اعلان

مؤسس فيسبوك تهرب من الإجابة على 5 أسئلة في جلسته أمام الكونجرس .. أبرزها الخصوصية ومتابعة النشاط

كتب : وكالات

خضع مارك زوكربرغ مؤسس موقع "فيسبوك" لاستجواب من أعضاء الكونجرس الأمريكي على مدار اليومين الماضيين، حيث استغرقت كل جلسة ما لا يقل عن 5 ساعات، وذلك بعد تسريب بيانات الملايين المشتركين في "فيسبوك" من خلال شركة كامبريدج أنالاتيكا خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية الماضية.

وخلال الجلسة، تهرب مارك من الإجابة على بعض الأسئلة منها :

السؤال الأول : هل يتتبع "فيسبوك" نشاطك على الإنترنت بعد تسجيل خروجك منه؟

قال زوكربرغ في البداية: "سيناتور، أريد أن أتأكد من أنني أتحقق من هذا الأمر بشكل دقيق، لذا ربما يكون من الأفضل أن أتابع فريقي بعد ذلك"، ولكن عند الضغط عليه مرة أخرى من جانب ويكر، قال زوكربرغ: "أعلم أن الناس يستخدمون ملفات تعريف الارتباط على الإنترنت، وربما يمكنك ربط النشاط بين جلسات الدخول للموقع".

وأشار إلى أن "فيسبوك" يقوم بذلك لعدة أسباب، وذلك كإجراء احترازي أمني، وكذلك لضمان فاعلية الإعلانات، وأضاف أنه سوف يتابع مع فريقه، للحصول على إجابة كاملة.

ولكن في وقت لاحق، اعترف زوكربرغ لكاثي كاستور، وهي عضوة ديمقراطية في الكونغرس من ولاية فلوريدا، بأن "فيسبوك "يقوم بتتبع المستخدمين، حتى عندما لا يقومون بتسجيل الدخول إليه.

السؤال الثاني : إذا حذفت تطبيق "فيسبوك"، فكم يستلزم من الوقت لتطهير بياناتي؟

قال زوكربرغ: "لا أعرف الإجابة على ذلك، وكل ما أعلمه هو أننا نحاول حذفها بسرعة وبطريقة معقولة"، وتابع: "لدينا الكثير من الأنظمة المعقدة، ويستغرق الأمر بعض الوقت للعمل من خلال كل ذلك، ولكني أعتقد أننا نحاول التصرف بأسرع وقت ممكن، وفي إمكاني المتابعة أو متابعة فريقي".

السؤال الثالث : من هو أكبر منافس لـ "فيسبوك"؟

أجاب زوركبرغ: "سيناتور، لدينا الكثير من المنافسين، هل يمكنني ذكر حفنة منهم" وأضاف أن "فيسبوك" تجمعه تعاونات مع شركات مثل "أبل" و"مايكروسوفت" و"جوجل" و"أمازون".

وعندما سأله السيناتور ما إذا كان يعتقد أن شركته "فيسبوك" محتكرة للسوق، أجابه زوكربرغ: "بالتأكيد لا أشعر بذلك بالنسبة لي". وأشار إلى أن الأمريكيين يستخدمون في المتوسط ثمانية تطبيقات للتواصل، وتابع زوكربرغ أن "هناك الكثير من المنافسة التي نشعر بها كل يوم".

السؤال الرابع : هل لدى "فيسبوك" أي نوايا حيال سياسة الخصوصية الخاصة به وبنود الخدمة؟

واعترف زوكربرغ بأن "معظم الناس لا يقرؤون كل شيء"، وسأل السيناتور جراسلي، لماذا لا يوضح فيسبوك بشكل صريح لمستخدميه كل الطرق التي من الممكن أن تستخدم بها بياناتهم، وكانت إجابة زوكربرغ إن "سياسات الخصوصية الطويلة مربكة للغاية"، وأضاف أن شركات تقنية أخرى واجهت نفس التحديات.

وتابع أن "أحد الأشياء التي واجهناها مع مرور الوقت، هو إنشاء شيء بسيط بقدر الإمكان، حتى يتمكن الناس من فهمه، وكذلك منحهم عناصر تحكم في المنتج، عندما يحاولون في الواقع استخدامه".

السؤال الخامس : طلب السيناتور من مارك ذكر اسم الفندق الذي أقام به الليلة السابقة للجلسة أو أسماء الناس الذين تبادل معهم الرسائل النصية هذا الأسبوع، فأجابه: "بالقطع لا يا سيناتور".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً