اعلان

تفاصيل أول معهد متخصص في تعليم اللغة الصينية في الشرق الأوسط(صور)

افتتح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، والسفير الصينى بالقاهرة سونج آيقوه، مبنى معهد كونفوشيوس النموذجى الجديد بالجامعة الذي تم بناؤه بالتعاون مع الحكومة الصينية.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن معهد كونفوشيوس النموذجي هو أول معهد في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، متخصص في تعليم ودراسة اللغة الصينية.

اقرأ المزيد.. وزير التعليم العالي: من يريد معرفة ثقافة الصين يأتي لمعهد كونفشيوس بجامعة القاهرة

وأضاف أن المعهد حصل على أفضل مركز على معاهد كونفوشيوس على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن افتتاح المعهد اليوم هو بداية حقيقية للتعاون بين جامعة القاهرة والصين ومؤسسة خانبان الصينية من أجل توفير درجات علمية مشتركة في العديد من التخصصات الأخرى مثل الهندسة والتكنولوجيا.

وقالت الدكتورة رحاب محمود، مديرة معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة، إن المبنى يقام على مساحة 3500 مترًا مربعًا ومجهز بأحدث معمل للغة الصينية، بالإضافة إلى فصول دراسية مزودة بأحدث أجهزة الوسائط المتعددة والسبورات الذكية.

وأضافت أن المعهد وضع حجر أساسه فى مارس 2016، بحضور ليو يا دونغ نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، مشيرة إلى أن افتتاح المبنى يتزامن مع انطلاق الدورة الثانية للمنتدى الاستراتيجى المصرى الصينىي الذى سيعقد بمعهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة، حيث عقدت الدورة الأولى في جامعة بكين فى نوفمبر2016.

من جانبه أشاد الدكتور خالد عبدالفغار، وزير التعليم العالي، بالمعهد، قائلا، إن كل من يريد التعرف على ثقافة الصين وإتقان اللغة يتقدم لهذا المعهد فى غير أوقات العمل الرسمية بالتعاون والدعم الكامل من دولة الصين.

وأضاف "عبد الغفار"، في كلمته خلال الافتتاح، أن مصر لديها العديد من أوجه التعاون مع الصين، متمنيا أن يمتلء معهد كونفشيوس باللقاءات الثقافية المشتركة بين حضارتين عظيمتين مثل الدولتين.

بدوره قال السفير الصيني بالقاهرة "سونج آيقوه"، إن أفضل هدية تقدمها جمهورية الصين الشعبية لصديقتها مصر، بمناسبة عيد الميلاد العاشر لمعهد كونفشيوس بجامعة القاهرة، هى افتتاح المبنى النموذجي الجديد للمعهد.

وأضاف، أن المعهد استطاع مد جذوره فى تربة الصداقة المصرية الصينية الخصبة، لتصبح العلاقات بين الدولتين في غاية التميز.

جاء ذلك بحضور رئيس جامعة بكين ونواب رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة رحاب محمود مديرة معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة، والدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالى للبحث العلمي.

كما حضر فعاليات افتتاح المعهد الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، والدكتور على شمس الدين رئيس جامعة بنها السابق وعدد من أساتذة الجامعات ووكالات الأنباء الصينية.

يشار إلى أن جامعة القاهرة أنشأت معهد كونفوشيوس بموجب اتفاقية بين جامعتي القاهرة وبكين عام 2007 والمجلس الوطني الصيني لتعليم اللغة الصينية حول العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القسام تفجر عين نفق مفخخ بقوة هندسية إسرائيلية في رفح