اعلان

جدل حول زيادة رواتب الوزراء.. برلمانيون: مرتباتهم زهيدة والخطوة مقبولة.. و"حقوق إنسان النواب": غير مطلوبة في الوقت الحالي

الدكتور علي عبد العال

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على مشروع قانون مقدم من الحكومة يقضي بزيادة رواتب الوزراء والمحافظين إلى الحد الأعلى للأجور، وسط موافقة أغلبية أعضاء البرلمان على مشروع القانون وإقراره في الجلسة العامة للمجلس.

وخرج المنددون بالرفض لفكرة القانون، بأن هذه الزيادة غير مقبولة في الوقت الراهن نظرًا للأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها مصر، مطالبين بهذه الزيادة للفقراء ومحدودي الدخل.

فيما كان الرد عليهم من قبل المؤيدين، بأن مرتبات الوزراء زهيدة للغاية ولا تليق بمنصب رفيع في دولة عريقة مثل مصر.

اقرأ أيضًا.. مرتضى منصور: الوزراء غلابة.. وعلي عبد العال يرد: ما تشغلنا عندك

وكيل"حقوق البرلمان": زيادة مرتبات الوزراء والمحافظين مقبولة

أكد النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن زيادة رواتب ومعاشات الوزراء والمحافظين مقبولة للغاية، مشيرًا إلى أنها مجرد زيادات طفيفة.

وأضاف "الغول"، في تصريح خاص لــ"أهل مصر"، أن مرتبات الوزراء والمحافظين تبلغ 2500 جنيه، مؤكدًا أن هذا المرتب لا يليق بمنصب مسئول رفيع المستوى في مصر.

وأوضح "الغول"، أن العديد من القامات الكبيرة في الدولة ترفض المنصب الوزاري نظرًا لتدني العائد المادي، متابعًا:"الوزراء مش مليونرات يعني، دول ناس عاديين والزيادة كانت مطلوبة ليهم".

وأشار وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى أنه لا توجد طلبات بزيادة مرتبات محدودي الدخل والعاملين بالقطاعات المختلفة في الدولة، موضحًا أنه في حالة وجود شيئ مشابه سيتم الموافقة عليه إذا كان متوافقًا مع اللوائح والقوانين.

وتابع:"هذه الزيادة بسيطة جدًا، ولو هتأثر على الموازنة العامة للدولة مكناش هنوافق عليها، هي الناس فاكره أن الوزير بياخد مليون ولا أتنين في الشهر وهو مرتبه 2500 جنيه".

"برلماني" عن رفع مرتبات الوزراء والمحافظين "دي حاجه بسيطه"

قال اللواء أحمد حسين الخشب، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن زيادة الرواتب والمعاشات للوزراء والمحافظين لا تمثل خطرًا على الاقتصاد المصري، متابعًا:"دي حاجه بسيطة وزيادة بسيطة".

وأضاف "الخشب"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الزيادة التي تم الموافقة عليها من قبل مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، تعد عادية وغير مجزية للوزراء والمحافظين، مشيرًا إلى أن أجور الوزراء زهيدة للغاية وليست كما يظن البعض.

اقرأ أيضًا.. البرلمان يوافق على زيادة رواتب ومعاشات الوزراء والمحافظين

وأشار عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إلى أنه لم يتم حتى الآن تقديم مشروع قانون من أحد من النواب، يقضي بزيادة اجور العاملين في الشركات أو زيادة المعاشات لمحدودي ومتوسطي الدخل.

وتابع:"الزيادة مش هتأثر على الدولة، بل بالعكس دي هتعمل على زيادة كفاءة الوزراء والعمل بجهد أكبر لخدمة الدولة والعمل على مراعاة مصالحها، فهم يقومون بذلك الآن ولكن نطالبهم بالمزيد".

"برلماني": رفضت زيادة رواتب المحافظين وطالبت برفع المعاشات للغلابة

قال الدكتور حسام رفاعي، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ونائب محافظة شمال سيناء، إنه كان من الرافضين لقرار زيادة رواتب المحافظين والوزراء إلى الحد الأعلى للأجور، مشيرًا إلى أن الزيادة غير مطلوبة في الوقت الحالي.

وأضاف "رفاعي"، في تصريح خاص لــ"أهل مصر"، أن بعض النواب طالبوا الحكومة برفع المعاشات للفقراء ومحدودي الدخل ورفع مرتبات القابعين في الحد الأدنى من الأجور، لافتًا إلى أن البرلمان، برئاسة الدكتور على عبد العال، قد وافق في الأخير على إقرار مشروع الحكومة بالزيادة بناء على موافقة أغلب أعضاء المجلس.

اقرأ أيضًا.. برلماني: "الجندي" يتجاهل الرد على طلبات إحاطة تتعلق بالمخالفات في الغربية

وأوضح "رفاعي"، أن الحكومة تطالب البرلمان بالموافقة على قوانين مختلفة كل يوم، متابعًا:"الحكومة كل يوم جيبالنا قانون، ومش عارفين إن الزيادة دي هتكون كبيرة".

وأشار عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى أنه من أول المطالبين بزيادة أجةر العاميلن البسطاء ورفع المعاشات للفقراء ومحدودي الدخل، موضحًا أن المعاش هو مصدر دخل رئيسي لهم.

"برلماني: "زيادة رواتب الوزراء غير مبررة والفقراء أحق بها

قال النائب صبري يوسف داود، عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، إن زيادة رواتب الوزراء والمحافظين غير مفهومة وغير مبررة، مؤكدًا أن هناك العديد من الفئات محددوة الدخل وغيرها هي الأحق بهذه الزيادة.

وأضاف "داود"، في تصريح خاص لــ"أهل مصر"، أن الزيادة جاءت بموافقة الأغلبية من نواب البرلمان على الطلب المقدم من الحكومة بالزيادة، متابعًا:"الوزراء والمحافظين مش محتاجين زيادة في الرواتب والمعاشات، الناس الفقيرة أحق وأولى بالزيادة دي".

اقرأ أيضًا.. "تعليم النواب": يجب دمج التعليم العام بـ"الأزهري"

وأوضح "داود"، إن هناك العديد من الطلبات المقدمة من أعضاء البرلمان، بزيادة مرتبات العاملين الفقراء وغيرهم في القطاعات المتعددة في الدولة، مشيرًا إلى أن النواب ينتظرون الرد على هذه الطلبات من قبل رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال.

وأشار عضو لجنة الزراعة، إلى أن هذه الزيادة ستؤثر بالتأكيد على الميزانية العامة للدولة، لاسيما في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً