اعلان

أبرز محددات تخفي مكاتب المحاسبة بعباءة السمسرة (تقرير)

كتب : نهى سالم

ظهرت فى الآونة الأخيرة رغبة كبيرة من قبل مكاتب المحاسبة الكبيرة فى الاستحواذ على شركات السمسرة كونها تمثل وجهة لإحدى المؤسسات التي تفضل الاستحواذ على شركات يرغب مُلاكها فى التخارج لتجنب نزيف الخسائر فضلا عن إنشاء كيان مالي ضخم يساند خدماتها المحاسبية.

إقرأ أيضاً: "فتح الله": تخفض المركزي لأسعار الفائدة يدعم قطاع السمسرة المرحلة المقبلة

ومن جانبه أوضح محمد فتح الله، رئيس مجلس إدارة شركة بلوم لتداول الأوراق المالية، أن هناك تفسيران لدخول مكاتب المحاسبة للاستحواذ أو الانضمام للهياكل الملكية لبعض شركات السمسرة، أولهما أن تلك المكاتب تدخل مُتخفية بعباءة بعض المستثمرين راغبي اقتناص الشركات صغيرة الحجم والتي تواجه موقفًا ماليًّا صعبًا.

ثم بعد ذلك تقوم بنقل الملكية لأطراف أخرى مقابل عمولة تحدد بين الطرفين، والرأي الأخر يرجح دخول المحاسبة بنشاط السمسرة المساعدة الجهات المشترية في التخلص من المديونيات والمصروفات التي تكبدتها تلك الشركات كنوع من إعادة الهيكلة المالية.

ومن جانبه قال محمد فاروق، العضو المنتدب لشركة جلوبال إنفست، تلجأ مكاتب المحاسبة الكبيرة لهذا النوع من النشاط بغية إنشاء كيانات مكملة لأنشطتها فضلا عن العمولات المغرية عند لجوء الملاك السابقين للتخارج من شركاتهم بأسعار زهيدة.

جدير بالذكر أن أبرز صفقات السمسرة التي حجثت مؤخرا، نجاح رجل أعمال فى شراء حصة بشركة بيت الاستثمار العالمى فى شركة جلوبال العالمي لتداول الأوراق، وتغيير اسمها لـ«جلوبال إنفست»، كما نجحت شركة النعيم المالية فى الاستحواذ على شركتى التوفيق للسمسرة، والتوفيق للاستثمارات بقيمة 24 مليون جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً