اعلان
اعلان

محمد فاروق:"الأجانب" اللاعب الأكبر في "الطروحات الحكومية"

أكد محمد فاروق، العضو المنتدب لشركة جلوبال إنفست لتداول الأوراق المالية، أن الثورة التشريعية التي شهدها سوق الأوراق المالية مؤخرًا، ستمهد الطريق لاستيعاب برنامج الحكومة الطموح لطروحات الحكومة، لافتًا فى الوقت ذاته إلى أن ذلك يأتي بالتزامن مع تنفيذ خطوات برنامج الإصلاح الاقتصادي والذي بدأت الحكومة تجني ثماره متمثلة فى تخفيض المركزي المصري لأسعار الفائدة وتراجع معدلات التضخم لإحجامها الطبيعية مما يعزز من ثقة الأجانب فى الاقتصاد المصري .

وتوقع «فاروق» فى تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» مشاركة قوية من قبل المؤسسات الأجنبية وخصوصا أن الطرح يضم شركات قوية كشركات البترول.

ولفت العضو المنتدب لشركة جلوبال إنفست، إلى تكامل تكامل صانعي القرار الاقتصادي على صعيد البورصة المصرية والرقابة المالية وكذلك وزارة الاستثمار التي تعمل على إيجاد كافة الحلول لإنجاح البرنامج الاقتصادي للحكومة ، فالتجربة الخاصة بمجلس إدارة البورصة المصرية «جيدة» وخصوصا بالاتجاه نحو استحداث أدوات مالية جديدة.

إقرأ أيضاً: ارتفاع حجم السيولة يدعم استقبال البورصة للطروحات الحكومية (تقرير)

مثل كل من البيع على المكشوف، وصانع السوق market maker»»، والسماح بتداول حقوق الاكتتاب الشركات غير المقيدة لمساعدة الشركات غير المدرجة لتمويل توسعاتها، بالإضافة إلى السماح بإنشاء بورصة السلع والعقود الآجلة بما يسهم في جذب شريحة جديدة من المستثمرين .

تجدر الأشارة إلى أن القيمة الاجمالية للأسهم المطروحة ضمن برنامج الحكومة حوالي 80 مليار جنيه وأن تصل القيمة السوقية للشركات المطروحة إلى حوالي 430 مليار جنيه، حيث أنه قد تقرر أن تتراوح النسب المطروحة من الشركات ما بين 15-30% إلا إذا كانت حصة المال العام تقل عن ذلك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تستعد لعملية رفح.. القناة 12: نتنياهو طلب شراء 40 ألف خيمة من الصين لنقل النازحين