اعلان

اخبار سوريا اليوم.. تداعيات العدوان الثلاثي على دمشق تظهر على بورصات الخليج العربي

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

يقدم موقع "أهل مصر" تغطية لحظة بلحظة لـ" اخبار سوريا اليوم "، حيث كشف استطلاع حديث للرأى نشرت نتائجه اليوم الأحد، أن ربع البريطانيين فقط يؤيدون قرار المملكة المتحدة بشن ضربات جوية على سوريا، لمعاقبة الحكومة السورية على خلفية مزاعم استخدامه أسلحة كيماوية.

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية اليوم الأحد بفعل صعود أسعار النفط والارتياح من أن الهجمات العسكرية على سوريا كانت محدودة النطاق نسبيا ولم يتبعها رد فوري.

وذكرت رويترز أن كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا أطلقت 105 صواريخ بعد هجوم كيميائي مزعوم في سوريا قبل أسبوع. وقالت واشنطن إن الهجمات اقتصرت على ثلاث منشآت ذكرت أن نشاطها متصل بالأسلحة الكيميائية.

وقال العضو المنتدب لدى "الواحة كابيتال" في أبوظبي محمد الجمل، "تخلفت أسواق المنطقة عن الأصول العالمية المنطوية على مخاطر على مدى السنوات الأربع الماضية، ولذا فإن التعافي القوي في أسعار النفط حتى الآن يدعم اتجاها صعوديا في أسواق المنطقة".

وأضاف "تظهر حركة الأسعار اليوم أنه رغم المخاطر الجيوسياسية، لا يزال المستثمرون يشترون الأسهم التي هبطت أسعارها في دول مجلس التعاون الخليجي".

وأغلق خام القياس العالمي مزيج برنت يوم الجمعة عند 72.58 دولار للبرميل مسجلا أعلى مستوياته في أعوام، وهو ما دعم قطاع البتروكيماويات في سوق الأسهم السعودية التي ارتفع مؤشرها الرئيسي 1.9 في المئة اليوم الأحد. وقفز سهم "نماء للكيماويات" عشرة في المئة، محققا أفضل أداء في البورصة.

وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" القيادي 1.8 في المئة وسهم "كيان" السعودية للبتروكيماويات 2.7 في المئة.

كما ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي واحدا في المئة مدعوما بصعود سهم "دانة غاز" للطاقة 2.2 في المئة وسهم "الدار" العقارية 2.9 في المئة.

وصعد سهم "ديار" للتطوير العقاري 2.2 في المئة بعدما سجلت الشركة زيادة بلغت 25 بالمئة في صافي ربح الربع الأول من العام، مع ارتفاع الإيرادات 24 في المئة. وتقلص ربح "ديار" لعام 2017 بأكمله 40 في المئة.

بدأ العدوان الثلاثي على سوريا فجر أمس السبت، عندما نفذت مقاتلات وسفن أمريكية وبريطانية وفرنسية، فجر اليوم السبت، قصفا ثلاثيا استهدف عدة مواقع عسكرية على الأراضي السورية.

وردا على قصف سوريا، فيما أعلنت القيادة العامة للجيش السوري أن الضربة الثلاثية، شملت إطلاق حوال 110 صواريخ باتجاه أهداف سورية في دمشق وخارجها، وأن منظومة الدفاع الجوي السورية تصدت لها وأسقطت معظمها.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية، إن قصف سوريا تم بأكثر من 100 صاروخ مجنح للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وصواريخ جو أرض استهدف منشآت عسكرية ومدنية في سوريا، وبأنه تم استهداف المنشآت السورية من قبل سفينتين أمريكيتين من البحر الأحمر وطائرات تكتيكية فوق البحر المتوسط وقاذفات " بي-1 بي" من منطقة التنف.

ولفتت موسكو إلى أن الدفاعات الجوية السورية – روسية الصنع – نجحت في اصطياد 71 صاروخ مجنح من بين عشرات الصواريخ استهدفت مواقعها العسكرية.

الحرب على سوريا جاءت بعدما أمر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في خطاب تليفزيوني، السبت، بتوجيه ضربة عسكرية ضد أهداف لنظام بشار الأسد، ردا على ما وصفه بمجزرة دوما، حيث قتل 78 مدنيًا على الأقل وأصيب المئات، السبت الماضي، جراء هجوم كيميائي اتهمت القوى الدولية، النظام السوري بتنفيذه على مدينة دوما، في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

كما أكدت تيريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا، في كلمة متلفزة ثانية قالت فيها: "إنه لم يكن هناك بديل لاستخدام القوة لردع النظام السوري".

وتزامن ذلك مع إعلان قصر الإليزيه تكليف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لقوات بلاده بالتدخل في سوريا كجزء من عملية مع الولايات المتحدة وبريطانيا لمواجهة ترسانة الأسلحة الكيماوية للنظام السوري والحد منها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة