اعلان
اعلان

محافظ كفر الشيخ يشهد حفل توقيع عقود إدارة المخلفات الصلبة بحضور وزيري البيئة والإنتاج الحربي(صور)

شارك اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، في حفل توقيع عقود إدارة المخلفات الصلبة الذى نظمته وزارة البيئة مع كبرى الشركات العالمية.

وأكد الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، أن احتفالية اليوم بحضور الأطراف المعنية الممثلة في الوزراء والمحافظين والجهات المانحة وأعضاء مجلس النواب وممثلي نقابة النظافة ما هو إلا انعكاس لرؤية الحكومة فى العمل كفريق لمواجهة مشكلة المخلفات العابرة لتخصص وزارة أو جهة واحدة من أجل انجاح تلك المنظومة والتى نجنى ثمارها.

أضاف فهمي، أنه سيتم تنفيذ المنظومة بمحافظات كفر الشيخ والغربية وقنا وأسيوط والتى تقع ضمن نطاق عمل البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة بحضور اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربى والسادة محافظى (كفر الشيخ والغربية وقنا وأسيوط) وممثل كل من الاتحاد الأوروبى والسفارة الألمانية والسفير السويسري وعدد من أعضاء مجلس النواب.

وأضاف وزير البيئة، أن منظومة المخلفات التى تم تصميمها تتناسب مع طبيعة كل محافظة، حيث تم إعداد 26 مخطط لكل محافظة بالتعاون مع الخبراء والاستشاريين بالإضافة إلى الجامعات ومراكز البحث العلمي ليتم تسليم مخطط متكامل خاص بكل محافظة لضمان استدامة إدارة المنظومة من قبل المحافظات بكفاءة عالية.

وأشاد الدكتور خالد فهمي، بتعاون القطاع المصرفي المصري في العمل في صناعة المخلفات كمجال استثماري واعد يخدم الاقتصاد والبيئة، من خلال منظومة محكمة تعمل على إيجاد صناعة حقيقية قائمة على جمع وتدوير المخلفات ليتم استخدام المنتج المتخارج منها في توليد الطاقة بمصانع الأسمنت واستغلالها في صناعة الأسمدة في المجال الزراعى وهو ما يؤكد على تشابك وتكامل منظومة المخلفات مع العديد من المجالات.

وأشار وزير البيئة، إلى أن مشروعات إدارة وتدوير المخلفات هى مشروعات بيئية بالدرجة الأولى وليست اقتصادية، حيث يقتصر عائدها على ما يتم من إعادة تدويره فقط لذلك لا بد من وجود سياسات مصاحبة لدعم تلك الصناعة، مؤكدا ضرورة وجود تغيير مؤسسي قائم على إيجاد التشريعات والسياسات التى تضمن نجاح تلك المنظومة.

وأكد وزير البيئة، أن وزارة البيئة ستقوم بالتصدى لأكثر من 40 مقلب بمحافظات الجمهورية خلال الفترة المقبلة لتحسين مستوى النظافة بالمحافظات بالتوازى مع إقامة المنظومة الجديدة، منوها إلى أنه تم التصدى لأكبر مقلب للمخلفات بمحافظة المنوفية (مقلب أبو خريطة) كما سيتم التصدى لمقلب منوف.

يذكر أن جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة، قام من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، بدعم المحافظات الأربعة على عدة مراحل، حيث كانت المرحلة الأولى خلال العامين السابقين 2016/2017 ، والتي تم من خلالها توفير دعم سريع للمنظومة الراهنة للمحافظات بمعدات للجمع تصل إلى (100) معدة، باستثمارات تقارب 65 مليون جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل