اعلان

"بصيرة": استهلاك المصريين من الياميش يكفي لإحداث نهضة تعليمية شاملة

صورة أرشيفية
كتب : أهل مصر

أكد مركز بصيرة لبحوث الرأى، اليوم الخميس، إن المصريين يستهلكون ياميش بنحو نصف مليار جنيه سنويا، مشيرا إلى أن هذا المبلغ كافي لإحداث نهضة تعليمية شاملة في مصر.

وأكد ماجد عثمان، الرئيس التنفيذى لمركز بصيرة لبحوث الرأى، مصر بحاجة إلى إعادة ترتيب الأولويات في الاستهلاك بشكل عام، مؤكدا أنه من المثير للدهشة أن مصر تشترى ياميش رمضان سنويا بحوالى 500 مليون جنيه، ما يساوى ميزانية بناء 2500 فصل دراسى.

وقال "عثمان" خلال إلقائه محاضرة بعنوان "واقع العدالة الاجتماعية فى مصر"، بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوى لقسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة القاهرة، الذى يناقش "العدالة الاجتماعية والأمن الإنسانى"، إن العدالة الاجتماعية تتحقق عندما تسود المجتمع فرص متكافئة للحراك الاجتماعى بناء على الكفاءة، وإن ذلك يتم بالأساس من خلال فرص متكافئة للتعليم الجيد.

وتشير النتائج الأولية، إلى أنه فى حالة مصر تعد فجوة الثروة هى الأكثر تأثيرا بصورة سلبية على العدالة الاجتماعية، بينما فجوة النوع الاجتماعى هى الأقل تأثيرا بصورة سلبية عليها، وعلى مستوى المحاور يأتى محور المشاركة ومحور المعرفة والنفاذ للمعلومات على رأس المحاور التى تتسع فيها الفجوات، ومن ثم تؤثر بالسلب على مؤشر العدالة الاجتماعية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
العدل الدولية تعلن عقد جلسات طوارئ ضد إسرائيل يومي 16 و17 مايو