اعلان

إنفراجة في أزمة "سد النهضة".. الأورومو يحكمون أثيوبيا.. آبي أحمد رئيس الوزراء الجديد يُعيد آمال المفاوضات مع مصر

كتب : سها صلاح

بعدد أسابيع من المفاوضات خلف الأبواب المغلقة ، كشفت أثيوبيا عن رئيس وزرائها الجديد، من المقرر التأكيد على تولي الدكتور أبي أحمد علي ، البالغ من العمر 41 عاماً ، يوم السبت القادم.

وقالت الإذاعة الألمانية، أنه أول رئيس لأورومو في الائتلاف الحاكم المكون من أربعة أحزاب ، الجبهة الثورية الديمقراطية الشعبية الإثيوبية (EPRDF).

وعلى الرغم من أن مجموعة أورومو العرقية تشكل ثلث سكان البلاد البالغ عددهم 105 مليون نسمة ، إلا أنهم ظلوا حتى الآن في وضع غير مؤات ضد جماعة أمهارا الحاكمة الأكبر سنا وجماعة الأقلية تيجري، وقد حققت الأخيرة حظوظا سياسية واقتصادية للبلاد منذ ربع قرن وتسيطر على كل من الجيش وأجهزة المخابرات.

ولد أبي متعدد اللغات في عام 1976 في منطقة جيما في غرب إثيوبيا ، وهو ابن لأب مسلم وأم مسيحية، عندما اندلعت اضطرابات عنيفة بين الطائفتين الدينيتين، وشارك في منتدى للسلام من أجل المصالحة.

"كاريزميا ولديه مصداقية"

وعندما كان شاباً، انضم إلى حركة المقاومة ضد "الإرهاب الأحمر" منجستو هيلا مريم، وبعد زواله انضم إلى الجيش الإثيوبي في عام 1993 ، حيث عمل لأول مرة في المخابرات وارتفع إلى رتبة مقدم، بعد الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994 ، تم نشره كعضو في بعثة الأمم المتحدة للسلام وخدم فيما بعد في الحرب الحدودية بين إثيوبيا وإريتريا.

في نهاية عام 2015 ، وجد أبي نفسه في قلب نزاع عنيف حول الاستيلاء على الأراضي غير القانونية في منطقة أوروميا،وعلى الرغم من تعليق "خطة أديس أبابا الرئيسية" المثيرة للجدل في أوائل عام 2016 ، إلا أن التداعيات ما زالت مستمرة حتى يومنا هذا ، حيث بلغ عدد القتلى الآلاف والآلاف من الجرحى.

نهج جديد

وتدعو مجموعات حقوق الإنسان في إثيوبيا وما وراءها الآن إلى حوار وطني سريع، قالت "فيشا فيلكا"، وهي باحثة إثيوبية في منظمة العفو الدولية ، لـ DW إنها ترحب بانتخاب أبي ، ولكن لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به.

وقالت: "لقد تميزت السنوات الثلاث الماضية بانتفاضات وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان والتعذيب، ونتوقع من رئيس الوزراء الجديد أن يتخذ خطوات لتخفيف هذه الانتهاكات".

حقيقة أن أبي ، وهو أب متزوج من ثلاث بنات ، هو زائر متحمس لأندية اللياقة البدنية في أديس أبابا ، ومن المرجح أن يخدمه بشكل جيد في الأسابيع والأشهر المقبلة، وينبغي أن تساعد مؤهلاته الأكاديمية أيضًا يحمل أبي درجة الماجستير في القيادة التحويلية والتغيير ودرجة الدكتوراه في الوساطة في النزاعات.

في مقابلة أجريت معه في أواخر عام 2017 ، قال الزعيم الطموح إنه مقتنع بأنه سيكون قادرًا على كسب دعم المواطنين الإثيوبيين ، لكنهم "يتوقعون منا كلامًا مختلفًا".

وفقاً لأبي ، إذا كان هناك تقدم سياسي في إثيوبيا ، "عندها يجب أن نناقش القضايا صراحة واحتراما. من الأسهل كسب الناس للديمقراطية من دفعهم نحو الديمقراطية. هذا يمكن أن ينجح سلميا فقط ومن خلال المشاركة السياسية. "

-ماذا عن سد النهضة؟

كانت المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان قد توقفت عقب استقالة رئيس الوزراء الإثيوبي ميريام ديسالين، بناء على طلب من إثيوبيا، لحين انتخاب رئيس وزراء جديد.

وتأمل مصر بعد انتخاب رئيس الوزراء الجديد في استئناف المفاوضات، والاستجابة لمطالبها، خاصة وأنها ليست بالكبيرة، والتي تتعلق بفترة ملء الخزان الخاص بالسد، حتى لا تتعرض حصتها من مياه النيل للنقص، الذي تعتمد عليه بنسبة 90% من مواردها في المياه.

وترى الإذاعة الألمانية أن تعيين رئيس الوزراء الجديد سيكون له انعكاس غير مباشر علي مفاوضات السد، ومن المتوقع أن تكون هناك مرونة أكبر في المفاوضات، بعد التغيرات السياسية الأخيرة في السلطة الإثيوبية، التي سيكون تركيزها الأكبر في الفترة القادمة على الشأن الداخلي لتثبيت السلطة الجديدة وتهدئة الأوضاع داخل البلاد.

يذكر أنه في منتصف فبراير الماضى، قدم رئيس الوزراء الإثيوبى، هيلى ماريام ديسالين، استقالته من رئاسة الحزب الحاكم ورئاسة الحكومة أيضاً، عقب اضطرابات سياسية شهدتها البلاد، جراء الضغوط الشعبية ضد النظام الحاكم، والتى اندلعت عام ٢٠١٥، وأوقعت أكثر من ألف قتيل، لإجبار النظام على توزيع الثروة والسلطة بشكل عادل على قوميات الشعب الإثيوبى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي