اعلان
اعلان

"أنت تصوت وأنا أفوز مهما كانت النتائج".. شعار الرئيس التركي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.. "أردوغان" يتخلص من معارضيه ومنافسيه ويقمع شعبه في ظل انهيار اقتصادي

الرئيس التركي أردوغان
كتب : سها صلاح

رجب طيب أردوغان هو واحد من مجموعة من بعض القادة السياسيين الذين يقدرون الاحترام الذي يمنحه لهم انتخاب ديمقراطي ظاهري ، لكنهم لا يريدون المخاطرة بفقدان الأصوات.

لذلك تتلخص فكرة رئيس تركيا المختلفة تماماً عن الديمقراطية بالشعار: "أنت تصوت ، وانا أفوز مهما كانت النتيجة"، وفقاً لصحيفة "ذا جارديان"البريطانية.

وبالنسبة لأردوغان ، فهو لا يزال السياسي المسيطر في تركيا ، وهو المنصب الذي احتله لأكثر من عشر سنوات في الوطن ، على النقيض من الانخفاض المعروف في مكانته الدولية.

وهو أيضا شخصية مثيرة للجدل حيث جاء استطلاع حديث أجرته "متروبول" جاءت فيه نسبة تأييد وطنية بلغت 49.8٪، قال أكثر من 42٪ من المجيبين أنهم لا يوافقون.

حتى لو كان هناك سياسي يتمتع بالسلطة والهيبة الكافية لتحدي أردوغان بفعالية - وليس هناك - فإن الاحتمالات تتراكم ضد أي مغتصب محتمل، وحظي كمال كيليكدارلو ، الزعيم المحبوب وغير الفعال لحزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي ، بموافقة 19٪ فقط في نفس الاستطلاع.

اقرأ ايضاً.. أردوغان سيبيع الروس في حال نشبت حرب بين الغرب وموسكو

لقد قام أردوغان بتهميش الرفاق القدامى مثل عبد الله غول وأحمد داود أوغلو ، الرئيس السابق ورئيس الوزراء على التوالي ، مما يضمن عدم وجود أي شخص داخل حزب العدالة والتنمية في وضع يمكنه من منافسته. ومنذ الانقلاب الفاشل في عام 2016 ، قام بشكل منهجي بتخريب قواعد القوة المتنافسة ووسائل الإعلام المستقلة ، وحبس المشرعين والصحفيين الموالين للأكراد ، وإقالة عشرات الآلاف من الموظفين المدنيين والأكاديميين والجيش والشرطة والقضاة على أسس خادعة للأمن القومي،في ظل هذه الظروف ، فإن احتمال إجراء انتخابات تنافسية حقيقية ومنفتحة وحرة ونزيهة ضئيلة إلى حد لا وجود له.

وبمعنى حقيقي ، كان أردوغان ، وهو نفسه سجين لمرة واحدة خرج من الطريق الصعبة ، ينتظر هذه اللحظة طوال حياته. إذا فاز ومتى سيفوز ، فسوف يتولى كامل صلاحيات "الرئاسة التنفيذية" الجديدة التي تم التصويت عليها بشكل ضيق في الاستفتاء الدستوري المثير للجدل العام الماضي .

الانتخابات لم تكن مستحقة لمدة 18 شهرا أخرى. من خلال جلب الاستطلاعات إلى الأمام ، فإن أردوغان سيحصل أخيرا على سيطرة كاملة وشخصية على جميع الجوانب الرئيسية للسياسة الداخلية والخارجية،وسوف يصبح دكتاتوراً في كل شيء ما عدا الاسم ، وربما أكثر قوة من كمال أتاتورك ، الأب المؤسس لتركيا العلمانية الحديثة.

لم يعد السياسيون القلقون في باريس وبرلين ولندن وواشنطن يرون صديقًا وحليفًا موثوقًا في أنقرة.

اقرأ أيضاً.. 200 مليون دولار استثمارات في سوريا

فهم يرون شخصية استبدادية تستغل المشاعر القومية والإسلامية الجديدة وكراهية الأجانب ورهاب أوروبا ، ومشاعر انعدام الأمن العام الناجمة عن الأزمة السورية التالية ، لتبرير انتهاكات حقوق الإنسان الفاضحة ، وتخريب المؤسسات ، والسياسات المناهضة للاتحاد الأوروبي والمعادية للغرب.

تركيا في عهد أردوغان ، رغم أنها لا تزال عضوة في حلف الناتو ، أصبحت الآن على ارتباط وثيق مع روسيا . في سوريا ، دعم أردوغان موسكو وطهران في السعي إلى تسوية سياسية وإقليمية ستحافظ على نظام بشار الأسد ، على الرغم من أنه سبق وأن طالب الرئيس السوري بالاستقالة.

في المقابل ، قدمت موسكو دعماً ضمنيًا للتوغل العسكري الأخير لتركيا في عفرين ، في شمال غرب سوريا ، لتعزيز ثأر أردوغان الهائل مع الأكراد السوريين (والأكراد العراقيين) - جميعهم ينددون بأنهم إرهابيون.

في السابق ، ستلعب اللغة المناهضة للأكراد دورا كبيرا في محاولة إعادة انتخاب أردوغان. وقال إن الحاجة إلى أن تكون "قوية" في عفرين كانت أحد الأسباب للدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً