اعلان

خبير إدارة محلية: تعويم الجنيه أدى لارتفاع أسعار الرنجة والفسيخ بشكل جنوني

صورة أرشيفية

قال الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية، وخبير شؤون البلديات الدولية، إن ارتفاع أسعار غذاء الأسماك وعدم وجود دور فعال لنقابة الصيادين أدى لفشل الاهتمام بالثروة السمكية.

وأضاف، "عرفة"، أن تراجع الدور الفعال لنقابة الصيادين يرجع إلي عدم دعم الحكومة للصيادين أو للنقابة، مشيرًا إلى أن معاش الصيادين بعد سن الستين يصل إلي 300 جنيه مصري لا غير، وأن تعويم الجنيه بدون مراعاه الحماية الاجتماعية وعدم زياده المرتبات للمواطنين وزياده ضرائب المبيعات مؤخرا بحد ادني 15% فضلا عن ارتفاع أسعار الوقود يعد من أبرز المسببات لأرتفاع أسعار الأسماك بصفه عامه وأسعار الرنجه والفسيخ والسردين خاصة.

وأوضح، أن ارتفاع الأسعار بشكل جنوني مع ثبات مستوي دخل المواطنين، له أثر مباشر علي مستوي مبيعات الفسيخ والرنجة والسردين والتونه والاسماك، لافتا إلي أن حجم مبيعات الفسيخ والرنجه المتوقع خلال الأيام القادمة لا يقل عن 18 مليار جنيه.

وأشار إلي أنه يتم ضخ عشرات الآلاف يوميا من الأسماك فى منافذ وزارة التموين، من خلال المجمعات الاستهلاكيه لمحاربة الغلاء، موضحا أن محافظة دمياط تعد الأولى في الإدارات المحلية في إنتاجية الأسماك بنسبة 58% من حجم الإنتاج السمكي في مصر، وأن محافظة أسيوط الأكثر انخفاظا من حيث انتاجية الأسماك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً