اعلان

سيناريو الضربة الأمريكية لسوريا.. موسكو تنقل الطائرات وأصول دمشق العسكرية لثلاث قواعد روسية.. والغرب يقصفون البنية التحتية العسكرية السورية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

في الوقت الذي تواصل فيه الحكومتان الأمريكية والبريطانية مناقشة ردهما المحتمل على هجوم الأسلحة الكيميائية المشتبه بهما في دوما في سوريا، ما الذي يمكن أن يحققه التدخل العسكري؟

لقد اختفت منذ فترة طويلة فضيلة المفاجأة العسكرية الحاسمة بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائها في الضربات التي تخطط لها ضد المنشآت العسكرية السورية.

في الواقع ، كان لدى القوات السورية أكثر من يومين لنقل طائراتها وأصول عسكرية أخرى إلى قواعد روسية في اللاذقية وطرطوس وخميميم ، حيث ستكون ضمن الفقاعات الواقية من صواريخ أرض-جو ذات قدرة عالية من طراز S-400.

لقد قام السوريون بإخلاء قواعد المشاة وتفريق أكبر قدر ممكن من قواتهم المسلحة ، تحسبًا للصواريخ الغربية القادمة.

سوف يحاول الروس دون شك حماية قواعدهم ، إذا ما تعرضوا للهجوم ، لذا فإن الوضع محفوف بالمغامرة على القوة العظمى وخطر الصراع العرضي.

بالنسبة للمخططين العسكريين الغربيين ، فإن السؤالين الأعظم هما ما الذي يمكن أن يحققوه عسكريًا في هذه الحالة ، وما هو الفرق الاستراتيجي الذي يمكن أن يحدثه؟

مع تحذير مسبق للقوات السورية وتشتيتها وتحت الحماية الروسية، سيتعين على الضربات الغربية التركيز على المنشآت العسكرية السورية الثابتة مدرجات القصف وتدمير المباني والمعدات الرأسمالية حيث تبقى في مكانها.

من المحتمل أن تحاول الهجمات الغربية تدمير نظام القيادة والسيطرة العسكريين في سوريا ، ربما باستخدام قنابل خارقة للملل ، ورؤوس حربية عميقة للاختراق. من المرجح أن يحاولوا تفكيك البنية التحتية العسكرية التي أعادت سوريا بناءها فعليًا منذ عام 2015.

بشكل أكثر طموحًا ، وأكثر خطورة أيضًا ، قد تعلن الولايات المتحدة سياسة أطول أجلاً لإعادة النظر في هذه الأهداف لإبقائها بعيدة عن الاستخدام ولعب طائرات سورية داخل قاعدتها الروسية - في الواقع تحاول تشغيل شبه "عدم الطيران" المنطقة "في سوريا ، على الأقل لفترة من الوقت.

في أبريل 2017 أطلقت الولايات المتحدة 59 صاروخ كروز في قاعدة الشريعة الجوية ردا على هجوم سابق بالأسلحة الكيميائية

في العام الماضي عندما ضربت الولايات المتحدة قاعدة الشريعة الجوية للرئيس الأسد رداً على استخدام الأسلحة الكيماوية في خان شيخون ، حرصت القوات الجوية السورية على التأكد من رؤيتها تعود إلى العمل خلال يوم واحد. ستقرر الولايات المتحدة أن هذا لا يحدث مرة أخرى ، وهذا هو السبب في أننا يمكن أن نتوقع أن تكون هذه حملة جوية طويلة الأمد مع هجمات متكررة على المواقع الرئيسية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ومودرن فيوتشر في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل