اعلان

شريف الدمرادش: طرح السندات الدولية تزيد أعباء الاقتصاد المصري

قال شريف الدمرادش الخبير الاقتصادي، إن طرح وزارة المالية لسندات دولية باليورو ومن قبلها بالدولار في الأسواق العالمية بقيمة 6.46 مليار دولار في أقل من4 أشهر، يكشف عن توجه الحكومة وعزمها خلال المرحلة الحالية لزيادة الاحتياطي الأجنبي عن طريق الاقتراض.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن مثل تلك الطروحات تأتي لدعم الموازنة العامة للدولة، وتقليل العجز فيها، وكذلك لدعم الاحتياطي الأجنبي، مؤكدا إلي أن الحكومة مازلت تستمر في سياستها نحو مزيد من الأعباء علي الاقتصاد، وذلك باعتمادها علي الاقتراض، والذي يعد مؤشرا خطيرا.

وأضاف الدمرادش، إلي أن تلك الأعباء تقضي علي أي تنمية حقيقة للاقتصاد، وعلي الدولة توجيه تلك الأموال نحو التصنيع مباشرة زيادة القدرة الاقتصادية، وكذلك الانتاجية والتصديرية، مع توفير الترويج الجيد لتك المنتجات، وهو ما يساهم في زيادة الوضع تحسنا، وتحقيقا انطلاقه حقيقية.

وكانت وزارة المالية أعلنت أمس عن طرحها سندات دولية بقيمة 2 مليار يورو، (2.46 مليار دولار) على شريحتين لأجل 8 سنوات و12 سنة بعائد 4.75 % و5.625 % على الترتيب، بتغطية نحو 3.8 مرة، بإجمالي طلبات من الأسواق الدولية، بلغت نحو 7.5 مليار يورو ، بمشاركة 350 مستثمرا ”من 35 دولة من 5 قارات مختلفة.

وهو ما يعكس زيادة درجة ثقة المؤسسات المالية العالمية في قدرة وامكانيات الاقتصاد المصري خاصة مع قيام الحكومة والسلطات المصرية مؤخرا بتنفيذ حزمة متكاملة من الاصلاحات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً