اعلان
اعلان

ضرب سوريا.. تحالف ثلاثي غربي قصف دمشق في 50 دقيقة.. أنواع ومواصفات الأسلحة التي ضربت 11 موقعاً سوريًا.. منهم صواريخ استخدمت في حرب العراق

كتب : سها صلاح

ضرب سوريا.. في عدوان ثلاثي على سوريا، شنت أمريكا وبريطانيا وفرنسا ضربة عسكرية أصابت 11 موقعاً عسكريًا بالقرب من دمشق، واستغرقت الضربة على سوريا 50 دقيقة فقط.

واستخدم التحالف الغربي في ضرب سوريا بزعم ردعه عن استخدام الأسلحة الكيميائية ضد شعبه على أثر الأحداث الدوما، 120 صاروخاً، وقاذفات قنابل من نوع B-1.

كما استخدمت أمريكا صورايخ كروز "توماهوك" في ضرب سوريا بتلك الغارة أيضاً وكانت قد استخدمتها من قبل في القصف الأمريكي الأول بعد تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحكم.

فيما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أنها ساهمت بـ4 طائرات مقاتلة طراز "تورنادو جي آر 4"، وصواريخ "ستورم شادو"، كما تتمركز الآن 12 سفينة حربية بالقرب من سوريا استعداداً لضربة ثانية محتملة، و تشمل تلك السفن على حاملة الطائرات العملاقة العاملة بالطاقة النووية "يو إس إس هاري إس ترومان"، التي بمقدرها حمل 90 طائرة، وترافق حاملة الطائرات 5 مدمرات وطرادات، 4 مدمرات تضم "دونالد كوك" و"بورتر" و"كارني" و"لابون"، بالإضافة إلى الغواصتين النوويتين "جورجيا" و"جون وارنر".

1- الطائرة "تورنادو جي آر 4":

هي طائرة بريطانية الصنع متعددة المهام تستعمل كمطاردة وقاذفة وهي من إنتاج أوروبي مشترك وقد اشترت القوات الجوية الملكية السعودية 72 طائرة منها من نوع tornado IDS و48 طائرة tornado ADV.

وتم تطويرها لتكون قادرة على حمل القنابل الذكية والعنقودية والأسلحة البيوليجية مثل الأسلحة الحرارية التي تترك أثر يمتد إلى 100 عام وعدد 2 قنبلة نووية والصواريخ المضادة للأشعة والعديد من القنابل التقليدية، ويبلغ سعرها أكثر من 24 مليون دولار.

وتتكون الطائرة من محركين نفاثين، صممت أساسا كطائرة هجومية متعددة المهام قادرة على الهجوم ليلا ونهارا وفي جميع الأحوال الجوية وعلى ارتفاع منخفض وبسرعات تفوق سرعة الصوت وحمولة كبيرة جدا.

سرعة طائرة التورنيدو ذات المحركين 990 ميل في الساعة، والمدى القتالي 863 ميلا وحمولتها تزيد عن 18,000 حسب المهمة الموكلة لها.

الطائرة مزودة بصواريخ مضادة للرادار وقنابل paveway المسيرة باشعة ليزر وصواريخ sea eagle المضادة للسفن إضافة إلى صواريخ جو-جو.

تستطيع طائرة "تورنيدو" حمل مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسلحة واطلاقها بدقة نحو أهدافه، فالقنابل المظلية تستخدم أثناء الاطلاق من ارتفاع منخفض لتجنب طيران الطا ئرة فى منطقة تأثيرالانفجار بينما تستخدم قنابل الاسقاط الحر للهجوم من ارتفاعات عالية،

ومن خيارات التسليح الأخرى بالاضافة للموقع الثابت "عيار 27 ملم" صواريخ "سايدويندر".

تم تصميم هذا النموذج على هيكل النموذج الهجومى للقيام بمهام الاستطلاع الجوى التكتيكى لمواجهة التهديد المتوقع من أنظمة الدفاع الجوى المعادية أثناء مهام الاختراق ويتميز بما يلى :

1) نظام تحديد مواقع مصدر الاشعاع لتحديد مواقع الرادارات المعادية وتمييزها .

2 ) نظام تصوير بالأشعة تحت الحمراء لعمليات الاستطلاع ليلا ونهارا وفى جميع الأحوا ل الجوية

3 ) نظام الرؤية الأمامية وبالأشعة تحت الحمراء .

4 ) نظام وصل بيانات رقمى لتأمين بيانات الاستطلاع الالكترونى والتقليدى للطائرات الهجومية والمراكز الأرضية .

5 ) أجهزة عرض متطورة وأجهزة كمبيوتر قوية تعطى للطيار وضابط الأسلحة وقتا أطول لاتخاذ القرار التكتيكى .

6 ) حمل صواريخ ( هارم ) المضادة للاشعاع والتى تشكل قدرة عالية على القتل عن بعد ضد أنظمة الرادار ذات التهديد الشديد.

مستخدمون حاليون:

ألمانيا: تملك 121 طائرة من نوع آي دي إس تورنادو ، و31 إي سي آر تورنادو.

إيطاليا: تملك 62 طائرة آي دي إس تورنادو و16 طائرة إي سي آر تورنادو.

السعودية: تملك 82 طائرة جي آر 4 تورنادو ويتم تطويرها حالياً

المملكة المتحدة: تملك نحو 125 طائرة جي آر 4 وجي آر 4 آيه.

2-صواريخ ستورم شادو:

يسمي هذا الصاروخ بالمرعب، وقد تعاقدت مصر على تلك الصواريخ في فبراير من العام الماضي لتسليح مقاتلاتها من طائرات الرافال الفرنسية، ويعد هذا الصاروخ إنجليزي فرنسي منذ عام 1997،وهو بعيد المدى ويعتمد على الطيران الثابت، وصمم لقصف الأماكن الثابتة مثل مراكز القيادة والأتصالات و القواعد الجوية والموانى البحرية ومخازن الذخيرة و السفن والغواصات والجسور، وبعد تحديد الهدف يتولى توجيه نفسه بنفسه نحو الهدف.

وتلك الطائرات هي التي تستطيع حمل هذا الصاروخ:

Mirage 2000-5, Rafale B, Rafale C, Rafale M, Tornado Gr4, Tornado IDS, Typhoon, Typhoon T1

أما عن نظام توجيهه فيتكون من نظام قياس رقمي وذاكره تحتوى على خرائط رقميه تحتوى على تضاريس رقميه لسطح الارض حتى يستطيع الصاروخ تحديد مساره بدقه بالاضافه الى نظام تحديد المواقع العالمي GPS.

وفي مرحلة الانقضاض يقوم رأس الصاروخ بالتقاط صوره حراريه للهدف المراد تدميره ومقارنته مع صورة الهدف الذي برمج لتدميره التي تكون مخزنه في ذاكرة الصاروخ ويقوم الرأس باختيار نقطة اصابه معينه حتى يصيب فيها الهدف بدقه عاليه.

وقد تم استخدام 27 خلال عملية تحرير العراق عام 2003، حيث كانت هذه العمليه هي أول عمليه يستخدم فيها الصاروخ في عملية عسكريه حقيقيه.

3-صاروخ توماهوك:

بدء انتاجه في السبعينات خلال فترة الحرب الباردة مع الاتحاد السوفيتي، يمتاز بطريقة تحليقه المماثلة للطائرات حيث ان الصاروخ لا يحلق بمسار مقذوفي منحني كالصاروخ الباليستي او قذيفة المدفع , بل انه يحلق بمسارات مستوية وبارتفاعات ثابتة عن سطح الارض مع قدرته الكاملة على المناورة في كل الاتجاهات وذلك من خلال تزويده بأجنحة كاجنحة الطائرات.

يتم دفع صاروخ التوماهوك بمحرك توربيني مروحي يعمل بالوقود السائل ويتم اطلاقه عادة من الغواصات والسفن الحربية الامريكية بواسطة نظام اطلاق عامودي،حيث يتم تخزين صواريخ التوماهوك في السفن الحربية و الغواصات في انابيب اطلاق عامودية وعند الاطلاق يتم دفـع صاروخ التوماهوك بقوة بشكل رأسي، من انبوب الاطلاق بواسطة محرك تعزيز صاروخي يعمل بالوقود الصلب.

المواصفــــــات :

الطول : 5.56 متر 

القطــر : 0.52 متر

العرض : 2.67 متر 

الوزن : 1300 كيلوغرام

الراس الحربي : 450 كيلوغرام

المحرك : Williams International F107-WR-402

المدي : من 1300 الي 2500 كيلومتر وذلك بحسب النموذج

السرعة : حوالي 880 كيلومتر/ ساعة ( اقل من سرعة الصوت - Subsonic)

حاملة الطائرات ترومان:

هي حاملة طائرات تابعة لبحرية الولايات المتحدة الأمريكية و مسماة باسم الرئيس الأمريكي الـ33 هاري ترومان. حضر حفل افتتاحها الرئيس الأمريكي بيل كلنتون و ألقى حينها كلمة قبل الأفتتاح احتفالاً بتلك المناسبة التي حضرها شخصيات سياسية و عسكرية مهمة أخرى.

وبعد سنة 2001 دخلت حاملة الطائرات يو إس إس هاري ترومان في حروب مثل حرب أفغانستان و حرب العراق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً