اعلان

خسائر"تجار القاهرة" من العاصفة الترابية (تقرير)

شهدت أغلب محافظات مصر، على مدار يومين عاصفة ترابية وأمطار خفيفة، تسببت فى توقف حركة المرور بالطرق، وأضرار صحية لبعض المواطنين، إلا أن الخسائر لم تتوقف عند هذا الحد، فقد شهد بعض التجار خسائر في كثير من السلع وخاصة الغذائية منها.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة، بغرفة القاهرة التجارية، إن موجة الأتربة التي شهدتها مصر أمس، من الممكن أن تقوم بنقل الأمراض من مكان إلى آخر.

وأكد "السيد" في تصريح خاص لـ "أهل مصر" أن تلك الموجة من المتوقع أن تؤثر على الثروة الداجنة، إذا لم يكن لدى لمزارع أمن حيوي ممتاز، مؤكدًا أنه إذا حدث وتم انتقال أمراض الثروة الداجنة هذا سوف يؤدي إلى ارتفاع شديد في الأسعار.

وأشار "محمد مهران" رئيس شعبة الدباغة بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن الموجة الترابية القوية، من المحتمل أن تؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الجلدية الفترة المقبلة، نظرًا لتواجد أغلب مصانع وورش الدباغة في مناطق صحراوية.

وأضاف "مهران" أنه يتم استخدام تقنية سير التعليق للجلود وهذه تعد المرحلة التي تسبق مرحلة الإنتاج، وهي عبارة عن تعليق الجلود على "تندات" ليتم تجفيفها وهذه الأتربة تقوم بإفساد الجلود وردها إلى هذه المرحلة مرة أخرى، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار تكاليف الإنتاج.

وفي نفس السياق أوضح رئيس شعبة الدباغة بغرفة القاهرة التجارية، أن 80% من أجهزة الدباغة أصبحت أجهزة كمبيوتر وهذه الأتربة تقوم بتعطيل جميع الأجهزة مما يؤدي إلى عرقلة حركة الإنتاج وارتفاع تكاليف العمل.

وقال يحيى أحمد، رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن العاصفة سوف يكون له تأثير سيئ على الخضروات والفاكهة، مشيرًا إلى أن فاكهة الموسم الصيفي، سوف تتأثر بشكل كبير مثل المشمش والخوخ والتفاح البلدي.

وأكد "أحمد"، أن موجة أدت إلى تراجع في أسعار بعض أنواع الفاكهة مثل الموز، الذي تراجع بشكل كبير وذلك بسبب سقوطه من الشجر بسبب الرياح، مؤكدًا أن هذه الموجة أدت أيضا إلى ارتفاع نسبة الركود داخل الأسواق.

ويري أحمد محمد عضو شعبة التكييف والتبريد بغرفة القاهرة التجارية، أنه سوف يكون لها تأثير سيئ على التكييفات، وذلك من تجمع الأتربة بين الفويل الداخلي للجهاز مما يؤدي إلى انسداد داخل أجهزة التكيف.

وأكد أنه لابد من قيام عمل صيانة دورية لأجهزة التكييف، بعد مرور موجة الأتربة التي تشهدها مصر الآن، وذلك لأن هذه الأتربة سوف تؤدي إلى تقليل كفاءة أداء الأجهزة.

وأضاف، أن سوق التكييف والتبريد يعاني من ارتفاع نسبة الركود داخل الأسواق، مشيرا إلى أن موسم عيد الأم لم يكن له أي تأثير في انتعاش حركة المبيعات داخل الأسواق.

وقال محمد حسن عضو شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، إنه كان من الممكن أن تحدث بعض الحرائق الكبيرة، مؤكدًا أن الأدوات الكهربائية تتعرض للتلف من خلال هذه الأتربة، ومن الممكن أن تحدث حرائق إذا لم يتم عزلها بشكل محترف.

وتابع أن موجة الأتربة التي شهدتها جميع محافظات مصر أمس، لها تأثير سيئ على جميع المحافظات.

وأوضح أنها قد تتسبب في حدوث حرائق كبيرة، مؤكدا أن الأدوات الكهربائية تتعرض للتلف من خلال هذه الأتربة، وصرح: "من الممكن أن تحدث حرائق إذا لم يتم عزلها بشكل محترف".

وقد شهدت مصر أمس، عاصفة ترابية على كل أرجاء المحافظات، تسببت فى توقف حركة المرور بالطرق، وامتلأت الشوارع بالأتربة الترابية، وحجب الرؤية على الطرق الرئيسية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | إلغاء الهدف