اعلان

بالأسماء.. 4 أفلام تناولت مشاهد أكل الفسيخ فى شم النسيم

شم النسيم من أهم الاحتفالات المصرية الأصيلة التى يرجع تاريخها إلى القدماء المصرين الذين عرفوه باسم عيد "شمو" وكان لهم طقوسهم الخاصة بهذا اليوم، حيث كانوا يستقبلون العيد بالاحتفال بمهرجان شعبى مع طلوع الشمس ومازال إلى الآن المصريين يحتفلون بهذا العيد بأكل "الفسيخ" و"الرنجة" وتلوين البيض والذهاب إلى الحدائق العامة والمنتزهات، وبما أن السينما هى مرآة الحياة فقد حرصت هى الأخرى على عرض مظاهر هذا العيد المختلفة، وفى التقرير التالى نعرض أهم أربعة أفلام عرضت مظاهر الأحتفال بشم النسيم.

فيلم "العز بهدلة"

تم طرح الفيلم لأول مرة فى 7 يناير 1937 وعرض الفيلم أحد المشاهد لمظاهر الأحتفال بشم النسيم من خلال لمة العيلة والتجمع الأسرى وتناول الأكلات المشهورة فى هذا اليوم .

الفيلم من بطولة شالوم واحمد الحداد و زوزو لبيب و روحية فوزى ومن تأليف وإخراج توجو مزراحى.

فيلم "الأنثى"

قدم فيلم الأنثى فى عام 1986 مشهد للاحتفال بشم النسيم فى مدينة بورسعيد وعرض مظاهر الأحتفال به.

الفيلم من بطولة ليلى علوى وحسين فهمى وفاروق الفيشاوى وصلالح ذو الفقار وأمينة رزق و ميمى جمال وإخراج حسين الوكيل.

فيلم "أميرة حبى أنا"

من أشهر الأفلام التى تناولت الأحتفال بشم النسيم بل أنا تعتبر أغنية "الدنيا ربيع" للراحلة سعاد حسنى واحدة من أهم أسباب نجاح وشهرة الفيلم ، حيث ظهرت "حسنى" بالاغنية فى إحدى المنتزهات تقوم بالغنائ والرقص وسط الزهور الملونة والطبيعة الساحرة.

الفيلم من بطولة سعاد حسنى وحسين فهمى و سمير غانم وكريمة مختار وسهير الببلاوى وعماد حمدى وحسن مصطفى وخيرية أحمد وإخراج حسن الإمام.

فيلم "عسل أسود"

تناول فيلم عسل أسود طقوس شم النسيم بشكل كوميدى من خلال "مصرى" الشخصية التى جسدها أحمد حلمى بالفيلم وظهر حلمى بالفيلم يحتفل مع أصدقائه وجيرانه بشم النسيم وقال جملته الشهيرة بعد تناول الفسيخ "أحلى حاجة فيه ريحته".

الفيلم من إنتاج عام 2010 وبطولة أحمد حلمى وإدوارد ولطفى لبيب وإيمى سمير غانم ، وإخراج خالد مرعى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً