اعلان

في مشاركته الأولى.. جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب يضم 10 أركان.. ومحافظ الإسكندرية:يواجه قوى الشر ويساهم في حماية الشباب (صور)

يشارك الأزهر الشريف، بجناح في معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، الذي انطلقت فعالياته اليوم، الموافق 31 من مارس الجاري، وتسمتر حتى 9 إبريل بمشاركة واسعة من دول عربية وأجنبية.

وحرص وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان، على تفقد جناح الأزهر الذي يضم 10 أركان، خلال افتتاحه، وصاحبه الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، والدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، والمستشار محمد عبدالسلام المستشار القانوني والتشريعي لشيخ الأزهر، والدكتور محي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، جناح الأزهر الشريف والمقام بمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب.

ومن جهته، أشاد محافظ الإسكندرية الدكتور محمد سلطان، بالمشاركة الأولى للأزهر بالمعرض والتي تعد مشاركة متميزة تعكس حجم مؤسسة الأزهر الشريف كمؤسسة رائدة في مجال الفكر والتنوير.

وأضاف خلال فعاليات الافتتاح، أن المشاركة تثري المعرض هذا العام بما تقدمه من كتب متميزة تواجه قوي الشر وعصابات التطرف وتسهم في حماية الشباب.

وخصص الأزهر الشريف ركنًا لعرض 28 مجلد، تحت مسمى مكتبة الأزهر، التي تتيح فرصة للاطلاع على مخطوطات تاريخية أصلية، وتمنح الزائر فرصة تصفح "فهرس مخطوطات مكتبة الأزهر الشريف" التي تضم ما يقرب من 49361 مخطوطًا، مفهرسًا بشكل موضوعي، تيسيرًا على الباحثين والمهتمين بالتراث.

وفي مواجهة ركن مكتبة الأزهر يجد الزائر نفسه أمام ركن "مجمع البحوث الإسلامية"، الذي يعرض نحو 78 إصدارًا من إصدارات المجمع، تُباع بأسعار رمزية، وتتناول أهم القضايا المعاصرة مثل التجديد والتعايش ومواجهة الإلحاد.

ويضم جناح الأزهر ركنًا خاصًا لبيت الزكاة والصدقات المصري، الذي يحظى بإشراف فضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ويستهدف الركن تعريف زوار المعرض بالأنشطة والمبادرات التي أطلقها بيت الزكاة في مختلف المجالات.

أما الركن الخاص بمركز الأزهر للترجمة؛ فيقدم لجمهور المعرض وجبة ثقافية دسمة، من خلال 152 كتابًا قام المركز بترجمتها إلى (13) لغة؛ لتوضيح الصورة الحقيقية للإسلام.

وفي مقابل مركز الترجمة يجد الزائر نفسه أمام ركن رواق الجامع الأزهر، الذي يركز على تفنيد شبهات المتشددين من خلال 5 كتب من إصدارات الرواق، تتصدى للافتراءات والشبهات حول السنة النبوية، كما تبرز دور الأزهر الشريف في نشر العلوم والمعارف والفكر الوسطي.

أما الباحثون عن الفتوى وبعض الأمور الدينية التي استشكلت عليهم، فيمكنهم زيارة ركن الفتوى داخل الجناح، حيث يتواجد به عددٌ من علماء الأزهر الشريف، الذين يتولون الإجابة على أسئلة الزوار، وفق المنهج الأزهري المنضبط.

وتطل جامعة الأزهر على زوار المعرض بركن متميز، يضم عددا كبيرا من الحوليات والمجلات العلمية المحكمة في عدد من فروع العلوم الدينية والعربية والإنسانية، أما ركن قطاع المعاهد الأزهرية فيعرض نماذج من مناهج الأزهر في المراحل التعليمية المختلفة، ويشرح القائمون على الركن ما شهدته المناهج من تجديد وتطوير في السنوات الأخيرة، لتعكس الفكر الوسطي الذي يقدمه الأزهر للعالم كله.

ويتضمن جناح الأزهر أيضا ركنا لعرض صفحات من بوابة الأزهر الإلكترونية والتعريف بالخدمات الدعوية والتعليمية التي تقدمها، فيما يُهدي المركز الإعلامي للأزهر الشريف زوار المعرض مجلة حصاد الأزهر لعام 2017م، التي تستعرض أبرز الإنجازات والأنشطة التي شهدها الأزهر خلال العام الماضي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان (1-1) في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | استراحة