اعلان

انفراج لأزمة كوريا الشمالية وأمريكا.. 3 قضايا على طاولة الزعيمين في القمة المقبلة.. ماذا دار في اجتماع "بومبيو" و"كيم كونج أون"؟

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون
كتب : سها صلاح

في محاولة لإرساء الأسس للمحادثات المباشرة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون ، قام مدير وكالة الاستخبارات المركزية مايك بومبيو بزيارة سرية إلى كوريا الشمالية خلال عطلة عيد الفصح.

ولمح "ترامب" أول أمس إلى الاجتماع عندما تحدث عن أن المحادثات المباشرة مع كوريا الشمالية جرت "على مستويات عالية جدًا"، وأنه حدث "بسلاسة كبيرة وأنشئت علاقة جيدة" ، مضيفًا أن تفاصيل القمة المخطط لها يجري العمل بها.

ولم يكن من الواضح لماذا كتب ترامب في تغريدة له أن اجتماع "بومبيو" و"كيم" كان "الأسبوع الماضي" ، على الرغم من أن "بومبيو" كان قد توجه إلى كوريا الشمالية منذ حوالي ثلاثة أسابيع.

وقالت صحيفة الواشنطن بوست، أن تفاصيل قمة "ترامب" و "كيم" وما سيتم مناقشته سيبقي غير معلن، ولكن هنا ثلاث قضايا رئيسية:

أين ستعقد القمة؟

قال ترامب يوم الثلاثاء أن خمسة مواقع قيد النظر للقمة بينه وبين كيم، وقد يعتمد البحث عن الوجهة الصحيحة أيضًا على عوامل لا تقيد عادة المحادثات الدولية: أبرزها الافتقار المحتمل لشكل النقل المناسب لكيم.

وفي حين أن المنطقة المنزوعة السلاح بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية أو الصين أو روسيا المجاورتين قد تكون مواقع محتملة ، فقد اقترح محللون آخرون دولًا كانت قد عملت في السابق كوسيط بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ، مثل سنغافورة أو سويسرا أو السويد، لكن قد تكون هناك مشكلة:

أثار ذلك سؤالاً حول كيف سيصل كيم ، الذي قام بأول رحلة له منذ وصوله إلى السلطة خارج كوريا الشمالية إلى بكين في قطار مدرع الشهر الماضي، إلى هناك.

وإذا استولى كيم على طائرته الخاصة، فإن التوقف للتزود بالوقود في الطريق إلى أي قمة يمكن أن يثبت أنه محرج أيضًا من خلال إبراز حدود الطائرة - وأي مكان يتم إيقافه سيكون معقدًا أيضًا ، نظرًا لعدد الدول التي فرضت عقوبات على الشمال كوريا.

اقرأ أيضاً.. ترامب يعلن موعد لقائه المرتقب مع زعيم كوريا الشمالية

ما الذي يستلزم نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية؟

وخلال زيارته لبكين في أواخر مارس ، نقلت وكالة الأنباء الرسمية الصينية عن كيم قوله "يمكن حل قضية نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية ، إذا استجابت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لجهودنا بحسن نية ، وخلق مناخ السلام والاستقرار مع اتخاذ تدابير تدريجية ومتزامنة لتحقيق السلام ".

لكن من غير الواضح ما إذا كان الجانبان يفسران هدفهما لتحقيق "نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة" بنفس الطريقة.،مع تصريحات كيم في مارس ، ربما كان يقترح أنه يسعى إلى الحصول على ضمانات أمنية من الولايات المتحدة ودول أخرى بترسانات نووية يمكن أن تصل إلى كوريا الشمالية نظريًا - وهو شرط لن تقبله الولايات المتحدة ، نظرًا تستلزم سحب الصواريخ من معظم منطقة المحيط الهادئ ، حيث لخصت زميلتي آنا فيلد في الآونة الأخيرة:

بالنسبة للبعض في واشنطن ، "نزع السلاح النووي لشبه الجزيرة الكورية" ، كما قال ترامب في أواخر الشهر الماضي ، يعني كيم يسلم أسلحته النووية وأنظمة الصواريخ ويسمح للمفتشين الدوليين بالتحقق من أن النظام يحافظ على كلمته.

بالنسبة لبيونج يانج ، فهذا يعني شيئًا مختلفًا جدًا، إنه يعني خطوات متبادلة للتخلص من الأسلحة النووية، بما في ذلك مطالبة الولايات المتحدة بإنزال المظلة النووية التي فرضتها على كوريا الجنوبية واليابان.

اقرأ أيضاً.. أردوغان سيبيع الروس في حال نشبت حرب بين الغرب وموسكو

والسؤال الآخر هو ما إذا كانت بيونج يانج ستلتزم بمطلبها المتكرر باستمرار بأن القوات الأمريكية ستحتاج إلى مغادرة كوريا الجنوبية كجزء من صفقة نزع السلاح النووي. كان التحالف العسكرى الأمريكى مع كوريا الجنوبية مطبقا منذ الحرب الكورية 1950-53 ، مع وجود حوالى 28 ألف جندى يتمركزون الآن فى كوريا الجنوبية. تجرى القوات الأمريكية هناك تدريبات مشتركة منتظمة مع نظرائهم الكوريين الجنوبيين.

هل ستتمكن كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية من التفاوض على اتفاق سلام؟

قبل الكشف عن اجتماع كيم بومبيو ، قالت كوريا الجنوبية إنها تدرس التوصل إلى اتفاق سلام مع كوريا الشمالية. (يقوم البلدان بإعداد قمة منفصلة). وقد أكدت الدولتان استعدادهما للعمل على إبرام صفقة في الماضي ، لكن لم يتم التفاوض على أي خطط مفصلة.

من شأن اتفاق سلام أن يحل محل الهدنة التي ظلت قائمة منذ عشرات السنين والتي تضمن بشكل أساسي هدنة بين البلدين. كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية لا تزالان رسميتان في حالة حرب.

وقال ترامب: "لا يدرك الناس أن الحرب الكورية لم تنته". وأعرب عن دعمه لخطط التوصل إلى اتفاق سلام بين البلدين ولكن فقط إذا وافقت كوريا الشمالية على نزع الأسلحة النووية.

ومع ذلك ، فإن كيفية التفاوض على أي اتفاق سلام من هذا القبيل ما زالت غير واضحة. كوريا الجنوبية نفسها ليست طرفا في الهدنة التي تم التفاوض عليها من قبل قيادة الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة ، "المتطوعين الصينيين الشعبيين" وكوريا الشمالية. ومن ثم ، حتى إذا أرادت كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية الإعلان عن النهاية الرسمية للحرب ، فإن أي خطوة من هذا القبيل يجب أن تسبقها مفاوضات معقدة يتعين على الولايات المتحدة أن تلعب فيها دوراً رئيسياً. ربما ترغب الصين أيضا في أن يكون لها رأي في أي اتفاق نهائي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الخليج والاتحاد (0-1) في الدوري السعودي اليوم (لحظة بلحظة) | استراحة