اعلان

حقيقة ارتفاع أسعار الأرز قبل شهر رمضان (تقرير)

صورة أرشيفية

مع اقتراب شهر رمضان، وتوقعات البعض بارتفاع أسعار السلع الإستيراتيجة، ومن بينها الأرز، والذي تمتلك مصر منها فائض كبير، نتيجة لاكتفاء الإنتاج المحلي منه، لسد حاجة المستهلكين، وذلك على خلاف العام الماضي.

وتوقع عدد من المسئولين والتجار باستقرار أسعار الأرز بالأسواق خلال الفترة المقبلة، وذلك قبل شهر من إقامة معرض "أهلا رمضان"، الذي يعد أكبر المواسم استهلاك للسلع الغذائية على مدار العام.

من جانبه قال أشرف حسني، عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إن الفترة الحالية تشهد ارتفاع في أسعار الأرز، ولكنه لن يؤثر، بسبب ضعف نسبة ارتفاع الأسعار لذلك لن يشعر بها المواطنين.

وأكد حسني في تصريحات خاصة، أنه سعر الأرز المعبأ رفيع الحبة تراوح بين 7.5 و8 جنيهات، والأرز السائب رفيع الحبة بين 6.75 و7.5 جنيهات، والأرز السائب عريض الحبة بين 7.75 و8.5 جنيهات.

وقال اللواء إيهاب الليثي رئيس شركة الأهرام للمجمعات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن أسعار الأرز داخل البطاقة التموينية وفروع المجمعات لن تشهد ارتفاع في الأسعار.

وأكد "الليثي في تصريحات خاصة، أن سعر طن الأرز التمويني يبلغ قيمته ٦.٥ جنيه، ولن تحدث أي زيادة في الأسعار، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين على تعاقدات جديدة لتوريد الأرز التمويني.

وأشار رئيس شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إلى أنه يوجد كميات كبيرة من الأرز البلدي بفروع المجمعات الاستهلاكية لشركات الأهرام والنيل والإسكندرية وفروع شركتي العامة والمصرية.

وفي نفس السياق قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن الأسواق المحلية لن تتأثر بارتفاع أسعار الأرز عالميًا، وذلك لأن الأسواق المحلية تشهد ارتفاع في وجود فائض في إنتاج الأزر مقارنه بالعام الماضي.

وأكد "شحاتة" في تصريحات خاصة، أن محصول الأرز الجديد سيتم طرحه في الأسواق بعد إجازة عيد الفطر، مؤكدًا أن أسعار الأرز لن تشهد ارتفاع بالأسواق خلال الفترة المقبلة.

وأضاف رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، أن الأسواق المحلية تشهد انخفاضا في أسعار الأرز بنسبة 5%، مشيرًا إلى أن هناك 31 شركة انتهت من توريد كميات الأرز المتعاقدة عليها مع التموين في 31 مارس الماضي، كما أن هناك 13 شركة جديدة تعاقدت مع وزارة التموين بهدف زيادة كميات الأرز للحفاظ على استقرار أسعاره، كما أنه لا توجد لديه معلومات حول ما طلبه موردو الأرز بزيادة سعر الطن إلى 6300 جنيه بدلا من 6100 لصالح التموين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد توقفه ساعة.. الشركة المشغلة للمترو تكشف أسباب تعطل الخط الثاني