اعلان

"أهل مصر" داخل أكبر مصنع للأسمنت في الشرق الأوسط قبل زيارة السيسي (فيديو وصور)

رصدت عدسة "أهل مصر" الإستعدادات التى تجرى على قدم وساق بمصنع العريش لإنتاج الأسمنت ببني سويف، استعددادًا لافتتاح الرئيس عبدالفتح السيسي، للمصنع العملاق، كإنجاز جديد للقوات المسلحة المصرية لكونه أكبر مصنع فى الشرق الأوسط لإنتاج الأسمنت، بتكلفة إجمالية بلغت مليارًا ومائة مليون دولار، وحجم إنتاج قرابة 40 ألف طن يوميًا، بإجمالى 13 مليون طن سنوياً، وسط فرحة من العاملين وأهالى المحافظة بالمشروع الضخم الذى ينتظر الرئيس السيسى لافتتاحه عن قريب.

اقرأ أيضا: محافظ بني سويف يستقبل رئيس أركان قوات الدفاع الشعبي والعسكري (صور)

يقع المصنع، شرق النيل بمحافظة بني سويف، على مسافة 110 كيلومترات، ويتضمن المصنع 6 خطوط إنتاج، يصل إمداد كل منها إلى نحو 6 آلاف طن من الأسمنت يوميًا، تم إنشاؤه خلال مدة لم تتجاوز 20 شهراً، كما أنه الأكبر من حيث التدفق الاستثمارى على أرض محافظة بنى سويف، بعد محطة كهرباء غياضة، التى بلغت تكلفة إنشائها قرابة الـ2 مليار يورو.

عددًا من الشركات الصينية هى المسئولى عن أعمال الإنشاءات والتركيبات بالمصنع، حيث رصدنا إنتشار الخبراء الصينيون الذين شاركوا فى إنشاء وحدات المصنع، يشاركهم المصريون، يتنقلون بين خطوط الإنتاج التى راعت صحة سكان المحافظة بتركيب فلاتر ضخمة بالمداخن، حتى لا تخرج أى رائحة أو تتسبب فى تصاعد الدخان بعكس مصانع الأسمنت الأخرى، ويضم المصنع مهبطاً للطائرات، يستخدم فى حالات الطوارئ، أسوة بالمصانع العالمية، ومكاتب إدارية على مستوى عالٍ، وساحات لانتظار السيارات.

يقول محمود جابر، أحد سائقي الشاحنات بالمصنع: "أعمل فى نقل الأسمنت منذ أكثر من خمسة عشر عاماً، إلا أن الوضع فى السنوات الأخيرة شهد تراجعاً كبيراً فى هذا المجال وارتفعت أسعار الأسمنت بشكل كبير" .

وأشار "جابر" إلى أنه بإنشاء مصنع العريش، التابع للقوات المسلحة، فى بنى سويف لن يكون هناك احتكار لسوق الأسمنت، خاصة فى الصعيد والقاهرة الكبرى، بالإضافة إلى زيادة حركة النقل، وهو ما سوف يؤثر بالإيجاب على السائقين وتجار الأسمنت والموزعين، إضافة إلى العاملين فى مجال التشييد والبناء الذى تأثر بارتفاع الأسعار خلال الآونة الأخيرة "الجديد فى مصنع أسمنت القوات المسلحة ببنى سويف هو أنه صديق للبيئة والجميع بداخله يرفع ذلك الشعار لا تجد أى أدخنة أو انبعاثات أو أى روائح منفرة".

وقال مستر وو يونج، نائب الرئيس للإدارة الهندسية بشركة سينوما الصينية المسئولة عن الأعمال الميكانيكية، إن المصنع تكلف 900 مليون يورو ما يعادل1.12 مليار دولار، قائلاً "إنه أكبر مصنع يتم بناؤه دفعة واحدة... لم نشهد شيئًا كهذا في الصين".

وأشار نائب الرئيس للإدارة الهندسية، إلى انه هناك مصانع أخرى في العالم تنتج كميات أكبر، لكنها بُنيت جميعها على مراحل منفصلة، موضحا أن المصنع بدأ أولاً بإنتاج الكلنكر، وهي المادة التي تستخدم في صناعة الأسمنت .

من جانبه أكد المهندس شريف حبيب، محافظ بنى سويف، أن أغلب مصانع الأسمنت يتم إنشاؤها على عدة مراحل فى معظم دول العالم، حيث يتم افتتاح مرحلة وتعقبها مراحل أخرى، بمعنى أن يتم بناء المصنع على مراحل منفصلة، لكن هنا فى مصنع العريش للأسمنت ببنى سويف تم إنشاء 6 مراحل دفعة واحدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً