اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها التحفظ على أموال أبو تريكة وباكينام الشرقاوي ومحاكمة منصور أبو جبل في "التحريض ضد الداخلية" وطعني "أوبر" وحسن مالك

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم السبت، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تصدر محكمة الجنايات الحكم على منصور أبو جبل و12 آخرين في "التحريض ضد الداخلية"، والحكم في طعن إلزام شيخ الأزهر بتنقية صحيح البخاري، ومحكمة النقض تنظر طعن حسن مالك وآخرين على إدراجهم بقوائم الإرهاب، والحكم في طعن الحكومة على قرار إلغاء التحفظ على أموال أبو تريكة، الجنايات تواصل محاكمة المتهمين بالهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة، والحكم في طعن التحفظ على أموال باكينام الشرقاوي، والحكم في إعادة محاكمة متهم بـ"اقتحام قسم مدينة نصر"، والنقض تنظر طعن المحكوم عليهم بالإعدام والمؤبد بقضية "أحداث مطاي"، والنطق بالحكم على المتهمين بقتل "طالب هندسة بنها"، والإدارية العليا تنظر طعن "أوبر" على حكم وقف نشاطها في مصر، والجنايات تستكمل سماع مرافعة الدفاع في محاكمة بديع و738 متهمًا في قضية "فض رابعة".

اقرأ أيضا..مصرع أمين شرطة عقب نشوب حريق بميت غمر

"فض رابعة"

تستكمل الدائرة 28 إرهاب، بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم السبت، برئاسة المستشار حسن فريد، سماع مرافعة الدفاع فى محاكمة بديع و 738 متهمًا في "فض اعتصام رابعة العدوية".

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة، من بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليا" وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس فى التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفضتجمهرهم، والشروع فى القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

طعن "أوبر"

تنظر الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار سعيد قصير، اليوم السبت، جلسات الطعن المقام من شركة أوبر المختصة بالنقل الجماعي، والتي تطالب من خلاله ببطلان الحكم الصادر من الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى القاضي بوقف نشاط الشركة ووقف عملها فى مصر.

اختصم الطعن رقم 47573 لسنة 64 قضائية علّيا، كلا من أصحاب الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى.

"طالب هندسة بنها"

تصدر محكمة الطفل، المنعقدة بمجمع محاكم الأميرية، اليوم السبت، الحكم في قضية قتل طالب هندسة بنها، والذى قتل على يد طالبين يبلغان من العمر 18 سنة ويقيمان فى منطقة عين شمس، فى القضية التى عرفت إعلاميا بالتسويق الإلكترونى.

كانت البداية بالعثور على جثة "محمد . أ . ع" طالب بكلية الهندسة جامعة بنها، فى حديقة بدائرة قسم شرطة النزهة وبها عدة إصابات عبارة عن طعنات نافذة بالظهر والبطن.

وبسؤال والدة القتيل أكدت توجهه وبحوزته 25 ألف جنيه لشراء "لاب توب" من شخص، تعرف عليه عبر موقع تسويق إلكترونى.

"أحداث مطاي"

تصدر محكمة النقض، اليوم السبت، الحكم في طعن المتهمين في القضية رقم 8473 لسنة 2013 جنايات مطاي المقيدة برقم 1842 لسنة 2013 كلى شمال المنيا، والمعروفة إعلاميًا بـ"قضية أحداث مطاي".

كانت محكمة جنايات المنيا قضت في 7 أغسطس 2017 بإعدام 12 متهما حضوريا، بينهم ثلاثة أشقاء، وهم: "سعداوي عبدالقادر عبد النعيم، وإسماعيل خلف محمد عبدالعال، وهاني محمد الشوربجى فهيم، ومحمد محمد الشوربجى فهیم، وأحمد محمد الشوربجى فهيم، ورمضان حسین أحمد حسین، ومحمد عثمان شحالله عثمان، ومحمد سید جلال محمد، وعبد المنعم صلاح الدين شلقامي عبد الفتاح، ومحمد عارف محمد عبدالله، ویحیى جمال عثمان متولى، ومصطفى رجب محمود رزق" على خلفية اتهامهم بالقتل العمد، والتجمهر، واستعراض القوة.

كما قضت بالسجن المؤبد لـ119 متهمًا، بينهم 110 حضوريًا، والسجن 10 سنوات لمتهمين آخرين حضوريًا، وانقضاء الدعوى الجنائية لـ4 متهمين بالوفاة داخل محبسهم.

"اقتحام قسم مدينة نصر"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اليوم السبت، برئاسة المستشار حسن فريد، الحكم في إعادة محاكمة متهم فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام قسم شرطة أول مدينة نصر".

وكانت النيابة العامة قد وجهت للمتهم وآخرين تم الحكم عليهم عدة جرائم منها التجمهر، واستعراض القوة، والتخريب، والإتلاف، ومقاومة رجال السلطة العامة بالسلاح.

"باكينام الشرقاوي"

تصدر الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، رئيس مجلس الدولة، غدا السبت، الحكم في الطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة بالإنابة عن الحكومة ووزارة العدل، مطالبا بإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري ببطلان التحفظ على أموال الدكتورة باكينام الشرقاوي، مساعدة الرئيس المعزول محمد مرسى.

كانت الدائرة الأولى "فحص الطعون" بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي نائب رئيس مجلس الدولة، قد أحالت الطعن لدائرة الموضوع، وحمل الطعن رقم 79433 لسنة 62 قضائية عليا، وتضمن الطعن "مخالفة الحكم المطعون فيه للقانون والخطأ في تطبيقه وتأويله أهدر حجية حكم قضائي واجب النفاذ، فالحكم الصادر في الدعوى 2315 لسنة 2013 مستعجل القاهرة حكم قضائي واجب النفاذ، وامتناع الجهة الإدارية عن تنفيذه يشكل خطأ وإهدارا لحجية الأحكام القضائية".

"فندق الأهرامات الثلاثة"

تنظر الدائرة "5"إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم السبت، محاكمة 26 متهمًا بينهم 23 متهمًا محبوسًا، و3 هاربين، بالهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة، بشارع الهرم.

وأسندت النيابة للمتهمين أنهم في الفترة من منتصف 2015 وحتى 13 فبراير 2016 قادوا جماعة أسست على خلاف القانون، وهاجموا فندق الأهرامات الثلاثة، وحازوا أسلحة نارية وذخائر، فضلا عن ارتكاب جرائم التجمهر واستعمال القوة مع الشرطة وتخريب الممتلكات.

التحريض ضد "الداخلية"

تصدر غدا السبت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة برئاسة المستشار حسن محمود فريد، حكمها على 13 أمين ورقيب شرطة، في مقدمتهم أمين الشرطة منصور أبوجبل، بتهمة الانضمام لجماعة محظورة، والتحريض ضد جهة عملهم.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم التحريض ضد وزارة الداخلية، من خلال التخطيط للظهور في أحد البرامج التليفزيونية، والتحريض على تعطيل العمل داخل جهة عملهم على نحو يخالف القانون، والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

"أموال أبو تريكة"

تصدر المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، اليوم السبت، حكمها في الطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة، على القرار الصادر باستمرار تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري القاضي بإلغاء التحفظ على أموال اللاعب محمد أبو تريكة لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق.

اختصم الطعن رقم 8191 لسنة 63 ق ع، كلا من: محمد أبو تريكة لاعب النادي الأهلي السابق، ومحافظ البنك المركزي، ورئيس مجلس إدارة بنك بريوس مصر، ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، ورئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي.

"حسن مالك"

تنظر محكمة النقض، برئاسة المستشار مجدي أبو العلا، اليوم السبت، أولى جلسات الطعن المقدم من 56 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"ضرب الاقتصاد القومي"، والمتهم فيها حسن مالك، وآخرين، لإدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية.

كانت الدائرة 16 جنوب بمحكمة جنايات القاهرة، أصدرت في 24 يوليو 2017، قرارًا بإدراج 56 فرداً على قائمة الإرهابيين لمدة 3 سنوات في قضية النيابة العامة رقم 721 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا، المقيدة برقم 3 لسنة 2017 طلبات إدراج إرهاب، وتم نشره في الجريدة الرسمية في أغسطس الماضي.

كان النائب العام أحال الإخواني حسن مالك وآخرين إلى محكمة الطوارئ، في القضية رقم 721 لسنة 2015، والمعروفة إعلاميًا بـ"ضرب الاقتصاد المصري" عن طريق تهريب العملات الأجنبية للخارج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً