اعلان

الأربعاء.. متحف النسيج المصري ينظم مهرجان التراث الثقافي المصري الثاني

متحف النسيج المصري

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتراث، ينظم متحف النسيج المصري بشارع المعز، احتفالية كُبري تحت عنوان "مهرجان التراث المصري الثاني"، و ذلك يوم الأربعاء الموافق ١٨ إبريل ٢٠١٨ بالتنسيق مع الإدارة العامة للقاهرة التاريخية.

وأوضحت "إلهام صلاح" رئيس قطاع المتاحف أن مهرجان التراث الثقافي يُعد الحدث الثقافى الأبرز سنوياً الذى تقيمه وزارة الآثار داخل شارع المعز بهدف الحفاظ على الحرف والفنون التراثية، حيث يتم أختيار مدينة من مدن مصر الغنيه بالفنون والتراث لتمثيلها داخل المهرجان وتركيز الضوء علي الحرف الخاصة بها. و قد سبق و وقع الاختيار العام الماضي لاستضافة تراث النوبة ومختلف فنونها.

وأضافت "صلاح" أن هذا العام وقع الاختيار علي مدينة القاهرة نظراً لانضمامها لشبكة اليونسكو للمدن الإبداعية فى مجال الفنون والحرف التراثية .

ومن جانبه قال د. أشرف أبو اليزيد مدير عام متحف النسيج، أن هذا الاحتفال يشترك به أكثر من خمسين عارضاً من شيوخ الحرف التراثية يمارسون حرفهم امام الجمهور بهدف تشجيع هذه الحرف على الاستمرار ، وإلقاء الضوء عليها للإهتمام بها.

وأشار أنه من بين هذه الحرف شغل الأرابيسك وتكفيت النحاس والزجاج المعشق والمشكاوات والرسم على البردى والخيامية والسيرما والخزف والفخار والطرابيش والسجاد اليدوى والصدف ومنتجات الخوص وصناعة ورق البردى وغيرها من الحرف المتوارثة.

وأوضح د. أبو اليزيد أن المهرجان يضم عدداً من الفقرات الفنية التراثية مثل عروض التنورة والمزمار والفن الشعبى ، كما يقام على هامشه ندوة تثقيفية توضح مدى إمكانية مساهمة الحرف التراثية فى تنمية الإقتصاد الوطنى ومعرضاً لكتب الآثار من إصدارت الوزارة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا (0-0) في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | بداية المباراة