اعلان

وكيل الأزهر يطالب العلماء بإظهار صورة الإسلام الحقيقة

كتب :

دعا الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، العلماء بالقيام بدورهم وإظهار صورة الإسلام الحقيقة، وما تحتويه الشريعة الإسلامية من نصوص تدعو العالم للسلام والمودة.

وأضاف، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، الذى عقد بعنوان «دور الشريعة والقانون فى استقرار المجتمعات»، السبت، أن على العلماء وضع حد للحاقدين والمغرضين الذين يحاولون تشويه الإسلام وشريعته.

وشدد على ضرورة أن يظهر العلماء ما فى كتاب الله وسنة رسوله من كنوز لو طبقت اليوم لعم العالم السلام بأسره، وقال: «أتحدى العالم بأسره أن يأتى واحد بآية تحض على قتل الآخر، فالخطأ فى الفهم لا يتحمله كتاب الله وسنة رسوله فليس فى شرعنا ما نتوارى عن ذكره، ولن يسمح الأزهر الشريف لأحد بأن يحرف فى كتاب الله عز وجل».

واستطرد أن اتباع الشريعة الإسلامية فريضة وليس خيارًا، والشريعة حددت الأمور الثابتة وتركت الكثير من الأمور المتغيرة التى تحتاج جهود العلماء.

وحذر شومان من المحاولات التى تظهر كل فترة، وكان آخرها دعوة بعض الفرنسيين بتجميد آيات القتال فى القرآن، مشيرا إلى أن الآيات التى يقال عنها إنها آيات قتال هى فى الحقيقة آيات سلام، متابعًا: «القتال فى الإسلام للدفاع وليس للعدوان، ونقول لهؤلاء افهموا كتاب الله حقا وسنة الرسول الكريم، فالقرآن ليس به آيات تأمر بقتل أحد دون ارتكاب جريمة من الجرائم الموجبة لقتل الفاعل، كالقتل غير العمد، أو رفع السلاح لقتالنا»، وأضاف: «الإسلام ليس مسؤولا عن عدم فهم الآخرين لمعانى الآيات، وأخذهم بظاهرها دون الرجوع لتفاسير العلماء لها، فما ظنه هؤلاء آيات تنادى بقتلهم هى آيات سلام فى حقيقتها، فآيات القتال كلها واردة فى إطار رد العدوان إذا وقع، وليس إيقاعه على الغير، وهذا مبدأ لا خلاف حوله حتى بين المطالبين بتجميد هذه الآيات».

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة