اعلان

عضو بـ"فتوى الأزهر" يحدد 10 خطوات للاستعداد لشهر رمضان

هشام محمود الصوفي

قال الواعظ بمجمع البحوث الإسلامية، وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف‏ بمنطقة كفر الشيخ الأزهرية‏، هشام محمود الصوفي، إن هناك 10 خطوات يمكن من خلالها الاستعداد لشهر رمضان المبارك.

وأضاف في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن التوبة الصادقة في مقدمة تلك الخطوات، حيث أنها واجبة في كل وقت، لكن لقرب شهر رمضان، فإنه من الأحرى للمسلم أن يسارع بالتوبة مما بينه وبين ربه من ذنوب، ومما بينه وبين الناس من حقوق؛ ليدخل الشهر المبارك فينشغل بالطاعات والعبادات بسلامة صدر، وطمأنينة قلب، مستشهدًا بقول الله تعالى: "وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ".

وأوضح أن التوبة قبل رمضان، تعد من خطوات الاستعداد للشهر الكريم، حيث ورد عن بعض السلف أنهم كانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان، ثم يدعونه خمسة أشهر بعدها حتى يتقبل منهم.

وأشار إلى أن المسلم يدعو ربَّه أن يبلِّغه شهر رمضان على خير في دينه في بدنه، ويدعوه أن يعينه على طاعته فيه، ويدعوه أن يتقبل منه عمله، إضافة إلى الاستعداد بالعلم لمعرفة أحكام الصيام وفضل رمضان.

وأشار إلى أن الفرح بقرب بلوغ الشهر الكريم، من خطوات الاستعداد لرمضان، موضحًا أن بلوغ شهر رمضان من نِعَم الله العظيمة على العبد المسلم؛ لأنه من مواسم الخير، الذي تفتح فيه أبواب الجنان، وتُغلق فيه أبواب النيران، مستشهدًا بقول الله تعالى: "قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ".

وأوضح أن إبراء الذمة من الصيام الواجب، من ضمن الاستعداد لشهر رمضان، إضافة إلى المسارعة في إنهاء الأعمال التي قد تشغل المسلم في رمضان عن العبادات، والجلوس مع أهل البيت من زوجة وأولاد لإخبارهم بأحكام الصيام وتشجيع الصغار على الصيام.

وأشار إلى أن من ضمن الاستعداد لشهر رمضان أيضًا، إعداد بعض الكتب التي يمكن قراءتها في البيت، أو إهداؤها لإمام المسجد ليقرأها على الناس في رمضان.

وأوضح أنه الصيام في شهر شعبان، يعد استعدادًا لرمضان، مستشهدًا بحديث عن النبي "ﷺ": "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لا يُفْطِرُ وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ لا يَصُومُ، فَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إِلا رَمَضَانَ، وَمَا رَأَيْتُهُ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ".

وأوضح الواعظ بمجمع البحوث الإسلامية، أن قراءة القرآن الكريم، مستشهدًا بقول عمرو بن قيس: "إذا دخل شهر شعبان أغلق حانوته وتفرغ لقراءة القرآن"، وقو أبو بكر البلخي: "شهر رجب شهر الزرع، وشهر شعبان شهر سقي الزرع، وشهر رمضان شهر حصاد الزرع".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً