اعلان

أخبار القمة العربية.. محمد بن راشد يلتقى السبسي والبشير في السعودية(صور)

كتب : وكالات

يقدم "أهل مصر" لرواده أبرز أخبار القمة العربية، حيث انطلقت أعمال القمة العربية 29 اليوم الأحد، في مدينة الظَهران بالمنطقة الشرقية من السعودية، وسط مشاركة واسعة من القادة العرب والمسؤولين الدوليين، في مقدمتهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ورئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فكي، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين ورئيس البرلمان العربي مشعل السلمي.

التقى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الأحد، على هامش القمة العربية الـ29 المنعقدة في الظهران السعودية، الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، لبحث العلاقات بين البلدين.

كما التقى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على هاشم القمة العربية أيضاً الرئيس السوداني عمر البشير والوفد المرافق له لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وكان الشيح محمد بن راشد وصل، السبت، إلى قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية في الظهران، على رأس وفد دولة الإمارات للمشاركة في القمة العربية التي بدأت الأحد بمدينة الدمام السعودية.

وانطلقت القمة العربية الـ29 ، ظهر الأحد، بالمملكة العربية السعودية، حيث تباحث الزعماء العرب خلال 4 جلسات -اثنتان منها مغلقتان- حول حزمة من الملفات أبرزها التدخلات الإيرانية والتركية والحرب على الإرهاب، بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" بالظهران.

وأعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تسمية القمة العربية بـ"قمة القدس" وتخصيص 150 مليون دولار لدعم القدس و50 مليون دولار لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وأشعل ضرب سوريا الواقع العربي والعالمي واتسعت تداعياته في سوريا الآن، فمن المنتظر أن يتضمن جدول أعمال القمة العربية 18 بندا تتناول مختلف القضايا العربية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية وغيرها في مقدمتها العدوان الثلاثي على سوريا، حيث عادت الأزمة السورية لتفرض نفسها على صدارة المشهد العربي من جديد في ضوء قصف سوريا الذي نفذته فجر أمس السبت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا، حيث من المتوقع أن يبحث القادة العرب خلال القمة الأزمة السورية بكافة جوانبها بما فيها التطورات الأخيرة.

كما يناقش القادة العرب القضية الفلسطينية والصراع العربي - الإسرائيلي والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة ومتابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية وتفعيل مبادرة السلام، وستبحث القمة أيضا احتلال إيران للجزر العربية الثلاث "طنب الكبرى - طنب الصغرى - أبوموسى" التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخليج العربي، والتدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية واتخاذ موقف عربي إزائها، وانتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب.

وستبحث القمة أيضا طلب المملكة المغربية دعم القمة العربية لطلبها استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026 ودعم النازحين داخليا في الدول العربية، والنازحين العراقيين بشكل خاص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي