اعلان

ضرب سوريا يهدد عرش "تيرزا ماي" و"ماكرون".. المعارضة في البلدين تؤكد تخطيهم "الخطوط الحمراء".. نيران دمشق تحرق حلم بريطانيا وفرنسا.. وتعيد أزمة ليبيا والعراق

كتب : سها صلاح

في ليلة ضرب سوريا، استخدم زعماء فرنسا وبريطانيا عبارات مثل "الخط الاحمر" و"المعاناة المروعة" يوم السبت للدفاع عن قراراتهم للانضمام للاضراب الذي قادته الولايات المتحدة ضد سوريا بسبب هجومها الكيميائي المشتبه به.

وقالت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية أن فرنسا وبريطانيا يوم السبت أن ردهما العسكرى محدود وناجح وليس مصمم لإطاحة نظام بشار الأسد، وفي الوقت نفسه، كان الهدف في الداخل هو تخفيف التداعيات السياسية وسط الأسئلة والنداءات بشأن المشاركة في العمل العسكري الذي يقوده الرئيس ترامب.

من غير المحتمل أن تشكل تحركات رئيسة الوزراء البريطاني تيريزا ماي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تهديدات مباشرة لاستقرار حكوماتهم، لكن ضربة يوم السبت ضد هجمات الحلفاء المنسقة في سوريا تلعب بشكل مختلف في أوروبا عن أمريكا.

في بريطانيا ، كان هذا سؤالًا مفتوحًا: ما مدى تأييد الجمهور لقرار "ماي" بقصف أهداف سورية؟ وما زال الكثيرون في بريطانيا غاضبين من قرار رئيس الوزراء السابق توني بلير بالانضمام إلى جورج بوش في حرب العراق ، زاعمين أن البلاد تعرضت للتضليل وأن النتائج كانت كارثية.

في فرنسا ، يمتلك ماكرون صعوداً شاقًا مماثلًا للفوز على الجمهور الحذر الشديد بشأن الانخراط أكثر من اللازم في أزمة أخرى في الشرق الأوسط ، حيث لا تزال ذكرى العملية الليبية في عام 2011 تلوح في الأفق، القوات الفرنسية، جنبا إلى جنب مع حلفاء الناتو ، أطاحت بنظام الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي لكنها دخلت في نهاية المطاف في نزاع استمر لأشهر أطول مما كان متوقعًا.

وقالت ماي في مؤتمر صحفي: "رأينا صورا مروعة لرجال ونساء وأطفال يرقدون بالرغوة في أفواههم"، وفي إشارة إلى النظام السوري، قالت: "نحن واضحون أيضًا بشأن من المسؤول عن هذه الفظاعة".

لكن معارضيها انتفضوا - وهم يستشعرون شكوكاً عميقة في بريطانيا حول ما إذا كان العمل العسكري هو المسار الصحيح ، أم أن ماي لم تتعامل معه بالطريقة المفضلة.

قال جيريمي كوربين ، زعيم حزب العمال المعارض ، إن بريطانيا يجب ألا تكون "تأخذ تعليمات من واشنطن وتضع أفراد الجيش البريطاني في طريق الأذى".

وقال في أحد المنشورات على صفحته على فيسبوك: "لن تنقذ القنابل الأرواح أو تجلب السلام"، "هذا التصرف المشكوك فيه قانونيًا يتصاعد أكثر."

ولم يستبعد فينس كبل ، زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي ، دعم ضرب سوريا إذا تم تقديم قضية ، لكنه قال إن ماي كان مخطئا في عدم الحصول على موافقة البرلمان.

وقال: "إن ركوب مجموعة كبيرة من الرؤساء الأميركيين غير المنتظمين لا يشكل بديلاً عن تفويض من مجلس العموم".

ولا يشترط القانون لكسب موافقة من المشرعين قبل ارتكاب بريطانيا للعمل العسكري، لكن الاتفاقية في بريطانيا تنص على منح المشرعين الفرصة للتصويت.

في عام 2013 ، خسر ديفيد كاميرون ، رئيس الوزراء حينها، تصويتاً في البرلمان كان يهدف إلى تمهيد الطريق لضربات جوية ضد نظام الأسد. بعد ذلك بعامين، فاز بتصويت لبريطانيا للانضمام إلى حملة القصف التي قادتها الولايات المتحدة والتي استهدفت الدولة الإسلامية في سوريا، في فرنسا ، واجه ماكرون جمهوراً متشككاً، لكنه كان على استعداد لمنح الرئيس بعض الوقت.

وقال فرنسوا هايسبورج المحلل الأمني ​​ومستشار الأمن القومي الرئاسي السابق في مقابلة: "بسبب عدم وجود مشكلة عراقية في فرنسا ، يميل الناس إلى الثقة في السلطة التنفيذية في هذا الشأن".

كان ماكرون ، الذي طالما اعتبر استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا "خطا أحمر" ، واضحا للتأكيد على ما قدمه من التزام أخلاقي فرنسي بالتدخل.

وقال ماكرون في بيان يوم السبت "لا يمكننا تحمل تطبيع استخدام الاسلحة الكيماوية وهو خطر مباشر على الشعب السوري وأمننا الجماعي."

وفقا لمسؤولين في وزارة الدفاع الفرنسية ، تم إطلاق 12 صاروخًا فرنسيًا، وقال وزير الدفاع البريطاني غافن ويليامسون إن أربع طائرات تابعة للقوات الجوية الملكية تورنادو GR4 شاركت في الهجمات، وقال لراديو هيئة الإذاعة البريطانية أن التقييمات الأولية تشير إلى أنها "مهمة ناجحة للغاية".

في الأيام التي سبقت الإضراب ، أشارت استطلاعات الرأي إلى أن الرأي العام الفرنسي كان متشككًا في احتمال وقوع هجوم.

كانت المعارضة الأعلى في فرنسا مقتصرة في النهاية على التطرف السياسي ، الفصائل ذات النفوذ القليل في البرلمان.

وقال "جان لوك ملينشون"، زعيم حزب "أنفويرد" اليساري المتطرف في فرنسا، "إنها مغامرة انتقامية لأميركا الشمالية ، وتصعيد غير مسؤول"، وان فرنسا تستحق أفضل من هذا الدور، يجب أن تكون قوة النظام الدولي والسلام ".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي و زد في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) |