اعلان

تلوين بيض شم النسيم قاتل .. وخبير تغذية يقدم الحل

كتب : رشا عوني

لا يخلو شم النسيم من كراتين البيض التي ينتظرها الأطفال لتلوينها في الربيع، وهي عادة فرعونية قديمة اعتاد عليها المصريون واحتفظوا بها حتى الآن، فلا تخلو طفولة أي منّا من فقرة "تلوين البيض" بألوان الرسم البسيطة، ومازال يتوارثها الأجيال حتى الآن.

لكن الدكتور مجدي نزيه رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، حذر من تناول الأطفال أو الكبار للبيض بعد تلوينه بالألوان الخشب أو الفلومستر، حيث أكد أن الرسم على قشرة البيض يصل أيضاً إلى الداخل ولا يكون على القشرة الخارجية فقط، مما يشكل خطراً على صحة طفلك إذا تناول البيض بهذه الألوان.

وأضاف مجدي نزيه في تصريح لـ"أهل مصر" أن الأطفال أيضاً تظل الألوان عالقة في أيديهم وبعدها يأكلون البيض فتنتقل معها وتشك خطراً عليهم أيضاً، حيث أوضح أن الألوان الصناعية قد تؤدي إلى أمراض كثيرة منها القيئ والإسهال وألام بالمعدة وقد تصل لأمراض بالرئة والمخ والكبد.

وبدلاً من تلوين البيض بالألوان الصناعية، اقترح خبير التغذية تلوينها بطرق طبيعية مثل وضع البيض في الكركديه أو الشاي أو الحلبة وبعدها يمكن تناولها بشكل طبيعي، كذلك تخصيص كمية صغيرة من البيض لتلوينه بالألوان الصناعية لكن الامتناع عن تناوله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الخليج والاتحاد (0-1) في الدوري السعودي اليوم (لحظة بلحظة) | استراحة