اعلان

مرصد الأزهر: الحرية الدينية حق كفله الإسلام للإنسان

تابع مرصد الأزهر لمكافحة التطرف تهديدًا جديدًا للقيام بعمليات جديدة ضد زعماء بعض الدول العربية، حيث أورد موقع "Straits times" خبرًا جاء فيه أن المتحدث باسم تنظيم داعش، المدعو أبو حسن المهاجر، دعا -في أول تصريح له خلال عشرة أشهر- إلى القيام بأعمال عنف ضد الدول العربية المجاورة.

وأضاف مرصد الأزهر أن هذا التصريح مغايرًا لآخر تصريحات "المهاجر" التي حرض فيها على استهداف أوروبا وأمريكا الشمالية، لافتا إلى أن التصريح جاء في أعقاب دحر تنظيم داعش من العراق وسوريا بالكامل ما عدا رقعة جغرافية لا تتجاوز 3% من الأراضي كانت واقعة تحت سيطرته فيما مضى.

وأشار المرصد إلى أن المهاجر وجه عبر مقطع صوتي مسجل مُدته ساعة تقريبًا، نُشر على إحدى غرف الدردشة عبر تطبيق تليجرام، دعوة إلى المقاتلين بإعادة توجيه ضرباتهم إلى زعماء الدول العربية بالمنطقة حيث وصفهم بالمرتدين.

إقرا المزيد.. عميد إعلام الأزهر: مراكزنا في "إبداع 6" تؤكد قدرتنا على المنافسة

وأضاف المتحدث باسم تنظيم داعش أنه لا فرق بين قتال قادة الدول العربية وحلفاء الصليب الأمريكيين أو الروس أو الأوروبيين، وحذر من أن تنظيم داعش قد يهاجم المقار الانتخابية في العراق أثناء الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها يوم 12 مايو القادم، إذ يرون أن كل من يشارك في تلك العملية الانتخابية كافر، ومن جانبهم، صرح مسؤولو الشرطة بأن المقار الانتخابية ستكون مؤمنة على أكمل وجه.

وأوضح المرصد أنه على الرغم من خسارة التنظيم للأراضي والموارد التي يسيطر عليها والتي مكنته من المقاومة لبضع سنوات، ما يزال داعش الإرهابي حريصًا على بث الرعب في قلوب الناس، وإرسال رسائل يحاول من خلالها إثبات أنه لم ينته بعد، وأنه لا يزال قادرًا على إلحاق الضرر بالكثير من الدول، ومن ثم تجده من وقت لآخر يرسل تهديدات بالقيام بعمليات في أماكن متفرقة حول العالم.

وأكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف على ضعف التنظيم وعجزه وعدم قدرته على إنفاذ مثل هذه التهديدات التى يهدف منها إلى إثبات وجوده على الساحة الإعلامية بعد أن فقد التنظيم الإرهابي الأراضى التى كان يسيطر عليها، وعودة كثير من مقاتليه إلى ديارهم.

وحذر المرصد الشباب من الانخداع بدعاوي هذه العصابات المأجورة وأعداء الإنسانية الذين لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِن إِلًّا وَلَا ذِمَّة، موضحًا أن رسالة الإسلام لم تأت لنشر الرعب بين الناس وترويع الآمنين فى الشرق أوالغرب، بل بعث الله نبيه رحمة للعالمين.

ولفت المرصد إلى أن الحرية الدينية وحق الإنسان فى اختيار العقيدة التى تريح عقله وقلبه وضميره حق من الحقوق الأصيلة التى كفلها الإسلام للإنسان الذى جاءت تعاليمه لتنص على حرمة الدماء وحرمة قتل الأنفس وإزهاق أرواح الأبرياء والمسالمين بغض النظر عن دياناتهم أو معتقداتهم أو أعراقهم.

كما يهيب المرصد بجميع المؤسسات الدولية والجهات المعنية بمكافحة الإرهاب التعاون بشكل وثيق حول تبادل المعلومات فيما يتعلق بالمقاتلين العائدين من داعش الإرهابية وغيرها وتجفيف منابع دعمهم الإقتصادية والعسكرية، ومحاكمتهم والقضاء على ما تبقى من قوة لديهم.

جدير بالذكر أن التنظيم اعتاد على التصريح بالعديد من التهديدات في الفترة الأخير، مثل التهديد بالقيام بتفجيرات في روسيا خلال فترة إقامة كأس العالم 2018، وآخر تهديداتهم كانت بشأن تفجير مترو أنفاق نيويورك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً