اعلان

كيف ستحتسب أصوات التحالفات في انتخابات تركيا المبكرة؟

كتب : وكالات

سيتم احتساب الأصوات الممنوحة إلى أحزاب التحالفات الانتخابية في تركيا بصورة منفردة ، وذلك خلال الانتخابات المبكرة التي ستشهدها تركيا في 24 يونيو القادم على أن يتبع نظام متوسط الأصوات في بطاقات الاقتراع.

اقرأ أيضا...محكمة بلجيكية تقضي بسجن صلاح عبد السلام المشتبه به في هجمات باريس 20 عاما

وكان البرلمان التركي قد أقر خلال الأشهر الماضية قانون التحالفات الانتخابية، حيث تضمن المقترح الذي تقدم به حزبا العدالة والتنمية الحاكم وحليفة الحركة القومية إدراج الأحزاب المتحالفة في خانة واحدة ببطاقات الاقتراع.

وبناء على هذا سيتم احتساب الأصوات الممنوحة إلى الأحزاب المتحالفة بصورة منفصلة لكن سيتم تسجيل كل صوت مؤيد داخل خانة التحالف كصوت مشترك وسيُوزع وفقا للغالبية.

فردية حساب الأصوات واشتراكية توزيع الأصوات المشتركة

وفقًا للمادة الثامنة عشر من قانون التحالفات الانتخابية، فإن الأصوات الممنوحة للأحزاب المتحالفة ستسجل في الخانة الخاصة بكل منهم. وفي حال التصويت للحزبين المتحالفين في البطاقة الواحدة سيتم احتساب الصوت الانتخابي كصوت واحد مشترك فقط، أي أنه لا يمكن احتساب صوت الناخب الواحد مرتين. ومن ثم توزيع الأصوات المشتركة بالقياس إلى عدد الأصوات التي حصل عليها كل من الأحزاب المتحالفة ضمن التحالف الواحد.

على سبيل المثال في حال حصول حزب العدالة والتنمية الحاكم على 200 ألف صوت انتخابي وحصول حليفه الانتخابي ضمن تحالف الجمهور حزب الحركة القومية على 50 ألف صوت انتخابي وحصول تحالف الجمهور، أي الحزبين معا، على 50 ألف صوت انتخابي حينها سيتم توزيع ال50 ألف صوت مشترك بالقياس إلى الأصوات التي حصل عليها كل حزب.

وفي هذه الحالة سيحصل العدالة والتنمية على 40 ألف صوت انتخابي من الأصوات المشتركة ليرتفع رصيده إلى 240 ألف صوت انتخابي على أن يحصل الحركة القومية على 10 ألف من الأصوات المشتركة ليرتفع رصيده إلى 60 ألف صوت انتخابي.

طريقة احتساب الأصوات الانتخابية بحسب قانون التحالف الانتخابي:

حدد التعديل الذي أجرته المادة 18 من قانون التحالف الانتخابي تعديلاً في المادة 29 من القانون رقم 2839 طريقة احتساب الأصوات الانتخابية المشتركة الممنوحة للأحزاب المشاركة ضمن تحالف انتخابي.

وبناء على هذا سيتم احتساب الأصوات الممنوحة للأحزاب السياسية المتحالفة بإضافة النسبة المحصلة من الأصوات المشتركة إلى عدد الأصوات التي حصل عليها كل حزب بمفرده.

هذا وسيتم احتساب النسبة المحصلة من الأصوات المشتركة عن طريق مقارنتها بنسبة الأصوات التي حصل عليها كل حزب من إجمالي الأصوات الممنوحة للحزبين المتحالفين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير خارجية إسبانيا ردا على إسرائيل: لن يمنعنا أحد من الاعتراف بدولة فلسطين