اعلان

هل يتحول ائتلاف دعم مصر لحزب سياسي بعد انضمام الأحزاب الـ30 ؟.. نواب يجيبون: ليس عيبا ويضمن استمراريته

أثار نواب ائتلاف دعم مصر الجدل في الرأي العام، طيلة الأيام الماضية، نظرًا لحديثهم المتكرر عن تحويل الائتلاف إلى حزب سياسي مستقل، في حين وجود مطالبات من ناحية أخري لدمج الـ 116 حزب سياسي إلي 10 أحزاب فقط، ولكن بالنظر إلي اللوائح التشريعية المنظمة للبرلمان، نجد أن هناك مادة بالقانون تمنع تحويل الائتلاف إلي حزب، لأنه قد يتسبب في إسقاط عضوية النائب، ولكن هناك مطالب من بعض النواب المنتمين إلى الائتلاف، لتغيير هذه المادة كي يتيح لهم التحويل من نائب مستقل إلي حزبي والعكس.

وأعلن ائتلاف دعم مصر، بالأمس، عن انضمام 30 حزب جديد تحت قبة البرلمان، وذلك بالتزامن مع دراسة كيفية تحويل الائتلاف إلى حزب، وذلك من خلال تشكيل لجنة قانونية تعمل على حل عقدة الجدل بشأن إسقاط العضوية في حالة تغيير صفة النائب.

ومن جهة أخرى، هناك ترحيب شديد من باقي النواب والأحزاب السياسية الغير منضمة إلى ائتلاف دعم مصر، معللين بذلك أن الائتلاف كان له دور كبير وبارز خلال الفترة الماضية ومازال مستمر في خدمة الحياة السياسية بمصر، كما أنه يحتاج إلي الاستمرارية والتمثيل في البرلمان فيما بعد، ولكن ذلك يتطلب إطار تشريعي يضمن لهم ذلك.

وإليكم هذا التقرير الذي يرصد أبرز الآراء البرلمانية حول تحويل ائتلاف دعم مصر إلى حزب سياسي ودمج الأحزاب وتقليص عددهم.

* تحول "دعم مصر" لحزب ليس عيبا.. و5 أحزاب كافية بمصر:

ومن جانبه، قال عبد الحميد دمرداش، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، اليوم الجمعة، إنه لا يعد عيبًا أن يتحول ائتلاف دعم مصر إلى حزب سياسي، ولكن المكتب السياسي هو المنوط بذلك الأمر، لافتًا إلى أنه سيوافق على القرار الذي سيتخذه المكتب السياسي بشأن ذلك الأمر.

وأوضح" دمرداش"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أنه ليس من المنطقي وجود أكثر من 116 حزب سياسي في مصر، مطالبًا بدمج هذه الأحزاب في أربعة أو خمسة أحزاب فقط، كي تستطيع ممارسة عملها بشكل طبيعي، متابعًا أن "مش أي حد عاوز يعمل حزب على مزاجه يعمله".

* "دعم مصر" تسرع في الإعلان عن التحول لحزب سياسي:

في نفس السياق، أكد سيد أحمد عيسى، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، اليوم الجمعة، أنه لا يعارض فكرة تحول ائتلاف دعم مصر إلى حزب سياسي، ولكن هناك مادة بالقانون تحتاج إلى مراجعة، كي يتاح له أن يتحول إلي حزب.

وأضاف" عيسي"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن ائتلاف دعم مصر يحتاج إلى إجراءات كثيرة كي يتحول إلى حزب، مشيرًا إلى أنهم تسرعوا في اتخاذ ذلك القرار والإعلان عنه.

* تحويل ائتلاف دعم مصر إلي حزب سياسي يضمن استمراريته:

قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، اليوم الجمعة، إنها مع فكرة تحويل ائتلاف دعم مصر إلي حزب سياسي، ولكن بعد إنهاء الفصل التشريعي.

وأشارت النائبة، في تصريح خاص لـ " أهل مصر"، إلى أن الائتلاف كان له دور كبير في البرلمان خلال الفترة الماضية وحتي الوقت الحالي، ولكنه يحتاج إلي أن يتحول إلي حزب سياسي، كي يكون له شرعية ويضمن الاستمرارية في المجال السياسي، بالإضافة إلي إيجاد ممثلين عنه بالبرلمان فيما بعد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الجيش الإسرائيلي يطلب من سكان شرق رفح الخروج إلى منطقة إنسانية موسعة