اعلان

الصحف العالمية تشيد بإنجازات السيسي.. "الجارديان": أحيا أمجاد عبد الناصر.. و"تليجراف": أعاد عصر بناة الأهرام

كتب : سها صلاح

بعد نتيجة الانتخابات الرئاسية 2018، يستعيد العالم بداية تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومواقفه الجريئة سواء في الاقتصاد أو محاربة الإرهاب خاصة العملية الشاملة سيناء 2018 التي بدأ ولايته الجديدة بتحقيق الانتصارات بها، وكان من أهم أقواله خاصة في محاربة الإرهاب " إحنا لو منقدرش نحمي الشعب يبقى نروح نموت"، و"مسافة السكة" قالها تعبيراً عن حماية دول الامن القومي العربي إذا ما تعرض إلي تهديد.

-العملية الشاملة سيناء:

أنطلقت العملية الشاملة سيناء 2018 في 9 فبراير الماضي، حيث أعلنت القوات المسلحة المصرية ، انطلاق العملية الشاملة سيناء 2018، وذلك طبقا لبيانات صادرة عن العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث العسكرى للقوات المسلحة.

وسبق التنفيذ فترة إعداد وجمع معلومات ونشر قوات فى المناطق المحددة،وكانت مناطق تنفيذ العملية الشاملة تضمنت شمال ووسط سيناء ومناطق أخرى بدلتا مصر والظهير الصحراوي غرب وادي النيل، تمثلت أهداف العملية فى إحكام السيطرة على المنافذ الخارجية للدولة المصرية، تضمنت النتائج المبدئية للعمليات استهداف القوات الجوية لبعض البؤر والأوكار ومخازن الأسلحة والذخائر التى تستخدمها العناصر الارهابية كقاعدة لاستهداف قوات إنفاذ القانون والأهداف المدنية بشمال ووسط وسيناء.

تقوم عناصر من القوات البحرية بتشديد إجراءات التأمين على المسرح البحري بغرض قطع خطوط الإمداد عن العناصر الإرهابية،وتم تشديد إجراءات التأمين للمجرى الملاحي.

انجازاته:

في يناير الماضي بمؤتمر "حكاية وطن" أعلن الرئيس السيسي عن إنجاز 11 ألف مشروع في فترة زمنية أقل من 4 سنوات بتكلفة 2 تريليون جنيه.

وأعلن أنه في 30 يونيو 2018 سيتم زراعة مليون ونصف المليون فدان، و200 ألف فدان آخرون لا يعلم أحد عنهم شئ ، مضيفاً أننا وصلنا لـ 100 ألف صوبة، ومليون رأس ماشية، و40 ألف فدان مزارع سمكية".

وقال بتلك المشروعات قضينا تماماً على الهجرة الغير شرعية من مصر لدول أوروبا، شباب مصر سيجدون الوظائف والسكن ليبقون في بلدهم.

الإسكان

أما في مجال الإسكان تم بناء 25 ألف وحدة سكنية، تم تنفيذ 245 ألف وحدة سكنية إسكان اجتماعي للمواطنين بتكلفة بلغت 32 مليار جنيه، وتواصل وزارة الإسكان تنفيذ 355 ألف وحدة بتكلفة 71 مليار جنيه، ولا ننسى العاصمة الإدارية الجديدة.

الكهرباء

تم إضافة قدرات كهربائية بلغت 25 ألف ميجاوات من الطاقة التقليدية والمتجددة تكافئ حوالي 12 ضعف قدرة السد العالي.

الطرق

تم إنشاء 7 آلاف كيلومترات بتكلفة إجمالية تخطت 85 مليار جنيه، وما يقرب من 200 كوبري تكلفتهم حوالي 25 مليار جنيه.

في مجال الغاز " إحنا جبنا جون":

توقيع 62 اتفاقية، وتضاعفت اكتشافات الغاز الطبيعي 8 أضعاف خلال الفترة من 2010 إلى 2014 لتصل إلى 36.8 تريليون قدم مربع.

واكتشاف حقل "ظهر"،والاتفاقيات الجديدة مع شركة "ديليك" الإسرائيلية للحفر مع الشركاء فى حقلى الغاز الطبيعى الإسرائيليين "تمار" و"لوثيان" الذين وقعوا اتفاقات مدتها 10 سنوات لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعى إلى شركة "دولفينوس" المصرية، وهو ما يعد صفعة مصرية لتركيا التي حاولت من خلال اتفاقية كانت تركيا قد حاولت في عام 2016 إقامة مشروع خط أنابيب الغاز التركي الإسرائيلي، كانت بموجبه ستستورد تركيا الغاز الإسرائيلي عبر خط أنابيب يمر من حقل ليفياثان إلى ميناء جيهان التركي ، ومنه عبر الأراضي التركية يتم تصديره الى أوروبا.

وبموجب الاتفاق المصري الجديد مع إسرائيل فإن تركيا تكون قد خسرت معركة السيطرة على مكامن الغاز فى حوض شرق المتوسط لصالح مصر، التى تقوم بتقوية تحالفها مع دول شرق المتوسط من خلال التحالف القوى مع اليونان وقبرص.

وبموجب هذا الاتفاق ستنجح مصر في فرض سيطرتها علي مصادر الطاقة، و استغلال و تأمين ثرواتها الواقعة في نطاق مياهها الإقتصادية الخالصة وتحقيق الإستفادة المُثلى منها، وابرام العقود و الإتفاقيات مع الدول المجاورة لاستيراد غازها ثم الإستفادة منه في الصناعات المختلفة، كصناعة البتروكيماويات و الأسمدة، أو حتى إسالته تمهيداً لتصديره إلى أوروبا لاحقاً .

-الزراعة

إقامة مشروع عملاق استصلاح وزراعة مليون ونصف المليون فدان في إطار خطة طموحة لاستصلاح 4 ملايين فدان، وإنشاء 100 ألف صوبة زراعية تعادل في إنتاجها مليون فدان، وزراعة مليون فدان إضافي بخلاف مشروع الـ1.5 مليون فدان فى آخر 2018.

-الأسماك:

إقامة مشروعات كبرى للاستزراع السمكي بشمال الدلتا وشرق القناة بجانب مشروعات ضخمة لمزارع الحيوان والدجاج وارتفاع عدد الأبحاث العلمية بنسبة 232٪.

-الشباب:

خصصت الحكومة 200 مليار جنيه قروض ميسرة للشباب من البنوك بفائدة مخفضة لا تتجاوز 5٪ لتوفير التمويل اللازم لهم لإنشاء مشروعات صغيرة منتجة، بالإضافة إلى إنشاء الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب.

-الصناعة:

تم إنشاء مدن صناعية متخصصة كمدينة الجلود بالروبيكى ومدينة الأثاث بدمياط ومدينتي النسيج في المنيا والسادات بالمنوفية.

الصحة

إجراء مسح طبى لـ5 ملايين مواطن من فيروس سى وإعلان مصر خالية من المرض فى 2020.

-ماذا قالت الصحف الأجنبية عن الرئيس السيسي؟

1-صحيفة الإندبندت.. "القائد الأعظم":

توقعت صحيفة الإندبندنت فوزًا كبيراً للرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية 2018، ووصفت الرئيس "السيسي"، بأنه القائد العظيم الذي لم يكرره التاريخ منذ الرئيس الأمريكي الأسبق دوايت آيزنهاور.

2-ذا جارديان.. أحيا أمجاد عبدالناصر

قالت الصحيفة البريطانية أن السيسي نجح في النهوض بالاقتصاد المصري مرة أخرى بعد تدهور دام 4 سنوات، فقد أحيا أمجاد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وأشادت الصحيفة على قرار السيسي الخاص برفع الدعم جزئيًا يوليو الماضي، مضيفة أن مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" العالمية للتحاليل الاقتصادية، أكدت أن هذا الإجراء، خفض العجز في الموزانة العامة للدولة بنسبة 2.5٪ من إجمالي الناتج المحلي.

3- التليجراف.. أعاد عصر بناة الأهرام

قالت أن مصر تشهد صحوة اقتصادية كبيرة، تذكرنا بعصر بناء الأهرامات، مضيفة أن مصر توجه مليارات الدولارات لتنفيذ العديد من المشروعات الاقتصادية الحيوية، مثل محطات توليد الطاقة الجديدة، وتوسيع قناة السويس.

وقالت الصحيفة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أخد على عاتقه بناء الاقتصاد المصري المتدهور، في أعقاب ثورة 25 يناير 2011، مشبهة هذا السعى، باتخاذ الفراعنة قرار بناء الأهرامات لتشغيل الشباب، الذين كانوا بأمس الحاجة في تلك العصور لإيجاد فرص عمل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو بالدوري المصري لحظة بلحظة | التشكيل