اعلان

العدوان الثلاثي على سوريا استهدف زعيم "كوريا الشمالية".. "مجلة أمريكية": كيم كونج أون لن ينتظر مصير "صدام حسين" والقذافي ويفجر هذه المفاجأة

كتب : سها صلاح

نفذ العدوان الثلاثي على سوريا الحملة الجوية الأمريكية والبريطانية والفرنسية المشتركة يوم الجمعة الماضية ضد ثلاثة مرافق أسلحة كيميائية للنظام السوري بهدف واضح: إرسال رسالة لا لبس فيها إلى بشار الأسد معناها أنه يستخدم غاز السارين وغاز الكلور على حسابه. كانت العملية محدودة النطاق ودقيقة في استهدافها - دقيق للغاية ، في الواقع ، أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة واحدة بعد الغارات، وفقاً لمجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية.

وفي كلمته أمام الصحافيين بمجرد اكتمال العملية ، أوضح وزير الدفاع جيمس ماتيس أن الهجمات الصاروخية هي "طلقة لمرة واحدة" مصممة لردع الأسد عن الاستفادة من برنامج الأسلحة الكيميائية في المستقبل.

في حين كان بشار الأسد هو الهدف الرئيسي ، لم يكن الخصم الوحيد الذي يبدي الاهتمام بما كان يحدث في نهاية الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضاً.. ولي عهد أبوظبي يوجه بتنظيم عرس جماعي لـ2200 شاب وفتاة في اليمن

في الواقع ، بالنسبة للكثيرين في واشنطن ، كان قرار الرئيس ترامب بإطاحة النظام السوري أحد عناصر خطة لعب أكثر شمولية كان فيها الأسد شخصية صغيرة نسبيًا.

كان الهجوم على سوريا أكثر من إبقاء الأسد نزيهاً ومعاقبته لخرقه اتفاقية الأسلحة الكيميائية: كان الأمر يتعلق بإظهار المجتمع الدولي أن المصداقية الأمريكية تعني شيئاً وأن الخصوم الآخرين - على غرار كيم جونج أون - من كوريا الشمالية - يجب أن يأخذ البيت الأبيض على محمل الجد عندما يصدر تهديدات.

ككاتب خطبة جورج بوش السابق وزميله في مؤسسة أميركان إنتربرايز مارك مارك ثيسين كتب في الواشنطن بوست: "من خلال التصرف بشكل حاسم في سوريا ، فإن ترامب لديه أيضًا فرصة لإرسال رسالة ليس فقط إلى كوريا الشمالية ولكن أيضًا إلى الصين بأنه لا يخادع عندما يهدد بالتصرف ضد نظام كيم".

اقرأ أيضاً.. تهديد إسرائيلي صريح باغتيال بشار الأسد

لسوء الحظ ، فإن حجة ثيسين هي أفضل السيناريوهات، لقد قام الرئيس ترامب بالفعل بتوجيه رسالة إلى زعيم كوريا الشمالية ، ولكن من المرجح أن يفسر كيم جونج أون ، صاحب الشكوك المزعجة ، الصدمة بشكل مختلف تمامًا عما كان يأمل فيه كتاب الأعمدة.

بعيداً عن إعطاء ترامب المزيد من النفوذ في محادثاته النووية القادمة مع بيونغ يانغ ، فإن الاضرابات ضد الأسد على الأرجح أقنعت الكوريين الشماليين أنه من الغباء بشكل لا يصدق التفاوض على أسلحتهم النووية.

كيف يمكننا أن نكون متأكدين من أن نظام كوريا الشمالية ينظر إلى تصرفات نهاية الأسبوع الماضي في سوريا من خلال هذا المنشور؟ بالطبع ، لا يمكننا أن نعرف على وجه اليقين ؛ كوريا الشمالية هي أصعب الأهداف الصعبة ، وهي المكان الذي لم يتمكن مجتمع الاستخبارات الأمريكي من اختراقه على الرغم من عقود من الجهد.

اقرأ أيضاً.. "البدلة" أم "الجاكيت الشعبي".. ماذا سيرتدي "كيم كونج أون" خلال قمة الكوريتين؟

لكن لدينا بعض الأدلة من مسؤولين في وزارة الخارجية الكورية الشمالية ومن كيم جونج أون نفسه بأن العمل العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة على مدى الخمسة عشر عاما الماضية قد أعطى بيونجيانج قضية جيدة للقلق بشأن بقائها دون رادع نووي.

كان دان كوتس ، مدير الاستخبارات الوطنية ، على صواب تام عندما أشار العام الماضي إلى أن حكومة كوريا الشمالية قد تعلمت درسًا كبيرًا خلال العقد ونصف العقد الماضي حول ضرورة وجود بوليصة تأمين نووية ، لا سيما عندما تصادف حكومة أن تكون خصما رئيسيا للدولة الأكثر قوة عسكريا على هذا الكوكب.

لحسن الحظ بالنسبة لكيم جونج أون ، إنه لا يحتاج إلى الحصول على أسلحة نووية، لديه بالفعل، وبفضل الهجمات الصاروخية التي أطلقها ترامب على الحكومة السورية ، فإنه سيكون أكثر ترددًا في التخلص منها تحت أي ظرف من الظروف.

الرادع النووي مهم جدا للحفاظ على نظام كيم الذي يمكن أن تقدمه واشنطن للقمر والنجوم - معاهدة سلام ، تطبيع دبلوماسي ، انسحاب القوات الأمريكية من كوريا الجنوبية ، ووضع حد لجميع العقوبات الاقتصادية - وبيونغ يانغ ستظل لدينا سبب لرفض الإخلاء التام الكامل ، والقابل للتحقق من نزع السلاح النووي الذي تطالب به إدارة ترامب.

بكلمات بسيطة ، لا يريد كيم جونج أون أن يُسحب كعنكبوت وحاول أن يرتكب جرائم ضد الإنسانية مثل صدام حسين ، وأن يتم الاعتداء عليه وإعدامه مثل معمر القذافي ، أو أن يجلس في مخبأ في مكان ما. واستيعاب الغارة الجوية الأمريكية التي تحدث من حين لآخر مثل بشار الأسد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً