اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة حسن مالك في "الإضرار بالاقتصاد" وبديع وقيادات الإخوان في "أحداث الاستقامة" ونظر طعن "عسلية" على إعدامه بتهمة قتل "صاحب محمصة"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الأحد، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تستكمل محكمة القاهرة محاكمة حسن مالك وآخرين في "الإضرار بالاقتصاد"، وبديع و7 من قيادات الإخوان أمام الجنايات بقضية "أحداث الاستقامة"، والنقض تنظر طعن "عسلية" على إعدامه بتهمة قتل "صاحب محمصة"، ونظر دعاوي وزيرة التضامن الاجتماعي لحل 3 جمعيات، ودعوى تطالب بوقف قرار إلغاء التعليم المفتوح.

"الإضرار بالاقتصاد"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الأحد، ثاني جلسات محاكمة القيادي الإخواني حسن مالك، و23 آخرين، في اتهامهم بالإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد.

كانت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة، قد قامت بضبط "مالك"، وأجرت تفتيشا لمسكنه، فعثرت على مطبوعات تنظيمية تضمنت خطط جماعة الإخوان للإضرار بالاقتصاد القومي عن طريق خلق طلب مستمر على الدولار الأمريكي لخفض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، والقيام بعمليات إرهابية تستهدف رجال القوات المسلحة والشرطة وقطاع السياحة، خاصة الوفود الروسية والأوروبية.

كما عثرت النيابة على مطبوع تضمن قائمة بالشركات الأمريكية والإماراتية والسعودية العاملة في مصر وخريطة لخطوط الغاز الطبيعي داخل مصر بغرض استهدافها بعمليات إرهابية، فضلا عن العثور على مطبوع صادر عن جماعة الإخوان الإرهابية يحرض على استعمال القوة والعنف لقلب نظام الحكم القائم بالبلاد.

وعُثر بسكن بعض المتهمين الآخرين على مطبوعات تنظيمية أخرى تتضمن دعوة جماعة الإخوان لأعضائها للتجمهر وقطع الطرق، وأخرى تتضمن كيفية التأثير على الرأي العام، كما تم ضبط مبالغ مالية من عملات أجنبية مختلفة كانت معدة لإمداد أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية والجماعات الإرهابية بشمال سيناء للقيام بعمليات إرهابية داخل البلاد.

"حل 3 جمعيات"

تنظر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم، الأحد، 3 دعاوى مقامة من وزيرة التضامن لحل جمعية الخدمات الشاملة والتنمية، جمعية التجمع الأول، والجمعية العربية لتنمية صناعة الكهرباء.

حملت الدعاوى أرقام 24232، 24228، 24254، وطالب فيها وزير التضامن لحل الجمعيات المذكورة، لوجود بعض المخالفات الخاصة بها وتعارضها مع أحكام القانون 70 لسنة 2017.

"إلغاء التعليم المفتوح"

تستكمل محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الأحد، الدعوى المقامة من علي أيوب المحامي، بصفته وكيلا عن ابتسام جمال سعيد، والتي يطالب فيها بوقف قرار وزير التعليم بإلغاء التعليم المفتوح، فيما تضمنه من تحويل الليسانس أو البكالوريوس من درجة أكاديمية إلى مهنية.

اختصمت الدعوى، التي حملت رقم 5815 لسنة 72 ق، خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال الجامعات، بصفتيهما، موضحة أن قرار وزير التعليم يخالف مبدأ المساواة والحق في التعليم المكفول بالقانون والدستور.

"أحداث الاستقامة"

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم الأحد، إعادة محاكمة محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، و7 آخرين بقضية "أحداث مسجد الاستقامة".

كانت محكمة جنايات الجيزة، قضت حضوريًا بالسجن المؤبد على بديع ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وعصام العريان، والحسيني عنتر، وعصام رضوان، ومحمد جمعة حسين حسن، وباسم عودة في القضية.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم القتل العمد والشروع في القتل والانضمام إلى جماعة الغرض منها تكدير الأمن والسلم العام والإضرار العمدي بالممتلكات العامة والخاصة ومقاومة السلطات.

"صاحب محمصة"

تنظر محكمة النقض، اليوم الأحد، أولى جلسات الطعن المقدم من عادل أبو النور "عسلية" على حكم إعدامه بتهمة قتل صاحب محمصة بالإسكندرية.

قضت محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار مجدى نوارة، اليوم الخميس، بالإعدام شنقا على عادل أبو النور والشهير بـ"عادل عسلية" المتهم بذبح صاحب محمصة بشارع خالد بن الوليد بالإسكندرية.

كانت قوات الأمن بالإسكندرية، قد تمكنت من ضبط المدعو عادل أبو النور سليمان، ٥٠ سنة، المتهم بقتل يوسف لمعي، ذبحا أثناء تواجده أمام محله بشارع خالد بن الوليد بمنطقة سيدي بشر.

وأدلى المتهم أمام المحكمة باعترافات تفصيلية عن جريمته التي شغلت الرأي العام المصري، معترفا بذبح المجني عليه، قائلا: "لو أتيحت لي الفرصة لقتلت جميع باعة الخمور"، مطالبا هيئة المحكمة بعدم تعيين محامي له.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة