اعلان

جيش "ظل أردوغان".. تركيا تدعم "المرتزقة" في سوريا ضد "الأسد" لتوسيع نفوذها في الشرق الأوسط

كتب : سها صلاح

تشارك مجموعة الدفاع السداسية التركية بشكل كبير في تدريب أنقرة للمتمردين السنة في سوريا على القتال ضد الرئيس السوري بشار الأسد.

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية أن في البلد المنكوب سوريا المنهارة، يكمن مفتاح النجاح بشكل متزايد في القدرة على الجمع بين الإستراتيجية السياسية والعضلات العسكرية ، تحت راية واحدة وبنية واحدة.

وأضافت الصحيفة إن الحرس الثوري الإسلامي الإيراني هو اليوم أهم ممارس للحرب السياسية والثورية في المنطقة، مهاراته في هذا الصدد هي السبب الرئيسي للحالة التي تسيطر فيها إيران اليوم على لبنان ولها اليد المهيمنة في العراق وسوريا واليمن، ولكن تركيا هي أحدث بلد يدخل هذا المجال الحاسم ، ولكنه لا يبدو غامضاً بالنسبة لها حيث أن الديكاتوتور أردوغان معتاد على تسليح جيشه ومرتزقته لدعم الإرهاب في دول أخرى.

وقالت الصحيفة إن "استشارية الدفاع عن السداد" ، التي أسسها في العام 2012 العميد السابق عدنان تانريفيري ، هي أداة أنقرة في هذا المجال، إن أنشطتها هي شهادة على الطبيعة المتغيرة للدولة التركية ، وعلى العملية التي يتم بها بناء السلطة والنفوذ في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً.. سلاح جديد يكشف عنه الجيش التركي

إن الحرس الثوري الإيراني ، على عكس القوات المسلحة التقليدية الإيرانية ، أو "أرتيش" ، هو من يقوده أشخاص موالون تمامًا ليس للدولة ، ولكن للنظام الحاكم وأهدافه.

هؤلاء هم "جنود سياسيون" ، متاحون للتعبئة للدفاع عن النظام في الداخل ، وكذلك في تعزيز أهدافه في الخارج.

وإن هياكل الميليشيات الحزبية بالوكالة التي ترعاها تركيا، تتمتع بميزة عدم النظامية ، وعدم الإنصاف ، عند مقارنتها بالقوى التقليدية، فهي تسمح لأنقرة بدعم النشاطات شبه العسكرية والإرهابية والانخراط فيها على الصعيد العالمي - الهجمات على المدنيين اليهود في بورجاس وبوينس آيرس ، واغتيال السياسيين الأكراد في فيينا وبرلين، وما إلى ذلك مع الاستمرار في احتلال مكانها في قاعات الدبلوماسية والتجارة.

تتمثل مهمة شركة التركية في إقامة تعاون دفاعي وتعاون صناعي دفاعي بين الدول الإسلامية لمساعدة العالم الإسلامي على أخذ المكان الذي يستحق فيه بين القوى العظمى من خلال تقديم الخدمات الاستشارية والتدريب.

رئيس سابق لقيادة الجبهة الداخلية في شمال قبرص ، طُرد من الجيش بسبب قناعاته الإسلامية عام 1997.

وأشارت الصحيفة للمراقب الأسترالي مايكل روبين من معهد أميركان إنتربرايز إلى تقارير شهود عيان على وجود أفراد مسلحين من السادات متورطين في قمع محاولة الانقلاب في يوليو 2016 .

وكجزء من هذه العملية ، تم إعادة مئات الضباط الذين طردوا بسبب ميولهم الإسلامية ، وتم تعيين تانريفيري نفسه كمستشار عسكري كبير للرئيس في أواخر عام 2016.

أنشأت الشركة عدداً من المرافق في منطقة مرمرة لهذا الغرض في بداية الحرب السورية، ووفقاً لتقرير صدر عام 2012 في صحيفة أيدينليك المعارضة ، فإن واحداً على الأقل من منشآت التدريب هذه كان موجوداً في قاعدة عسكرية تركية في منطقة جولوكوك في قوجا ، والتي كانت تحتفظ سابقاً بمركز تدريب من البحرية التركية.

بالطبع ، مصطلح "الجيش السوري الحر" هو مصطلح واسع ، وهناك أدلة كثيرة تشير إلى أن عناصر من الدولة التركية تقدم مساعدة مباشرة إلى جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة في مراحل معينة خلال الحرب في سوريا.

ومع اقتراب موعد الانتخابات الحاسمة في عام 2019 ، هناك مخاوف واسعة الانتشار في أوساط المعارضة من أن الحكومة تقوم بتدريب الميليشيات لاستخدامها لترهيب معارضي الحكومة.

أحد السياسيين المعارضين ، ميرال أكسنر ، مؤسس وزعيمة حزب الخير الوطني ، أخبر صحيفة يسارية أن سادات كان وراء معسكرات التدريب هذه. ونفت الشركة الادعاءات،من غير المستغرب أن تكون هناك زاوية إسرائيل لأنشطة ميلشيات السادات التركية.

وصف تانريفردي إسرائيل بأنها البؤرة الصليبية الجديدة والخنجر في قلب الإسلام، في المقال ، تانريفيري يتصور تجهيز وتدريب جيش تقليدي فلسطيني والذي، بالشراكة مع جيش الإسلام المتحد، يهزم ويدمر إسرائيل.

اعتقل الأكاديمي التركي جميل تيكيلي في يناير من قبل السلطات الإسرائيلية وتم ترحيله من الضفة الغربية بسبب الاشتباه في أنه كان يساعد حماس في غسل الأموال.

يشترك أردوغان، وفقاً للكثيرين ، في مشروع تاريخي لتفكيك الجمهورية التي أنشأها مصطفى كمال أتاتورك منذ ما يقرب من 100 عام واستبدالها بكيان إسلامي جديد، هذا الكيان الجديد سوف يتطلب مؤسسات جديدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (1-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | استراحة