اعلان

محامي الأولتراس: انتظرو بيان حاسم من جماهير الأهلي للرد على الدولة.. والوايت نايتس متكبر ولايريد التفاهم (حوار)

محمد محمد رشوان، الملقب بمحامي «الجماهير» أو «الألتراس»، بعد أحداث ستاد بورسعيد، التي راح ضحيتها 72 من جماهير النادي الأهلي، يكشف العديد من الأزمات علي الساحة الرياضية بسبب أزمات الجماهير وبين الجهات المسئولة بالدولة في نص الحوار التالي..

* في البداية ما هيا الأسباب التى دفعتك أن تكون محامي للألتراس؟

منذ أحداث بورسعيد، وأنا أؤمن بالقضية وبالدفاع على الشباب، وعندما قامت ثورة يناير وشهدت البلاد ظروفا سيئة، تعرضت الجماهير لبعض حملات التشويه، وفي بداية أحداث قضية بورسعيد، كان موكلي والد محمد السيد الشوربجى الشهير بـ "محمد كشرى"، طلب الدفاع عن حق ابنه في القضية ومنذ دخولي القضية حتي الآن وأنا أؤمن بالدفاع عن حقوق الجماهير.

* حدثنا عن قضايا الأولتراس المعروضة على المحاكم ؟

هناك قضية للأولتراس في كرة اليد في لقاء الأهلي وطلائع الجيش يوم 31-3-2017 الماضي، والمحكوم فيها علي 17 من جماهير الأهلي، القضية الثانية هي مباراة الأهلي ومونانا الجابوني، ومازالت قيد التحقيق .

* هل كانت مباراة كرة اليد بين الأهلي وطلائع الجيش "بدون جمهور"؟

لا.. تواصلت مع اتحاد كرة اليد ومسئولو النادي الأهلي، لأخذ رد علي حضور المباراة وكان رد الاتحاد والنادي الأحمر أن المباراة كانت بحضور جمهور دون منع ولكن كان المنع لدي الجهات الأمنية فقط.

* هل تواصلت مع النادي الأهلي لحل أزمة مباراة الأهلي ومونانا الجابوني؟

بالتأكيد، تواصلت مع مسئولي النادي الأهلي، محمد سراج الدين ومهند مجدي عضوى النادي، وكان الترحيب من الجميع لخروج الجماهير من الحبس حرصا على مستقبلهم، لكن الذي فعل الأزمة لا بد أن يأخد عقابة كما يوضح القانون.

* ما هو رد فعل النادي الأهلي مع طلبك والحصول على أوراق خاصة لحل أزمة الأولتراس؟

كان رد فعل أعضاء مجلس الإدارة بالترحب، وطلبوا مع مساعديهم أن يتواصلوا معي وإعطاء كل الورق والمستندات التي تساعد في خروج الجماهير.

* هل تحدث أحد من الدولة معك لحل أزمة الجماهير والعودة مرة أخري للملاعب المصرية ؟

تحدث معي الوزير خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، في كيفية حل أزمة الجماهير والعودة للملاعب، وسوف يكون هناك جلسات قادمة ولجنة بين الأهلي والوزارة لحل عودة الجماهير مرة أخري.

* ماذا قال الوزير خالد عبد العزيز عند حديثه عن الجماهير؟

الوزير تحدث عن ضرورة عودة الجماهير للمدرجات، خلال الفترة القادمة ولكن بضوابط وشروط.

* ما هي الشروط التي تحدث عنها وزير الرياضة في عودة الجماهير للملاعب؟

أن يكون هناك شركة أمن خاصة تأمن الجماهير من الداخل، يتعامل معها الجميع وفقا للقانون ومصلحة وأمن الوطن، عدم تواجد عناصر الخارجة عن القانون في الملاعب

* ما هي التهم الموجهه للجماهير في أحداث مباراة مونانا ؟

الانضمام لجماعة محظورة مؤسسة علي خلاف أحكام القانون، استعراض القوي واستخدام الإرهاب، منع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، حيازة أسلحة ومفرقعات «شماريخ»، لتعدي على رجال الشرطة بالضرب، اتلاف والتخريب.

* هل تم القبض على جميع المشاركين في أحداث العنف في مباراة مونانا الجابوني؟

نيابة أمن الدولة العليا مستمرة في التحقيقات حتي الآن مع بعض من الجماهير، ومازال التحقيق مستمرا ومازال خروج ودخول بعض الأسماء في التحقيق مستمر، ولكن بيان الأولتراس وضع مسار كبير لقضية مونانا.

* هل أثر بيان الأولتراس علي مجريات التحقيق مع الجماهير في القضية؟

بالتأكيد.. بيان أولتراس أهلاوي كان مؤثر جدا علي مجريات التحقيق، تأكد الجميع أن الأولتراس مع الوطن وليس ضد الوطن، والشباب لديهم حس وطني كبير، والبيان في منتهى الإيجابية، وأكدوا فيه أنه لا علاقة لهم بالسياسة.

* هل هنا بيانات أخري للأولتراس خلال الفترة القادمة؟

نعم.. الأولتراس سوف يصدرون بيانات أخري للتأكيد انهم مع الدولة وليس ضدها، وجاء بعد مشاورة معي خلال الأيام الماضية.

* من وجهة نظرك هل يفكر الشباب في الجلوس في مائدة حوار مع الدولة ؟

الشباب أعلن هذا في البيان الذي تم نشره عبر موقع الرسمي للمجموعة علي الفيسبوك، وهذا يؤكد أن الأمور اقتربت من التفاهم والتفكير الصحيح والسير في مسار الدولة .

* هل الأولتراس قريب من الأخوان؟

لا.. هذا كذب ونفاق من يتحدث في ذلك، شباب الأولتراس كانوا في الصفوف الأولي ضد مرسي والجماعة، قاموا بقطع الطريق ووقف المترو وكوبري أكتوبر في عز وجود الإخوان، وكل ما يقال ان الشباب مع مرسي لا يفهم شئ.

* هل هناك محامي واحد فقط للدفاع عن الأولتراس؟

لا.. هناك العديد من المحامين الأكفاء علي رأسهم مختار منير وهو من الشباب الممتازين، وهناك أيضا العديد من الشباب من ضمنهم أيضا حسني صلاح، الجميع يعمل في جميع الاتجاهات لحل الأزمة وخروج الشباب من الحبس.

* لماذا تدافع على الالتراس في ظل غضب الشعب المصري؟

أنا أدافع عن الأولتراس لأني مقتنع بقضيتهم منذ أحداث ستاد بورسعيد حتي اليوم، أنا لم أبحث عن مجد شخصي وإذا بحثت عن مجد لشخصي كان زماني بعيد عنهم لأن الجميع ضدهم الآن، الأولتراس فصيل مصري لابد أن ندافع عنه في جميع الأوقات وكل الوسائل.

* ما هي الوسائل التي تدافع بها عن الأولتراس بعيد عن المحكمة؟

الفترة الأخيرة تحدثت مع الشباب كمستشار لهم وناصح في أمور أنا أعلمها أكثر منهم، اتحدث عن قضيتهم في الإعلام حتي يعلم الجميع أن هذا الشباب ليس منتمي للاخوان أو أحزاب أخري، أتواصل مع النادي الأهلي حتي الإفراج عنهم، لابد ان نتواصل مع الجميع من أجلهم.

* ماذا عن الوايت نايتس "الزمالكاوي" وقضيتهم ؟

قضية الوايت نايتس المنتمي لنادي الزمالك مختلفة عن أولتراس أهلاوي، الوايت نايتس يتحدث بكبرياء كبير ويرفض صدور بيان للحديث مع الدولة والجلوس على طاولة واحدة، حل الازمات.

* هل دافعت عن الوايت نايتس؟

دافعت عن بعض الجماهير الزمالكاوية امثال «أحمد شبرا»، وعن جماهير الزمالك التي تم القبض عليها في مباراة اهلي طرابلس في برج العرب، وتم خروجهم بعفو من الرئاسة مؤخرآ.

* ما رأيك الشخصي في حركة الاولتراس في مصر؟

بالتأكيد.. أحب الأولتراس في دخلاته ورسمه وغنائه لفريقه ولكن التجاوزات لا أحد يقبلها.

* روشته عودة الجماهير مرة أخري للملاعب؟

لابد أن يجلس كبار الدولة مع الشباب وتوعيتهم واقناعهم انهم جزء من الدولة وليس ضدهم ، لابد أن يطبق القانون على المخربين والخارجين على القانون، رجوع الداخلية للتأمين خارج الملاعب ودخول شركات خاصة للمدرجات.

* في النهاية ما هي رسالتك الأخيرة؟

واجب شكر قيادات الدولة بعد معاملة أعضاء الرابطة بشكل جيد ومحترم للغاية داخل محبسهم، الفترة القادمة تشهد تَعَهّد الرابطة بالقواعد بعد التنسيق الجيد الذي يقوم به رئاسة النادي القلعة الحمراء للتأكد من عدم وجود أي شخص مخالف للقانون من مشجعي القلعة الحمراء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة ليفربول وأستون (3-1) في الدوري الإنجليزي