اعلان

بورسعيد تستعيد عافيتها.. 320 مليون جنيه لتطوير أرصفة شركة الإنشاءات البحرية التابعة لقناة السويس.. والفريق مميش: انطلاقة اقتصادية ضخمة بالمنطقة بعد تشغيل الأرصفة الجديدة وأنفاق القناة

بتكلفة قدرها 320 مليون جنيه تنفذ هيئة قناة السويس مشروعا ضخما لتطوير أرصفة شركة الإنشاءات البحرية ببورسعيد كأحد المشروعات الضخم لتطوير أداء الشركة.

ودعم الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس شركة القناة للانشاءات البحرية، وهي إحدى الشركات السبع التابعة للهيئة وتعمل في نشاط بناء السفن وإصلاح الوحدات البحرية وإصلاح المحركات وتدوير سفن أعالى البحار وبناء العائمات وفى مجال الإنشاءات والمشغولات المعدنية وخدمات البترول والسياحة، بمبلغ 320مليون جنيه خلال العام المالى 2017 / 2018 لتطوير أرصفتها من 4,5 متر إلى 9 متر و6 متر بالجنوب والغرب بهدف زيادة حجم أعمالها.

ومن جانبه قال المهنددس حاتم سليم، رئيس شركة القناة للإنشاءات البحرية, إنه من المقرر إضافة 6000متر مربع كأرصفة جديدة للشركة,لاستيعاب بناء المزيد من الوحدات البحرية وزيادة الإيرادات, بالإضافة إلى مساحة 2500 متر كانت تشغلها شركة خاصة بنظام حق الإنتفاع وقامت الشركه بإستردادها.

وأضاف سليم أن الشركة في إنتظار موافقة الفريق مميش على استكمال أعمال بناء وحدتين بحريتين بتكلفة 170 مليون جنيه لتموين السفن العابرة للقناة والمترددة على موانىء شرق وغرب بورسعيد كانت الشركة قد بدأت بنائهما لصالح إحدى الشركات الخاصة ثم توقفت لأسباب مالية خاصة بالعميل وذلك بهدف الإستفادة منهما لصالح إقتصادية قناة السويس .

وتوقع «رئيس شركة القناة للإنشاءات البحرية» أن تصل محفظة الأعمال خلال المالى 2018 / 2019 إلى نحو100 مليون جنيه بزيادة 35 مليون جنيه عن العام المالى السابق.

وأشار رئيس الشركة أنه يتم حاليا تنفيذ 4 لنشات طراز «بحار» لصالح إدارة التحركات بالهيئة، بتكلفة80 مليون جنيه, منوها أنه سيتم تدشين أول لنش منها إبريل القادم بالإضافة إلى تنفيذ عدد 2 بنتون خاصة بكوبرى سرابيوم العائم المقرر تركيبه جنوب الإسماعيلية والمنتظر تدشينه خلال إبريل ومايو المقبلين .

وحول خطته لتطوير معدات الشركة قال المهندس حاتم سليم إنه تم الإنتهاء من تطوير ماكينة القطع الأولى الإلكترونية من 6 متر إلى 18 متر وجارى تطوير ماكينة القطع الأتوماتيكية الثانية من 6 متر إلى 9 متر, بالإضافة إلى شراء ماكينة قطع أتوماتيكية حديثة, ومخرطة 6 متر cmc بهدف تحسين جودة الإنتاج, وتحقيق سرعة أداء الأعمال.

ولفت أن الشركة لديها إستعداد كامل للقيام بأى أعمال تصنيع حديد لمشروعات شرق بورسعيد, وكذلك بناء الوحدات البحرية واللنشات الخاصة بإحتياجات الشركات, التي ستقوم بضخ إستثماراتها في مشروعات شرق بورسعيد أو خدمة المجرى الملاحى للقناة, مشيرا إلى حرص الفريق مميش على تطوير شركات الهيئه, لتقود مسيرة التصنيع فى مشروع تنمية منطقة قناة السويس.

وأضاف رئيس الشركة أن الأعمال والتطوير يشملان إمداد الشركات التابعة لهيئة قناة السويس بالأحواض الجافة ذات القدرات والحمولات والأبعاد الكبيرة, وكذا تطوير الترسانات بإضافة المعدات الحديثة, مثل ماكينات القطع الأتوماتيكية, وماكينات اللحام, واستخدام ثانى أكسيد الكربون، ما يؤهلها بقوة للشراكة في المشروعات التي سيتم طرحها للمستثمرين في ميناء شرق بورسعيد ,وفى المنطقة الصناعية.

وحول مشروعات التنمية بشرق بورسعيد كان قد أعلن الفريق مهاب مميش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ورئيس هيئة قناة السويس عن الانتهاء من مراحل الدراسة بين المنطقة الاقتصادية وموانئ سنغافورة وخطوطCMA الفرنسية في تشغيل الأرصفة الجديدة بميناء شرق بورسعيد مما يساعد في رفع تصنفيه عالميا.

ويذكر أن الفريق مميش، أكد في تصريحات سابقة أن مرحلة الدراسة جاءت بعد الانتهاء من تنفيذ الأرصفة بنسبة 99% والتي تشرف عليها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وبعد مباحثات تمت بين المنطقة الاقتصادية وPSA بشأن معاييرالتشغيل والمواصفات الفنية التي تؤهلها لاستقطاب أهم الخطوط الملاحية العالمية لهذا الميناء المحوري.

وأوضح الفريق أن النصف الثاني من الشهر الجاري سيشهد الاتفاق بين الطرفين على العقد النهائي الخاص بتشغيل الأرصفة، مشيراً إلى أنه خلال الشهرين المقبلين سيتم البدء في تجهيز الأرصفة تبعاً للمواصفات الفنية من قبل المشغلين.

على جانب آخر تبدأ آخر مراحل الاتفاق مع الجانب الروسي خلال النصف الثاني من الشهر الحالي للتوقيع النهائي على عقد المنطقة الصناعية الروسية والبدء في التنفيذ خلال نهايات العام الحالي، لافتا إلى تشغيل الأنفاق خلال شهر سبتمبر المقبل، والتي من شأنها تسهيل الانتقالات والتحرك شرقاً وغرباً مما ينعكس على الاستثمارات والمشروعات المقامة في شرق بورسعيد وتنمية شمال سيناء.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً