اعلان

مكاسب الغرب من ضرب سوريا.. ترامب أنقذ رقبته من "الملاحقات القضائية".. بريطانيا تكسب استثمارات لتأمين خروجها من الاتحاد الأوروبي.. وفرنسا تدعم طموحاتها في بلاد الشام

كتب : سها صلاح

لكل من أمريكا وبريطانيا غرض في العدوان الذي شنوه على سوريا بمزاعم استخدام الرئيس السوري بشار الأسد، فبالنسبة لأمريكا فالضربة أنقذت رقبة "ترامب" من الملاحقات القضائية التي تجري مع المحقق "روبرت مولر" في قضية التدخلات الروسية.

كما حققت أمريكا بتلك الضربة تقوية مصالحها مع حلفاءها في الشرق الأوسط للتخلص من النفوذ الإيراني.

أما بريطانيا فجاءت الضربة انتقاماً من روسيا لخسارتها قضية تسمم العميل المزدوج "سيرجي سكريبال"،كما أردت "تيرزا ماي" كسب ود أمريكا وبعض دول الخليج لتأمين أستثمارات بعض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

لكن ما هدق بريطانيا من وراء تلك الضربة؟، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الصيف الماضي: "عندما تضع خطوطًا حمراء، إذا كنت غير قادر على فرضها، فإنك تقرر أن تكون ضعيفًا، وهذا ليس خياري".

منذ بداية رئاسته ، ناضل ماكرون لتحديد سياسة حول سوريا، لقد كان عام حاسم بالنسبة له حيث انتقد تدخل أسلافه في ليبيا عام والتي لعبت فرنسا دورا رئيسيا إلى جانب المملكة المتحدة والولايات المتحدة، و حذر من مخاطر الدول الفاشلة في الشرق الأوسط.

ومنذ بداية الانتفاضة ضد بشار الأسد ، حافظت فرنسا تحت قيادة الرئيسين نيكولا ساركوزي وفرانسوا هولاند ، على سياسة قوية لصالح رحيل الرئيس السوري وتأييد المعارضة.

بعد استخدام الأسلحة الكيميائية في الغوطة ، أمر هولاند القوات الجوية الفرنسية بالإعداد لضربات عقابية ضد مراكز قيادة الأسلحة الكيميائية في سوريا وكذلك المراكز الإدارية المرتبطة بالهجمات.

وافترض أن مثل هذا الهجوم سيكون بالاقتران مع الولايات المتحدة ، التي وضعت إنذاراً نهائياً بشأن الأسلحة الكيميائية، صدم انعكاس باراك أوباما صناع القرار الفرنسيين وكان مصدر استياء في الإليزيه، كل من هولاند ووزير الخارجية لوران فابيوس أشارا منذ ذلك الحين إلى أن الانعكاس تم تفسيره على أنه علامة على الضعف الأمريكي ومهد الطريق أمام العمل الروسي في أوكرانيا وضم شبه جزيرة القرم، بعد أن ترك منصبه ، قال هولاند كنت "مقتنعاً" بأن الأحداث كانت ستظهر بشكل مختلف في سوريا لو أجريت الإضرابات.

لكن عيوب إستراتيجية هولاند كانت أعمق من تأرجح أوباما،وضعت فرنسا مطالب متطرفة - بما في ذلك رحيل الأسد - لكنها اعتمدت بشكل كامل تقريباً على أمل أن ينتهي الأمر في أمريكا بدعم طموحاتها.

ولكن أهداف ماكرون محدودة لكنها قابلة للتحقيق، والأهم من ذلك أن خطواته جاءت بناءاً على تجربة هولاند، في البداية أعطى "ماكرون" أولوية للحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي، وأسقط فكرة أسلافه بأن "الأسد" عدو سوريا، حتى أنه حاول الضغط على ولي العهد محمد بن سلمان أثناء زيارته الأخيرة لفرنسا لإقناعه بشرعية وجود بشار الأسد، وأن دونه القوضى، ولكن ماذا حدث لتغير خطته؟

كشفت صحيفة "فورين بوليسي" أن "ماكرون" طلب من أمريكا والسعودية دعم طموحاته في سوريا خاصة بعد دحر الكثير من تنظيم داعش شمال شرق سوريا، لكن جاء رد "ترامب" بأن لـ"كل شئ ثمن"، وتغيير خريطة الشرق الأوسط و الاستفادة من النفط السوري له ثمن أيضاً، لذا وافق الرئيس الشاب عى الضربة الثلاثية لتحقيق أهدافه و طموحاته على الأرض "المنكوبة".

وبعد الضربة يستعد "ماكرون" لزيارة واشنطن في 24 أبريل في أول زيارة رسمية لرئاسة دونالد ترامب ، لمناقشة الصفقة السرية التي تمت قبل ضرب سوريا، وهكذا استغل ماكرون القيود الداخلية التي فرضتها أنجيلا ميركل وتيريزا ماي ، في البلدان التي لا يحظى فيها ترامب بتأييد كبير ، ليبرز كمحاور أوروبي رئيسي لترامب، لكن العلاقة الشخصية الجيدة لم تترجم حتى الآن إلى نتائج سياسية ملموسة، حول السياسات المتعلقة بتغير المناخ ، القدس ، أو اليونسكو .

في 12 مايو، يتعين على ترامب أن يقرر ما إذا كان سيستخدم تنازلاً ضد إعادة فرض عقوبات نووية على إيران، وبالتالي إلغاء الوجود الأمريكي في الاتفاق النووي الإيراني، وسيحاول ماكرون إقناع ترامب بتأجيل قراره ، أو إعفاء الأوروبيين من فرض عقوبات جديدة خارج الحدود على الاستثمارات في إيران.

في سوريا ، تحتاج فرنسا إلى الولايات المتحدة للبقاء ملتزمة بتثبيت الدولة في مرحلة ما بعد تنظيم داعش فالقوات الفرنسية على الأرض لن تحقق الكثير بدون دعم من الولايات المتحدة.

بالنسبة للاتحاد الأوروبي ، الأقرب جغرافياً ، كانت سوريا أمر هام، مع تدفق اللاجئين إلى الشواطئ الأوروبية وقيام المتطرفين في تنظيم داعش بضرب العواصم القارية ، فإن الصراع السوري قد أضر بمؤسسات الاتحاد الأوروبي.

وكشفت عن حدود التعاون الأمني في أوروبا ومراقبة الحدود وعدم وجود تضامن وإجماع سياسي حول الهجرة ، وهو ما تجسد من خلال إعادة انتخاب فيكتور أوربان في المجر هذا الأسبوع. لقد شجعت بشكل كبير على ظهور الحركات الشعوبية المعادية لأوروبا، ومع ذلك ، كان نهج الأوروبيين ، مستلهمًا من حدودهم العسكرية ، هو انتظار واشنطن، ويبدو أن ماكرون أستوعب ذلك لذا قرر أخذ الجانب الامريكي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس (0-2) في الدوري الإنجليزي