اعلان

"قمة تاريخية" تنهي حرب سنوات.. زعيمي الكوريتين يوقعان على 19 اتفاقاً لإنهاء الصراع النووي.. التعاون الاقتصادي والرياضي وبرنامج لم شمل الأسر المنفصلة وتغيير وقف إطلاق النار أبرز البنود

كتب : سها صلاح

وقع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-يان بياناً مشتركاً يوم الجمعة بعد اجتماعهما في المنطقة المنزوعة السلاح المحصنة بشدة بين بلديهما.

وأصبح كيم أول زعيم كوري شمالي منذ الحرب الكورية (1950-53) يطأ قدمه في كوريا الجنوبية بعد أن صافح نظيره على حاجز خرساني يرسم الحدود عند قرية الهدنة في بانمونجوم.

وجاءت النقاط الرئيسية في بيان مشترك أصدروه كالتالي:

- توافق الكوريتان على التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقيات والإعلانات الحالية المعتمدة حتى الآن بين الجانبين.

- يوافقون على إجراء الحوار والمفاوضات في مختلف المجالات بما في ذلك المحادثات رفيعة المستوى ، واتخاذ تدابير فعالة لتنفيذ اتفاقية القمة.

- يوافقون على إنشاء مكتب اتصال مشترك مع ممثلين مقيمين من كلا الجانبين في منطقة كايسونغ الصناعية على حدودهم.

- يوافقون على تشجيع المزيد من التعاون والتبادل والزيارات والاتصالات على جميع المستويات.

- يوافقون على تنظيم فعاليات مشتركة مختلفة في مواعيد خاصة يشارك فيها المشاركون من جميع المستويات ، بما في ذلك الحكومات المركزية والمحلية والبرلمانات والأحزاب السياسية والمنظمات المدنية.

- وافقوا على المشاركة بشكل مشترك في الأحداث الرياضية الدولية مثل دورة الألعاب الآسيوية لعام 2018.

- يوافقون على السعي بسرعة لحل القضايا الإنسانية التي نتجت عن تقسيم البلاد.

- يوافقون على عقد اجتماع الصليب الأحمر بين الكوريتين لمناقشة وحل القضايا بما في ذلك لم شمل العائلات التي فصلتها الحرب الكورية.

- وافقوا على عقد برنامج لم شمل الأسر المنفصلة في 15 أغسطس.

- وافقوا على تنفيذ مشاريع تم الاتفاق عليها في السابق في 4 أكتوبر 2007 ، إعلان لتعزيز النمو الاقتصادي المتوازن والازدهار المشترك.

اقرأ أيضاً.. شاهد ما حدث بعد عبور كيم الخط الفاصل بين الكوريتين

- وافقوا على تبني خطوات عملية لتوصيل وتحديث خطوط السكك الحديدية والطرق فيما بينهم على الجانب الشرقي من شبه الجزيرة ، وكذلك بين سيول وسينويجو ، شمال غرب كوريا الشمالية.

الجيش

- توافق الكوريتان على وقف جميع الأعمال العدائية ضد بعضها البعض في كل مجال بما في ذلك البر والبحر والجو.

- يوافقون على تحويل المنطقة التي تم تدميرها إلى منطقة سلام اعتبارًا من 1 مايو بوقف جميع الأعمال العدائية والقضاء على وسائلهم ، بما في ذلك بث مكبرات الصوت وتوزيع منشورات دعائية.

- وافقوا على وضع خطة عملية لتحويل خط الحدود الشمالي الحالي في البحر الغربي إلى منطقة سلام بحرية لمنع المصادمات العسكرية غير المقصودة.

- يتفقون على عقد اجتماعات متكررة للوزراء والدفاع في محاولة لمناقشة القضايا العسكرية وحلها على الفور ، مع عقد أول محادثات عسكرية في مايو من العام.

اقرأ أيضاً.. حراس زعيم كوريا الشمالية جروا على "الأقدام" بجانب سيارته (فيديو)

نظام السلام

- تعيد الكوريتان التأكيد على الالتزام التام باتفاقية عدم الاعتداء وتوافقهما بشدة على منع استخدام القوة بأي شكل ضد بعضها البعض.

- يوافقون على تنفيذ نزع السلاح بطريقة مرحلية ، مع تخفيف حدة التوتر العسكري وإحراز تقدم كبير في بناء الثقة العسكرية.

- يوافقون على عقد اجتماعات ثلاثية الأطراف بنشاط تشمل الولايات المتحدة ، أو اجتماعات رباعية تشمل الولايات المتحدة والصين بهدف إعلان انتهاء الحرب وإقامة نظام سلام دائم وثابت.

- يؤكدون الهدف المشترك المتمثل في تحقيق شبه جزيرة كورية خالية من الأسلحة النووية من خلال نزع السلاح النووي الكامل.

وكانت شبه الجزيرة الكورية جزءا من الإمبراطورية اليابانية التي احتلتها منذ عام 1920 وحتى الحرب العالمية الثانية عندما أعلن الاتحاد السوفيتي، بالاتفاق مع الولايات المتحدة، الحرب على اليابان.

نجح الاتحاد السوفيتي في إنهاء الاحتلال الياباني لكوريا حتى حد خط العرض 38، الذي مثل الحدود الحالية لكوريا الشمالية مع كوريا الجنوبية، بعد إعلان الدولتين. كما استسلمت اليابان للقوات الأميركية جنوب هذا الخط.

وفي عام، 1945، توصلت أميركا بالاتفاق مع روسيا، إلى تقسيم شبه الجزيرة الكورية، بناء على خط العرض 38، حيث احتل السوفييت المنطقة الواقعة شمالي هذا الخط (كوريا الشمالية)، واحتل الأميركيون المنطقة الجنوبية.

وفي 1948 تشكلت دولتان كوريتان شمالية وجنوبية، لكن ظلت السيطرة السوفيتية الشيوعية في الشمال الذي رأسه كيم إل سونغ، والسيطرة الأميركية على الجنوب الذي رأسه سينجمان ري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً