اعلان

برتوكول بين الأزهر و"التضامن" ليستفيد طلاب المعاهد من برنامج تكافل

برتوكول بين الأزهر و"التضامن"

وقعت مشيخة الأزهر الشريف ووزارة التضامن الاجتماعيِّ، بروتوكول تعاون لتفعيل شبكة الحماية الاجتماعي من خلال برنامج "تكافل" والذي يهدف إلى تحسين مستوى المعيشة للمواطن المصريِّ.

وذكر بيان صادر اليوم عن الأزهر الشريف، أن البرتوكول سيوفر الحد الأدنى من الحياة الكريمة له، مع مراعاة مبادئ العدالة والإنصاف، وحصول كافة المواطنين على الخدمات الأساسيَّة اللازمة لارتقائهم، بما يشمل الخدمات الصحيَّة والتعليميَّة والاجتماعيَّة؛ حتَّى يتم توظيف قدراتهم لصالح التنمية المستدامة في مصر، والذي سيتم من خلاله تطبيق برنامج تكافل على طلاب المعاهد الأزهريَّة بمصر (ابتدائيَّة وإعداديَّة وثانويَّة)، وذلك ضمن سلسلة الإجراءات التي تقوم بها الدولة من الإصلاحات الاقتصاديَّة والسياسيَّة؛ استجابة لاحتياجات المجتمع المصريِّ، وكفالة حقوقه المتكاملة والعادلة، واستنادًا إلى ما نصَّت عليه الإرادة السياسيَّة وأوجبه الدستور من توفير مظلَّة حماية اجتماعيَّة ، وما أثبتته مؤشِّرات الوضع الاقتصاديِّ السلبيِّ في الآونة الأخيرة من الحاجة إلى وجود نظام أفضل للحماية الاجتماعيَّة، وبصفة خاصَّة الفئات الضعيفة الَّتي تُعاني من الفقر والحرمان، مثل الأطفال والمسنِّين والأشخاص الَّذين يُعانون من إعاقات كاملة أو دائمة.

ويهدف البرتوكول إلى زيادة نسب حضور الطلبة من أبناء أسر برنامج "تكافل" للمدارس والمعاهد الأزهريَّة. ويتوقَّع أن يساهم هذا في تحسين الحالة الاجتماعيَّة والاقتصاديَّة للأسر بما يؤهِّلها للخروج من دائرة توريث الفقر متعدد الأبعاد.

ويؤدِّي تنفيذ البرنامج إلى زيادة الطلب على الخدمات الصحيَّة والتعليميَّة بما يستوجب توفيرها وإتاحتها للجميع، وتحسين جودتها فيما يخصُّ آليات تقديمها، ومتابعة وتطوير كفاءة مقدِّميها، ومراعاة مواصفات الجودة في منتج الخدمة النهائيِّ.

يغطي البرنامج الأسر غير القادرة والأكثر فقرًا في كافَّة محافظات الجمهوريَّة (كافة النطاقات الجغرافيَّة من الصعيد والوجه البحري والمحافظات الحدوديَّة والقاهرة الكبرى) ، ويولي البرنامج الاهتمام بضرورة التنشـــــــــــئة السليمة وتنمية أطفال الأُسر المستهدفة من سن (6: 18سنة) فيما يخص الخدمات التعليميَّة بشرط انتظام الطلاب في الدراسة، ويستهدف الأطفال (تحت سن 6 سنوات)، والأمهات الحوامل فيما يخص الخدمات الصحيَّة، والاستثمار في تلك الأجيال؛ لتطويرهم وتمكينهم كمواطنين صالحين منتجين في المستقبل القريب.

وقع البروتوكول من جانب الأزهر، صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية ، ومن جانب وزارة التضامن الدكتور نيفين القباج ، مساعد أول وزير التضامن الاجتماعي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تزامنا مع استهداف قاعدة أصفهان.. الجيش السوري يعلن التصدي لهجوم صاروخي