اعلان

المحاكم اليوم.. محاكمة مرشد الإرهابية في فض اعتصام رابعة واقتحام قسم شرطة العرب وطعن منى الشافعي في الاستيلاء على 48 مليون جنيه أمام "النقض" وجنايات الجيزة تنظر قضية "حرق حزب الغد"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم السبت، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة الجنايات محاكمة مرشد الإرهابية في فض اعتصام رابعة، واقتحام قسم شرطة العرب وطعن بديع في غرفة عمليات رابعة.

طعن محمد بديع وآخرين بغرفة عمليات رابعة

تنظر محكمة النقض الطعن المقدم للمرة الثانية من محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، و17 آخرين من قيادات الإخوان على حكم محكمة جنايات الجيزة الصادر ضدهم في 8 مايو العام الماضي بالمؤبد والسجن المشدد5 سنوات لـ15 آخرين وذلك في القضية المعروفة إعلاميًا بغرفة عمليات رابعة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمود مسعود وعضوية المستشارين عثمان متولي وأحمد محمد ومحمد عبد الحليم ووائل أنور وحاتم عزمي والدكتور كاظم السيد ومحمد عبد السلام وبسكرتارية حسن سعد ومحمد عمران.

وكانت النيابة أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية لأنهم قاموا بالاعتصام في محيط مسجد رابعة العدوية، احتجاجًا على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013 ووجهت إلى المتهمين اتهامات عديدة، منها إعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات تنظيم الإخوان، بهدف مواجهة الدولة وإشاعة الفوضى في البلاد عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، كما اتهمتهم أيضًا بالتخطيط لاقتحام وحرق أقسام الشرطة والممتلكات الخاصة والكنائس.

محاكمة بديع و738 متهمًا بفض اعتصام رابعة

تنظر محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان وعصام العريان ومحمد البلتاجي وصفوت حجازى وأسامة ياسين وعاصم عبد الماجد وباسم عودة و732 آخرين في اتهامهم بـ"فض اعتصام رابعة".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد بعضوية المستشارين وفتحي الرويني وخالد حماد وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد.

وكانت النيابة أحالت المتهمين محمد بديع المرشد العام للجماعة، وعصام العريان، وعصام ماجد، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازي، ومحمد البلتاجي، وأسامة ياسين، وعصام سلطان، وباسم عودة، وجدى غنيم، "أسامة" نجل الرئيس المعزول محمد مرسي ومحمد شوكان وآخرين للمحاكمة الجنائية، وأسندت إليهم عدة اتهامات أهمها تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليا" وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

محاكمة بديع و46 آخرين باقتحام قسم شرطة العرب

تنظر محكمة جنايات بورسعيد والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إعادة محاكمة محمد بديع و46 آخرين من قيادات جماعة الإخوان، في أحداث العنف والقتل التي وقعت في محافظة بورسعيد في أغسطس 2013، والمعروفة باسم "أحداث قسم شرطة العرب".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار سامي عبد الرحيم وعضوية المستشارين محمود الربيعي وحسن دويدار وبحضور أشرف مكرم عبيد القرش ممثل النيابة العامة وأمانة سر عصام سليم وطارق عكاشة وإسلام الشامي.

وكانت النيابة نسبت للمتهمين بأنهم في الفترة من 16 غسطس 2013 بدائرة قسم شرطة العرب بمحافظة بورسعيد اشترك المتهمون من الأول حتى التاسع في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر وكان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء عملهم بالقوة والعنف حال حمل بعضهم أسلحة نارية وبيضاء وقنابل مولوتوف مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص وتجمع المتهمون وآخرون مجهولون من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين والموالين لهم عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة وتوجهوا للمنشآت الشرطية قسم شرطة العرب حاملين الأسلحة النارية والأدوات المعدة للاعتداء على الأشخاص إلى أن وصلوا حتى باغتوا المجني عليهم بالاعتداء بتلك الأسلحة والأدوات مما ترتب عليه تعريض حياة المجني عليهم وسلامتهم وأموالهم للخطر وتكدير الأمن والسلم العام وقد اقترنت جريمتهم بجناية القتل العمد في حق رجال الشرطة.

وكانت محكمة جنايات بورسعيد برئاسة المستشار محمد السعيد، أصدرت حكما بمعاقبة محمد بديع والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجي وصفوت حجازى، و16 آخرين، بالسجن المؤبد، ومعاقبة 76 متهمًا آخرين هاربين بذات عقوبة السجن المؤبد غيابيا لكل منهم، ومعاقبة 28 آخرين حضوريًا بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، والقضاء ببراءة 68 متهمًا، مما هو منسوب إليهم من اتهامات وطعن المتهمون على الأحكام الصادرة ضدهم أمام محكمة النقض والتي قضت بالغائها وإعادة المحاكمة من جديد أمام دائرة جنائية أخرى.

طعن منى الشافعي في الاستيلاء على 48 مليون جنيه

تنظر محكمة النقض الطعن المقدم من سيدة الأعمال منى الشافعي وآخرين، في قضية الاستيلاء على 48 مليون جنيه من شركة النصر للاستيراد والتصدير.

كانت محكمة الجنايات، قضت بمعاقبة منى الشافعي بالسجن 10 سنوات، وتغريمها 48 مليون جنيه، ورد مبلغ مساوٍ، وأيضًا معاقبة باقي المتهمين بعقوبات تتراوح من 5 إلى 7 سنوات.

وكانت نيابة الأموال العامة العليا، ألقت القبض على "الشافعي"، وعلى منصور، رئيس قطاع رأس المال بشركة النصر للاستيراد والتصدير، وثلاثة آخرين؛ لاتهامهم بالاستيلاء على 48 مليون جنيه من أموال الشركة والبنك الأهلي.

محاكمة معاون مباحث أبو النمرس بقتل مواطن

تنظر محكمة جنايات الجيزة، أولى جلسات محاكمة معاون مباحث مركز شرطة أبو النمرس لاتهامه بقتل مواطن في الجيزة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي وعضوية المستشارين عادل عبد الهادي ومحمد الحسيني وأمانة سر وجيه أديب وأبو بكر طه.

ونسبت النيابة العامة للمتهم «أحمد.ع.م» محبوس، 25 سنة، ملازم أول شرطة، معاون مباحث مركز شرطة أبو النمرس، قتل «شريف.ا.ح» عمدًا بأن استهدفه بسلاحه الناري (طبنجة) المسلم إليه من جهة عمله، وأطلق عليه 6 طلقات أودت بحياته.

إعادة محاكمة متهم بحرق حزب الغد

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، إعادة مُحاكمة المتهم إسلام حسن، وذلك في قضية "حرق حزب الغد".

ونسب أمر الإحالة إلى المتهمين أنهم بتاريخ 22 يناير لعام 2013، أشعلوا النيران عمدًا في مقر حزب غد الثورة، بأن سكبوا مواد محفزة على الاشتعال بالمبنى غير المأهول بالسكان، وأشعلوا النيران فيه، كما سرقوا منقولات من المبنى، وأضروا عمدًا بأموال الغير، واحتجزوا 3 عاملين بالمكان وهم شريف حسن، وعبد الرحيم محمود، وسعيد محمد، وقبضوا عليهم دون وجه حق حتى لا يعوقوا تنفيذ مخططهم الإجرامي.

طعن سيد مشاغب وآخرين باقتحام نادي الزمالك

تنظر محكمة النقض، طعن المحكوم عليهم بالسجن في قضية اقتحام نادي الزمالك.

وأدانت محكمة الجنايات، عددًا من جماهير الزمالك بينهم سيد مشاغب في القضية قبل أن يطعنوا على الحكم أمام محكمة النقض مطالبين بإلغائه وإعادة محاكمتهم مرة أخرى.

وفي حالة قبل الطعن ستعاد محاكمة المحكوم عليهم، وفي حالة رفضه يكون حكم الإدانة بالسجن نهائيا غير قابل للطعن.

محاكمة 17 متهمًا بالتجمهر أمام النادي الأهلي

تنظر محكمة جنح امن الدولة طوارئ بقصر النيل، محاكمة 17 عضوًا برابطة "ألتراس أهلاوي"، في واقعة اتهامهم بالتجمهر أمام النادي الأهلي.

كانت النيابة أحالت 17 من أعضاء رابطة "ألتراس أهلاوي" إلى محكمة جنح أمن الدولة طوارئ قصر النيل، في واقعة اتهامهم بالتجمهر أمام النادي الأهلي.

وشملت الاتهامات التي بسببها أُحيل المتهمون لمحكمة جنح الطوارئ "استعراض القوة، التجمهر، سرقة للاسلكي ضابط شرطة بالإكراه، حيازة مواد في حكم المفرقعات، الإتلاف العمدي للممتلكات العامة، تعطيل النقل والمواصلات، حيازة أسلحة بيضاء".

يذكر أن رجال الأمن بالقاهرة ألقوا القبض على المتهمين عقب محاولتهم اقتحام النادي الأهلي بفرع الجزيرة لحضور مباراة لفريق الـ"هاند بول"، وحرر عن الواقعة المحضر رقم 4346 لسنة 2017 جنح قصر النيل.

محاكمة قاتلي طالب إعلان أوليكس

تنظر محكمة الأحداث والمنعقدة بمجمع محاكم الأميرية، محاكمة طالبين متهمين بقتل طالب بالنزهة.

وأمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بإحالة متهمين اثنين إلى محكمة جنايات الأحداث بالقاهرة بجلسة السبت المقبل، في ختام التحقيقات التي باشرتها نيابة شرق القاهرة الكلية، وذلك لاتهامهما بقتل طالب جامعي بكلية هندسة جامعة بنها، بمنطقة النزهة، بعدما استدرجاه لشراء جهاز كمبيوتر محمول "لاب توب" عبر أحد التطبيقات الإلكترونية للتسوق.

وأسندت النيابة العامة في التحقيقات إلى المتهمين ارتكابهما لجريمة القتل العمد مع سبق الإصرار المقترن بالسرقة.

طعن المتهمين باقتحام مركز شرطة مطاي بالمنيا

تنظر محكمة النقض الطعن المقدم للمرة الثانية من 124 متهما في قضية أحداث اقتحام مركز شرطة مطاي بمحافظة المنيا علي حكم محكمة جنايات المنيا الصادرفي 7 أغسطس 2017 بمعاقبة 12 متهمًا بالإعدام شنقًا بعد موافقة فضيلة المفتي وبالسجن المؤبد لـ110 وبالسجن لمدة 10 سنوات لمتهمين اثنين وذلك في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"بأحداث مطاي".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار فرحان بطران وعضوية كلا من المستشارين سمير سامي وحازم عبدالرؤوف وطارق على وأحمد محمد وهشام الجندي ود. أكرم سيد وتامر الجمال وبسكرتارية محمود حماد وإبراهيم سليم

وكانت النيابة قد أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية بعد أن أسندت إليهم اشتراكهم في تجمهر مسلح بتاريخ 14 أغسطس 2013 أمام مركز شرطة مطاي، وقيامهم باقتحامه تحت تهديد الأسلحة النارية والبيضاء، وارتكابهم لجرائم قتل العقيد مصطفى رجب العطار نائب مأمور المركز عمدا مع سبق الإصرار، والشروع في قتل الضابط كريم فؤاد هنداوي، والشرطي السري علاء محمد حافظ، علاوة على تخريب مركز الشرطة وإشعال النيران فيه، وإتلاف الدفاتر والسجلات الرسمية، وتمكين المحبوسين داخله من الهرب، وسرقة الأسلحة والمهمات الأميرية بداخل المركز.

وكشفت التحقيقات أن المتهمين ارتكبوا تلك الجرائم، انتقاما من قيام أجهزة الدولة بفض الاعتصامين المسلحين برابعة والنهضة، وذلك وفق مخطط محكم أعدته قيادات الجماعة الإرهابية.

كما تضمنت التحقيقات أدلة دامغة ومتعددة تفيد ارتكاب المتهمين لما هو منسوب إليهم من اتهامات، تنوعت بين مقاطع فيديو مصورة تظهر وقائع القتل والتخريب والعنف، وشهادة الشهود، إلى جانب التقارير الفنية وتحريات الأجهزة الأمنية.

محاكمة أحمد عز في "حديد الدخيلة"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، محاكمة رجل الأعمال أحمد عز و3 متهمين من قيادات وزارة الصناعة بقضية "حديد الدخيلة".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح رئيس المحكمة وعضوية المستشارين محمد أبو كريشة ومحمد الشامي وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد ومحمد علاء فرج.

كانت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمدي قنصوة عاقبت أحمد عز بالسجن المشدد 37 سنة ومعاقبة المتهمين الستة من قيادات وزارة الصناعة بأحكام تتراوح من 3 إلى 7 سنوات وإلزامهم برد جميع المبالغ موضوع التحقيقات في القضية، وتغريمهم مبالغ مساوية لها لتصل إجمالي تلك المبالغ المستحقة عليهم بمبلغ 3 مليارات جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً