اعلان

في 7 خطوات.. تم اتخاذ قرار ضرب سوريا. بريطانيا تتجنب الصراع.. وفرنسا تعبر الخط الأحمر

كتب : سها صلاح

ضرب سوريا.. نفذت الولايات المتحدة بالتنسيق مع فرنسا وبريطانيا سلسلة من الغارات الجوية التي وقعت قبل الفجر يوم السبت في سوريا ردا على ما زعمت أنه رداً على هجوم بالأسلحة الكيماوية هذا الشهر في منطقة دوما بريف دمشق التي يسيطر عليها المتمردون.

كانت الضربات هي أحدث تطور في صراع طويل الأمد ومعقد مع عواقب تفوق بكثير سوريا نفسها - بما في ذلك في الولايات المتحدة وإيران وروسيا وأجزاء أخرى من أوروبا.وقالت صحيفة النيويورك تايمز أن هناك عدة مؤشرات تظهر ماحدث في الضربة الثلاثية على سوريا:

ضرب سوريا كان مركز ومحدودحاولت الولايات المتحدة وحلفاؤها السير على خط دقيق مع الضربات الجوية، وأرسلت رسالة قوية إلى الرئيس السوري بشار الأسد دون إثارة رد عسكري من روسيا وإيران، أقوى حلفاء الأسد.

كانت العملية يوم السبت أكثر قوة من ضربة جوية أمر بها الرئيس ترامب العام الماضي - هذه المرة كان هناك ثلاثة أهداف ، وليس واحدة ، تتطلب ضعف عدد الأسلحة، لكنها كانت تقتصر على ليلة واحدة ، على الأقل في الوقت الراهن ؛ كانت موجهة تحديدًا إلى منشآت الأسلحة الكيميائية واستهدفت أيضاً ميلشيات جزب الله والقواعد الروسية.

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس عن الرئيس السوري بشار الأسد ، رغم أن "ترامب" اقترح وجوده هناك ، "هذه هي الآن طلقة واحدة ، وأعتقد أنها أرسلت رسالة قوية جداً لإقناعه ، لردعه عن فعل ذلك مرة أخرى"، وقد يكون الأكثر قادم.

-ترامب يعلن عن ضربات جوية ضد سوريا:

وفي خطاب من البيت الأبيض، قال الرئيس ترامب إن الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين سعوا لمعاقبة الرئيس السوري على هجوم كيماوي مشتبه به، واختارت الولايات المتحدة عدم الانتظار.

مضت الولايات المتحدة وحلفاؤها قدما في الضربات الجوية في مواجهة العديد من التطورات التي تشير إلى إمكانية تأجيلها.

-كيف فقدت أرقام الموت في سوريا في ضباب الحرب:

وقالت الجماعة في موقع على تويتر ان مفتشين من منظمة حظر الاسلحة الكيماوية وصلوا الى دمشق يوم السبت للتحقيق في الهجوم في دوما .

كان السيد ماتيس يعمل على إبطاء التحرك نحو رد عسكري ، إذ يشعر بالقلق من أن ضربة صاروخية قد تشعل صراعاً أوسع نطاقاً بين روسيا وإيران والغرب.

وأرسل ترامب إشارات متضاربة حول التوقيت. وفي يوم الأربعاء ، حذر روسيا على تويتر من أن الصواريخ "ستأتي وجميلة وجديدة و" ذكية "، لكن في اليوم التالي، قال : "لم يقل أبداً عند وقوع هجوم على سوريا، يمكن أن يكون قريباً جداً أو غير سريع جداً على الإطلاق "

وفي مؤتمر صحفي صباح يوم السبت ، قالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي من بريطانيا إن الإضرابات كانت "الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله" ، جزئياً بالنسبة "للأمن التشغيلي" لأولئك الذين ينفذونها.

-الأسد استوعب ضربة أخرى:

أرسلت الغارات الجوية رسالة واضحة إلى الأسد ، ولم يكن من الواضح أنها ستغير تفكيره، وظل في السلطة بقوة بفضل دعم روسيا وإيران.

لقد كان الأسد محاصراً في الأساس منذ أن بدأت الحرب الأهلية السورية منذ أكثر من سبع سنوات، في ذلك الوقت ، تعامل مع الحرب ، والضربات الجوية ، والعقوبات ، ومسلحي الدولة الإسلامية ، ومجموعة متنوعة من الجماعات المتمردة واقتصاد متهالك .

وكما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية السورية أن العديد من هذه الصواريخ قد تم اعتراضها، نشر موقع تويتر على موقع تويتر شريط فيديو يظهر على ما يبدو أن السيد الأسد ظهر ليوم آخر في المكتب.

كان رد الفعل في واشنطن منقسماً على أسس حزبية ، حيث جلبت الضربات الثناء من الجمهوريين وانتقادات من الديمقراطيين مثل نانسي بيلوسي، زعيم الأقلية في مجلس النواب.

وقال السناتور توم كوتون من ولاية اركنسو في بيان "لقد تعلم جزار دمشق درسين هذه الليلة بالطريقة الصعبة". "إن أسلحة الدمار الشامل لن تخلق ميزة عسكرية بمجرد أن تنتهي الولايات المتحدة معك ، ولا تستطيع روسيا حماية عملائها من الولايات المتحدة".

وشكا السيناتور الديمقراطي تيم كاين ، من ولاية فرجينيا ، من أن السيد ترامب لم يطلب الإذن من الكونغرس. وقال إن الشروع في الإضرابات كان "غير قانوني وغياب استراتيجية أوسع نطاقاً - إنها متهورة".

-روسيا تنشر خطابًا غاضبًا:

دعت روسيا إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وعرضت بعض التحذيرات القاسية قبل الهجوم،في الاجتماع ، رفض مجلس الأمن لاحقاً قراراً روسيًا يدين الهجمات الصاروخية، لكن سرعة ونبرة رد الفعل الروسي يوم السبت ، مشددًا على أن الهجوم لم يسفر عن مواجهة مباشرة وكان محدودًا إلى حد ما، الإغاثة من جانب الكرملين.

وفقا لوسائل الإعلام الرسمية الروسية ، أدان الرئيس فلاديمير بوتين الضربات الصاروخية بأنها "عمل عدواني ضد دولة ذات سيادة" وضد ميثاق الأمم المتحدة.

وكان الجنرال فاليري في. جيراسيموف ، رئيس أركان القوات المسلحة ، قد حذر من أن روسيا "ستتخذ إجراءات انتقامية" ، لكنه شمل تحذيرًا مهمًا: روسيا ستهاجم الصواريخ والمنصات التي تم إطلاقها منها فقط في حال أن الأفراد العسكريين الروس قد وضعوا في خطر.

صرح مجلس الاتحاد ، مجلس الشيوخ في البرلمان الروسي ، بأنه سيبحث الضربات الجوية "الأسبوع المقبل".

قالت رئيسة الوزراء البريطانية ، تيريزا ماي ، في مؤتمر صحفي في داوننج ستريت في لندن يوم السبت إن الإضراب ضد الأهداف السورية كان "الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله"، صورة لبركة الائتمان من قبل سايمون دوسون.

بريطانيا تتجنب الصراع:

قالت السيدة ماي إنها تعتقد أن هناك حاجة لإرسال رسالة قوية حول استخدام الأسلحة الكيماوية ، لكن لديها أيضا أسباب دبلوماسية وسياسية ملحة لدعم الولايات المتحدة - وتنفيذ الضربات في أسرع وقت ممكن.

ومن الأمور الحتمية الرغبة في الرد بالمثل على الدعم الذي تلقته لندن من الولايات المتحدة في النزاع مع روسيا بشأن تسميم جاسوس سابق ، هو سيرجي في. سكريبال ، وابنته يوليا س. سكريبال على الأراضي البريطانية.

وقد استفادت السيدة ماي ، التي ربطت صراحة بين الضربات الجوية في سوريا وتسمم سكيربلز ، من توقيت الغارات الجوية ، قبل يومين من عودة المشرعين من العطلة. في حين أنها غير ملزمة بالتشاور مع البرلمان ، ربما شعرت بالضيق في القيام بذلك ، وكان من الممكن أن تفقد بسهولة التصويت على الإضراب ، كما فعل سلفها ديفيد كاميرون في عام 2013.

كما تريد بريطانيا أن تثبت استخدامها كحليف للسيد ترامب في وقت يخضع فيه نفوذها الدولي للتساؤل بسبب انسحابها من الاتحاد الأوروبي ، وعندما تأمل في تعزيز العلاقات التجارية مع الولايات المتحدة.

-فرنسا عبرت الخط الأحمر:

وزير الشؤون الخارجية الفرنسي ، جان إيف لو دريان ، على حق ، ووزير الدفاع ، فلورنس بارلي ، بعد اجتماع طارئ مع الرئيس إيمانويل ماكرون في باريس يوم السبت، وقد أوضح السيد ماكرون في وقت مبكر من رئاسته أن استخدام الأسلحة الكيميائية كان خطاً أحمر.

وقد أعد الرئيس إيمانويل ماكرون أمته لهذه اللحظة: فقد ناقش إمكانية الضربات الجوية وأوضح في وقت مبكر من رئاسته أن استخدام الأسلحة الكيميائية كان خطاً أحمر.

وفي حين يضغط السيد ماكرون من أجل الرد العسكري على استخدام الأسلحة الكيماوية ، فقد قال أيضاً إنه يريد العمل على التوصل إلى اتفاق سلام في المنطقة، مما يخلق استراتيجية ثنائية ذات دعم في فرنسا، قام السيد ماكرون بزراعة علاقة أوثق مع ترامب أكثر من الزعماء الغربيين الآخرين، لكنه قد تواصل مع السيد بوتين.

وسيزور الرئيسين في الأسابيع المقبلة: السيد ترامب في نهاية نيسان / أبريل والسيد بوتين في أيار / مايو.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (4-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووول ألفاريز