اعلان

"عدي برجلك اليمين".. حكاية الخط "38" الذي عبره "كيم كونج أون" بعد 65 عاماً من الحرب

كتب : سها صلاح

حراسة عسكرية لم يراها العالم من قبل تحيط بالمنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين، أو ما يسمي "الخط الفاصل" المنطقة ليست خالية تماما من السكان، فخلف نقاط التفتيش والغابات الكثيفة وحقول الألغام تقع قرية ديسونج دونج التي تلقب "بقرية الأشباح"، على مسافة 400 متر من الخط الفاصل مع كوريا الشمالية.

وقبل انطلاق محادثات القمة التاريخية بين الكوريتين اليوم، شهدت قرية بانمونجوم الحدودية مراسم استقبال جميلة للزعيمين الكوريين الشمالي كيم جونج أون والجنوبي مون جيه إن.

أعلنت الكوريتان الشمالية والجنوبية، عن نهاية الحرب الكورية هذا العام وسيغيريان اتفاق وقف إطلاق النار إلى اتفاقية سلام، في الاجتماع الذي عقده الرئيسين، اليوم الجمعة.

اقرأ أيضاً.. شاهد ما حدث بعد عبور كيم الخط الفاصل بين الكوريتين

-منطقة منزوعة السلاح "الخط الفاصل":

تأسست المنطقة المنزوعة السلاح في عام 1953 كجزء من اتفاقية الهدنة الكورية بين الأمم المتحدة وكوريا الشمالية والصين لإنهاء الحرب الكورية.

إنها في جوهرها خط في الرمال يمتد عرض كامل لشبه الجزيرة الكورية طوله 160 ميلاً ، وفي مرحلة ما يبعد حوالي 50 ميلاً عن القرية الأولمبية في بيونج تشانج.

تعمل المنطقة كحاجز بين الشمال وكوريا الجنوبية، حيث لا يمكن لأي من البلدين إطلاق أسلحة ، أو بناء أفراد أو معدات عسكرية ،أو بدء أي عمل عدواني.

غير أن ما يحدث على طول جانبي الحدود الكورية هو قصة مختلفة ، حيث أن المنطقة المحيطة بمنطقة "الخط الفاصل" هي أكثر المناطق حصانة في العالم، كان الهدف من الهدنة هو وقف إطلاق النار إلى أن يتم التوصل إلى "تسوية سلمية نهائية"، بعد حوالي 65 سنة ، ما زال هذا السلام بعيد المنال.

ووصفت صحيفة "التايم البريطانية" الطرف الشرقي من المنطقة المجردة من السلاح ، التي تتوقف عند بحر اليابان - المعروفة في كوريا باسم البحر الشرقي - لإلقاء نظرة على بعض الأجزاء الأكثر بعدًا من خط تعيين الحدود البالغ 160 ميلًا، حيث يوضع تضع سياج الأسلاك الشائكة علامة DMZ بأكملها بعرض 2 ميلاً ، وعلى جانبي منطقة عدم القتال ، تتناثر الألغام على المناظر القاحلة ومحطات المراقبة لقيام جنود الدوريات بالارتفاع طوال طولها.

ماذا يوجد عند الخط الفاصل؟

في هذا الطرف الشرقي من المنطقة المنزوعة السلاح في كوسونج، ينشغل المسؤولون الحكوميون ببناء برج مراقبة ضخم من المقرر افتتاحه هذا الصيف ، ليحل محل المبنى الصغير الذي بناه الجيش الكوري الجنوبي في 1983 والذي ينظر الزوار إليه في الوقت الحالي إلى القسم الأخير من السياج الحدودي الذي يقسم الدولتين، رجال الأعمال المغامرين يبيعون المجوهرات ، وكذلك الخمور والطوابع التذكارية والهدايا التذكارية من كوريا الشمالية.

في العقود التي انقضت منذ إنشاء المنطقة المنزوعة السلاح ، كشفت القوات الكورية الجنوبية عن العديد من المحاولات التي قام بها الكوريون الشماليون لانتهاك شروط الاتفاق والتسلل إلى الجنوب بنية خرق وقف إطلاق النار.

وحتى الآن، تم اكتشاف أربعة أنفاق تمتد من كوريا الشمالية إلى كوريا الجنوبية ،أحدثها في عام 1990 وقادرة على نقل ما يصل إلى 30.000 جندي في الساعة.

اقرأ أيضاً.. "بيلعب في عداد عمره".. ترامب لم يشتري هدية لزوجته في عيد ميلادها

-لماذا سمي بالخط 38؟

المنطقة الحدودية منزوعة السلاح بين الكوريتين الشمالية والجنوبية منذ نهاية حرب بين البلدين عام 1953، ويبلغ طولها نحو 250 كيلومترا وعرضها 3.4 كيلومتر.

وتسمى المنطقة منزوعة السلاح بـ"خط التوازي 38" في إشارة إلى خط عرض 38 درجة شمال خط الاستواء الذي يعبر المنطقة منزوعة السلاح، والتي كانت نقطة مهمة خلال الحرب.

-تاريخ الخط الفاصل:

كانت اليابان والاتحاد السوفيتي سابقاً يتوجهان في 1903 للسيطرة على كوريا، فاقترحت طوكيو في 1904 تقسيم كوريا عند هذا الخط الوهمي إلى منطقتي نفوذ.

ورفض الاتحاد السوفيتي فحاربتهم اليابان و انتصرت مما سمح بتحويل كوريا الموحدة قبل التقسيم إلى مستعمرة لليابان من 1910 إلى 1945.

وفي نهاية الحرب العالمية الثانية، استخدم خط العرض 38 لتقسيم كوريا بعد تحررها من اليابان لمنطقتي الأولى خضعت للسوفيت في الشمال والأخرى تحت سيطرة الولايات المتحدة في الجنوب، ومن هنا جاءت كوريا الشمالية والجنوبية.

وبعد الحرب الكورية 1950-1953 تحصن كل من النظامين اللذين تقاسما شبه الجزيرة في منطقته وراء خط محصن بشكل غير عادي يمر عبر خط العرض هذا.

واستمر النزاع بين الكوريتين منذ ذلك الحين وحتى الأسبوع الماضي لمناسبة القمة التاريخية التي عقدت بين الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونج والزعيم الكوري الشمالي الأقرب إلى الاسلوب الستاليني في الحكم كيم جونج ايل، وسمحت هذه القمة اليوم بتحقيق بعض السلام.

واقيمت الحكومتان الشمالية والجنوبية رسمياً في 1948، ومن اكتوبر 1949 إلى يونيو 1950، قتل آلاف الجنود في مواجهات على امتداد خط العرض 38.

وفي 25 يونيو 1950، هاجم جيش الجمهورية الديموقراطية في كوريا، الجنوب، فاتخذ الرئيس الاميركي هاري ترومان قراراً بالدفاع عن كوريا الجنوبية ضد الميول التوسعية للنظام الشيوعي، وكانت الولايات المتحدة تملك قوات قليلة للقتال في ذلك الحين.

وحاولت الولايات المتحدة إعادة توحيد كوريا بالقوة متقدمة حتى الحدود مع الصين والاتحاد السوفياتي. وبعد تحذيرات لم تجد، دخلت الصين النزاع في اكتوبر، وتراجعت قوات الامم المتحدة الى الجنوب.

واستمرت المفاوضات حتى 27 يوليو 1953 حيث وقعت الهدنة بعد وفاة الجنرال السوفياتي جوزف ستالين وتولي الجنرال دوايت ايزنهاور الرئاسة في الولايات المتحدة.

ولبيت معظم مطالب الامم المتحدة، فاقيمت منطقة منزوعة السلاح بعمق كيلومترين على كل من جانبي خط العرض 38.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً