اعلان

التنمية المحلية خطوات جادة في طريق الإصلاح.. خطة للقضاء علي مقالب القمامة العشوائية بالمحافظات.. ودفعة ثانية من التمويل لاستكمال مشروعات تنمية الصعيد

اتخذت وزارة التنمية المحلية خطوات نحو القضاء علي المقالب العشوائية بالمحافظات والإستفادة منها بإعادة تدويرها، كما يعمل وزير التنمية المحلية على تنفيذ خطة الدولة والوزارة لتنمية محافظات الصعيد من خلال تنفيذ المشروعات وتوفير فرص عمل لابناء الصعيد من خلال تلك المشروعات، كذلك وقف التعدي علي الاراضي الزراعية وأراضي الدولة من خلال مد مهلة تقنين أوضاع واضعي اليد علي الأراضي.

وحول خطوات الوزارة نحو القضاء على المقالب العشوائية للقمامة في للمحافظات، قال وزير التنمية المحلية اللواء أبو بكر الجندي، إنه في اطار جهود وزارتى التنمية المحلية والبيئة للقضاء على المقالب العشوائية للقمامة في للمحافظات من المقرر أن يتفقد وزير التنمية المحلية ووزير البيئة غداً الخميس، مقلب أبو خريطة بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية وذلك لمتابعة خطة تطوير ونقل المقلب.

وأضاف الجندي، أن عملية النقل خطوة تمهيدية لإقامة محطة للفرز وتدوير القمامة أعتبارا من يوليو المقبل العام الحالي بتكلفة أكثر من 38 مليون جنيه ساهمت فيها وزارة التنمية المحلية بمبلغ 28,320 مليون جنيه.

وأوضح، الوزير، أن الغرض من تطوير مقلب أبو خريطة وتحويله الى محطة فرز وسيطة لتلافى السلبيات الناتجه عنه، بعد أن بلغت كمية التراكمات به حوالي 300 ألف طن على مساحة 4 فدان و3 قيراط.

وأشار الجندي إلي إنه نتيجة لهذه المشكلة المزمنة تم عمل دراسات أسفرت عن إحتياج عملية تطوير المقلب الى رفع المخلفات الحالية التي وصلت لحالة الترميد بطريقة علمية تقوم بها حالياً فرق عمل الهيئة العربية للتصنيع بالتنسيق مع محافظة المنوفية، موضحا ان عملية رفع المخلفات بدأت خلال الأسبوع الحالي وتستمر وفقاً لخطة زمنية حتى 30/6/2018 بمعدل 3 ألاف طن / يوم ونقلها الى المدفن الصحى الآمن بمدينة السادات وفقاً لأساليب علمية دقيقة .

-اتجاه الدولة الأن هو تسهيل اجراءات تقنين وضع اليد علي الأراضي ولن نقبل الاستيلاء علي الاراضي بعد انتهاء المهلة.

وناحية جهود وزارة التنمية المحلية للقضاء علي مشكلة التعدي علي أراضي الدولة ووضع إطار منظم للتعديات،قال الوزير إن الدولة تتبنى اتجاه لتسهيل عملية تقنين أوضاع واضعى اليد على أراضى الدولة سواء من قام بالبناء أو الاستصلاح أو الزراعة

وأضاف أن كل المحافظات جاهزة لعمل اتفاق مباشر مع واضعى اليد لتقنين الأوضاع، بعد مد الفترة حتى 14 يونيو، موكدا إنه بعد ذلك لن تقبل الدولة لأحد يستولى على أراضى الدولة، ويتم إنفاذ القانون.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أنه تقدم لتقنين أوضاعهم حوالى 61500 طلب، موضحًا أن ذلك عمل لجنة استرداد الأراضى، وكل محافظ مسئول عن استقبال الطلبات.

- الجندي: أعمل علي صرف دفعة ثانية من التمويل لمحافظتي سوهاج وقنا ضمن برنامج تنمية صعيد مصر لسرعة تنفيذ المشروعات في المرحلة الأولى.

وفيما يتعلق بخطة الدولة لتنمية محافظات صعيد مصر ،قال وزير التنمية المحلية اللواء أبو بكر الجندي، إنه يعمل علي صرف دفعة ثانية من التمويل من نصيب محافظتي سوهاج وقنا ضمن برنامج تنمية صعيد مصر لسرعة تنفيذ المشروعات في المرحلة الأولى من البرنامج.

وأضاف "الجندي"، أنه سيتواصل مع وزير المالية لصرف دفعة ثانية لكل من سوهاج وقنا وفور صرف المبلغ الذى تم اعتماده تستكمل باقي المشروعات المتفق عليها.

وأوضح "الجندي"، أن مصر تسلمت حتى الآن 125 مليون دولار من إجمالى 500 مليون دولار قيمة قرض البنك الدولي لبرنامج التنمية المحلية في صعيد مصر، مضيفاً أن محافظتي قنا وسوهاج حصلتا على مبلغ 40 مليون دولار وتم تحويلها من وزارة المالية من قيمة القرض بواقع 20 مليون دولار لكل محافظة لبدء تنفيذ مشروعات الصرف الصحي والمياه بالمحافظتين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده وزير التنمية المحلية اللواء أبو بكر الجندي بمقر الوزارة مع المكتب التنسيقي لبرنامج تنمية الصعيد بنحافظتي قنا وسوهاج ووحدتي التنفيذ المحلية بالمحافظتين لمناقشة تنفيذ المشروعات في المرحلة الاولي من البرنامج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة