اعلان

بالتزامن مع تهديدات "ترامب".. إسرائيل تقصف سوريا بصواريخ "إف -15".. ماذا وراء الضربة العسكرية على مطار "T4"

كتب : سها صلاح

تعرض مطار تياس العسكري المعروف بـT4 لهجوم صاروخي بطائرات من طراز "إف-15" من فوق الأراضي اللبنانية، بعد أيام من اتهام حكومة بشار الأسد بشن هجوم بالأسلحة الكيميائية خلف 40 قتيلاً.

وقُتل ما لا يقل عن 14 شخصًا في غارات صاروخية على المطار تياس بالقرب من حمص، بما في ذلك بعض أعضاء ميليشيا شيعية تدعم نظام الأسد.

وجاء الهجوم بعد أن هدد دونالد ترامب سوريا وأن حلفاءها سيدفعون "ثمنًا باهظًا" لهجوم بالأسلحة الكيماوية.

وقال الجيش الروسي يوم الاثنين أن طائرتين حربيتين إسرائيليتين من طراز اف -15 نفذتا الضربات، ونقلت صحيفة الاندبندت البريطانية عن وزارة الدفاع الروسية قولها أن الطائرات الحربية الاسرائيلية نفذت الضربات من المجال الجوى اللبنانى وان أنظمة الدفاع الجوى السورية اسقطت خمسة من ثمانية صواريخ اطلقت.

وعلى الرغم من أن قوات الاحتلال الإسرائيلي لم تعلن مسؤوليته عن قصف مطار "تيفور"، إلا أن موسكو ودمشق اتهموا إسرائيل بالوقوف وراء الهجوم الصاروخي صباح اليوم.

وقالت صحيفة هآارتس العبرية أن إسرائيل حددت خطوطًا حمراء منذ بدء الحرب الأهلية في سوريا، وأكدت أنها ستقف أمام تهريب السلاح من سوريا إلى حزب الله في لبنان، ومنذ ذلك الحين نُسب إليها العديد من الغارات التي استهدفت شحنات من هذا النوع، سواء أكانت في قوافل أم داخل مخازن.

وأضافت الصحيفة أن هناك تطورين أساسيين سبقا الهجوم الأخير، الأول هو "الهجوم بالغازات السامة على مدينة دوما بواسطة النظام السوري أمس الأول، وزيادة التأثير والنفوذ الروسي الإيراني في سوريا، وسط تأكيدات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على مسألة انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، لذا فإن القصف الإسرائيلي الأخير يأتي ضمن الصورة الإستراتيجية الكاملة.

وأشارت الصحيفة إلى "الاجتماع التركي الروسي الإيراني الأخير في أنقرة، الذي جاء بهدف تقسيم النفوذ في سوريا، في ضوء ما يبدو أنه انتصار النظام السوري، بالتزامن مع إعلان ترامب عزمه سحب القوات الأمريكية.

وتعتقد مصادر إسرائيلية أن طهران تلقت دعمًا خلال قمة أنقرة الأخيرة لمواصلة جهود ترسيخ تواجدها في سوريا، وخاصة على مقربة من الحدود الإسرائيلية، وهي خطوة من شأنها أن تحفز تطوّرات بدأت ملامحها في الشهور الأخيرة، على رأسها تكثيف العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد التواجد الإيراني.

وكان الرئيس "ترامب" أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وتعهد الاثنان "برد قوي مشترك" ، وفقا لبيان مشترك صادر عن البيت الأبيض.

كما تم التوقيع على الطلب من قبل ثمانية أعضاء آخرين في مجلس الأمن بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال توماس بوسرت ، مستشار الأمن القومي في ترامب ، يوم الأحد الماضي إنه وبقية فريق الأمن القومي في البيت الأبيض قد أجروا محادثات مع الرئيس حول كيفية الرد، وردا على سؤال حول إمكانية القيام بضربة صاروخية ، لم يستبعد بوسيرت ذلك.

"لم أكن لأخذ أي شيء من على الطاولة ،" قال بوسيرت لـ ABC" هذه صور مروعة ؛ نحن نبحث في الهجوم عند هذه النقطة. "

وقد زعم السناتور الجمهوري البارز جون ماكين أن ترامب "شجع" الحكومة السورية على ارتكاب هجوم كيميائي مشتبه به على شعبها من خلال الإشارة في الأسبوع الماضي إلى أن الولايات المتحدة تخطط لسحب قواتها من البلاد.

وقال ماكين إن ترامب "رد بشكل حاسم" العام الماضي باستهداف قاعدة جوية سورية بصواريخ كروز بعد هجوم مزعوم بالغاز السام. وحث السيد ترامب على الرد بشكل حاسم مرة أخرى على "إثبات أن الأسد سيدفع ثمن جرائم الحرب التي ارتكبها".

وسيجتمع مجلس الأمن الدولي مرتين يوم الاثنين في أعقاب طلبات منافسة من روسيا والولايات المتحدة.

سبق لمحققي جرائم الحرب التابعين للأمم المتحدة أن وثقوا 33 هجوماً كيميائياً في سوريا ، نسبوا 27 منها إلى حكومة الأسد ، التي نفت مراراً استخدام هذه الأسلحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً