اعلان

"عام أسود" على إيران.. مظاهرات وتضخم وجفاف وحصار غربي.. مشروعات الحرس الثوري الفاشلة تهدد بـ"عطش" 12 محافظة.. "نظام الملالي" يفقد السيطرة على مكاسبه في الشرق الأوسط

كتب : سها صلاح

عندما فاز حسن روحاني المدعوم من الإصلاحيين ، في الانتخابات الرئاسية الإيرانية بأكثر من 50٪ من الأصوات في عام 2013 ، كانت بلاده في أزمة.

وكشفت شبكة "البي-بي-سي" أن الاقتصاد قد تقلص بأكثر من 6٪ وارتفع التضخم إلى ما يزيد عن 40٪ مع فرض العقوبات الدولية التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على البرنامج النووي الإيراني نحو نصف صادرات النفط.

خفض الرئيس روحاني الإنفاق الحكومي، وجعل التضخم تحت السيطرة واستقر في سوق الصرف الأجنبي، ودفع الاقتصاد للخروج من الركود والعودة إلى النمو، ورغم كل الصعاب ، فقد ترأس عامين من المفاوضات مع القوى العالمية، مما أدى إلى اتفاق تاريخي عام 2015 ورفع العقوبات التي وعدت بإعادة فتح السوق البالغ حجمها 80 مليون دولار للاستثمار الأجنبي.

وبعد مرور أقل من عام واحد من ولايته الثانية ، تتجمع الغيوم السوداء مرة أخرى فوق إيران، مع بداية السنة الإيرانية الجديدة ، عاد التقلب إلى الاقتصاد ، وتكثفت المعركة الداخلية بين الفصائل المختلفة من النخبة الحاكمة ، كما أن الغضب الشعبي بشأن ندرة الوظائف وارتفاع تكاليف المعيشة وفشل روحاني في الدفاع عن الحريات المدنية آخذ في الازدياد.

الأهم من ذلك كله ، أن الصفقة النووية - أكبر إنجاز وحيد لروحاني - على وشك الانهيار ، مما يلقي بظلال من الشك على ذوبان الجليد في العلاقات مع أوروبا.

-صفقة نووية على حافة السكين:

لا يوجد صدع في السياسة الخارجية الإيرانية أكثر صراحة من مصير اتفاقها النووي مع القوى العالمية، إذ يبدو الآن أنه لا مفر من أن يترك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتفاقية في 12 مايو.

أعطى بريطانيا وفرنسا وألمانيا خمسة أشهر للتحرك نحو "إصلاح" الصفقة ، لكن طهران أكدت مراراً أن الاتفاق ليس لإعادة التفاوض ، ولا من المحتمل أن يتمكن روحاني من إقناع الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي والحرس الثوري القوي فيلق (IRGC) لقبول مطالب واشنطن بتفتيش جميع المواقع العسكرية ، وإزالة ما يسمى ببنود غروب الشمس في الصفقة وإنهاء برنامج الصواريخ الباليستية لـ IRGC.

وكان عباس أراكي ، نائب وزير الخارجية وكبير المفاوضين النوويين، قد ألمح في الماضي إلى أن طهران ستكون مستعدة لمواصلة الصفقة مع أوروبا وروسيا والصين إذا أرادت ذلك.

إن مصدر القلق الرئيسي بالنسبة لحكام إيران هو ما إذا كان الرئيس ترامب سيتحرك لإعادة فرض عقوبات نووية ، وتحديداً الأحكام ضد البنك المركزي الإيراني وصادرات طهران من النفط والغاز.

وقال روحاني هذا الأسبوع إن البيت الأبيض سوف "يندم على" إذا كان سيترك الصفقة ، متعهدا بالرد "في غضون أسبوع". وكان علي أكبر صالحي ، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ، قد قال الشهر الماضي إن السرعة التي يمكن أن تستأنف بها طهران أنشطتها النووية إذا وقع الاتفاق تفاجئ الغرب.

"الإفلاس"

كانت أكثر من 100 بلدة ومدينة عبر إيران مسرحا لاحتجاجات نادرة واسعة النطاق على المصاعب الاقتصادية ونقص الحريات المدنية في أواخر ديسمبر وأوائل يناير.

على الرغم من أن السلطات تمكنت من السيطرة على الاضطرابات ، إلا أن البلاد شهدت منذ ذلك الحين احتجاجات متفرقة. مقاطع الفيديو الخاصة بالاحتجاجات الجديدة في جميع أنحاء البلاد من قبل المزارعين القلقين بشأن ندرة المياه ، وعمال المصانع الذين تأخرت رواتبهم لأشهر ، والناس العاديين الذين استثمروا الأموال في صناديق الائتمان الخاصة وفقدوا كل استثماراتهم ، يمكن العثور عليها على وسائل الإعلام الاجتماعية تقريبًا كل يوم.

كانت الشابات اللواتي غضبن من قوانين الحجاب الإلزامية في البلاد ، يحتجنان عن طريق إزالة الحجاب في الأماكن العامة. وتعاني روحاني ، التي تعهدت في حملة إعادة انتخابه لتوسيع حقوق المرأة ، من محاربة رجال الدين المتشددين الذين لا يمكن تغيير القوانين الحالية دون موافقتهم.

جفاف ايران

هناك تحد رئيسي آخر يهدد إيران هو أزمة المياه التي تلوح في الأفق.

في عام 2013 ، قال عيسى كالانتاري ، رئيس منظمة حماية البيئة في إيران ، لصحيفة غنون اليومية إن نقص المياه كان أكثر تهديدًا للبلاد "من إسرائيل أو أمريكا أو الاقتتال السياسي" ، مضيفًا أنه إذا لم يتم التصدي لها ، فستتحول إيران في "مدينة أشباح" منذ 30 عامًا، وقد جف نهر زايندرود الشهير في أصفهان في السنوات الأخيرة.

وفقاً للأرقام التي نشرتها منظمة إدارة الموارد المائية الإيرانية الأسبوع الماضي ، فإن أكثر من 41٪ من البلاد تعاني من الجفاف. انخفض الهطول في جميع أنحاء البلاد بنسبة 46 ٪ في السنوات الـ 50 الماضية، شهدت العاصمة طهران انخفاضًا بنسبة 66٪ في معدل سقوط الأمطار خلال عام واحد فقط.

القطاع الزراعي ، الذي يمثل 13 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد و 23 ٪ من عماله ، يعاني بالفعل من العواقب، ويقيم المزارعون في محافظة أصفهان مسيرات حاشدة منذ أسابيع ، حتى يديرون ظهورهم لرجل دين خلال خطب الجمعة الأسبوعية.

وقد عقد البرلمان الإيراني جلسة سرية بحضور وزيري الطاقة والزراعة بعد تفاقم أزمة شح مياه الشرب داخل إيران،

وتشهد إيران انخفاضاً متزايداً في معدلات المياه الصالحة للشرب، بسبب سوء الاستخدام الحكومي، وسط أزمات بيئية طاحنة من بينها الجفاف وارتفاع درجات الحرارة، إلى جانب بناء الحرس الثوري سدود دون تخطيط مسبق، ما أدى إلى انخفاض الكميات المتواجدة بالسدود إلى 21 مليار متر مكعب، بعد أن كانت في العام الماضي 25 مليار متر مكعب.

وأشارت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير لها مؤخراً، بحسب تقديرات أحد خبراء مركز ستيمسمون للأبحاث، أن نحو 12 محافظة إيرانية من أصل 31 ستكون عرضة لفقدان مصادر المياه العذبة بها خلال الـ50 عاماً المقبلة.

وقالت الشبكة أن سياسات الحكومات الإيرانية المتعاقبة أدت بشكل منهجي إلى الإسراف في استخدام المياه، إضافة إلى عوامل أخرى مثل "الفساد وانعدام الرؤية الصائبة وبناء مليشيات الحرس الثوري السدود دون عوائق وعدم كفاية الهياكل الأولية لتوزيع المياه والمشروعات الزراعية غير المجدية وتدني نوعية المياه".

والدليل على ذلك هو ارتفاع نسبة الملوحة بسرعة كبيرة في نهر كارون الواقع بإقليم الأحواز ذي الأغلبية العربية جنوب البلاد، ويعد أحد أكبر أنهار إيران، وذلك بعدما شيدت عليه مليشيات الحرس الثوري سد كوتفند في أرض قريبة من أحواض ملحية.

"تغيير النظام":

إذا كان هناك مجال واحد حيث كانت سياسات إيران ناجحة إلى حد ما ، فهي في الشرق الأوسط، بعد سبع سنوات من بدء الأزمة السورية ، أصبح الرئيس بشار الأسد ،الحليف الرئيسي لإيران وحزب الله في المنطقة، على وشك هزيمة المتمردين ، مع قلق إسرائيل من أن طهران تستطيع إنشاء قواعد عسكرية بالقرب من الحدود.

في اليمن ، دعم "فيلق الحرس الثوري الإسلامي" للحوثيين الشيعة قد أمد الحرب ، مما جعل احتمالات فوز الغريم التقليدي السعودي أكثر تحديا.

لكن صعود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وصداقته الوطيدة مع البيت الأبيض زاد من إمكانية توحيد السعوديين وإسرائيل ضد عدو مشترك ، إيران.

في ملاحظات غير مسبوقة تم نشرها الأسبوع الماضي، أقر الأمير بحق الشعب اليهودي في "أرضه"، مضيفًا أن كل من إسرائيل والسعودية "لديهما عدو مشترك" في المنطقة.

يبدو أن إسرائيل تواجه مباشرة "الحرس الثوري الإسلامي" في سوريا، في فبراير، أسقطت القوات السورية طائرة إسرائيلية من طراز F-16 بعد شن غارة على مواقع إيرانية،هذا الأسبوع ، ألقت روسيا وسوريا باللوم على إسرائيل في هجوم على قاعدة جوية عسكرية ، مما أسفر عن مقتل ستة أو نحو ذلك من "المستشارين" الإيرانيين.

في واشنطن، استكمل تعيين رئيس وكالة الاستخبارات المركزية السابق مايك بومبيو كوزير للخارجية والسفير السابق للأمم المتحدة جون بولتون مستشارًا للأمن القومي دائرة صقور إيران.

قبل أشهر من اختتام المحادثات النووية في عام 2015 ، قال بولتون إن السبيل الوحيد لوقف طموحات طهران النووية سيكون ضربة عسكرية مباشرة على مواقعها النووية الرئيسية من قبل إسرائيل أو الولايات المتحدة ، إلى جانب "الدعم القوي لمعارضة إيران ، تغيير النظام في طهران ".

كما دعا بومبو ، وهو من المتحمسين لصفقة إيران ، إلى تغيير النظام في طهران في الماضي.

على الرغم من أن خطر نشوب حرب شاملة يبدو مستبعدًا في هذه المرحلة ، فلا شك أن خصوم طهران يتراجعون عن سواعدهم.

-السنة الايرانية الطويلة المقبلة

إذا واجه الاقتصاد عاصفة بسبب انسحاب واشنطن من الصفقة النووية وتراجع صادرات النفط ، قد يجد الحرس الثوري الإيراني صعوبة في الحفاظ على دعمه لحكومة الأسد والحوثيين وحزب الله وحماس.

بالإضافة إلى ذلك ، فشل روحاني في توحيد نخبة المؤسسة المحافظة وراء سياساته، يستمر الحرس الثوري الإيراني وأنصاره المتشددون في معارضة الاتفاق النووي وحكومته ، وسيكثفون فقط من هجماتهم إذا انهارت الاتفاقية، في الواقع ، بعض المتشدّدين يطالبونه بالاستقالة.

لقد بدأت السنة الإيرانية الجديدة للتو، لكن مع حجم التحديات التي تواجه البلاد ، قد يكون عامًا طويلاً بالنسبة لحكام إيران، الأمر الذي قد يؤدي إلى تغييرات لا يمكن جبرها في الجمهورية الإسلامية في عامها الأربعين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أكسيوس: جيش الاحتلال يعتزم السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح