اعلان

زعيم المعارضة الأرمنية: روسيا ستبقى حليفنا الاستراتيجي

كتب : وكالات

أعلن زعيم المعارضة الأرمنية" نيكول باشينيان" أن روسيا ستبقى حليفا استراتيجيا لبلاده، مشيرا إلى ضرورة استمرار التعاون مع إيران والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

"قسد": أمريكا وفرنسا تؤسسان لقاعدة عسكرية جديدة في منبج

تصريحات باشينيان جاءت خلال جلسة خاص للبرلمان الأرمني التي تعقد اليوم لاختيار رئيس وزراء جديد للبلاد. ويعتبر باشينيان المرشح الوحيد لهذا المنصب.

وأضاف الزعيم المعارض أن أرمينيا في حال ترأسه الحكومة لن تنسحب من الاتحاد الاقتصادي الأوراسيوي ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي، وهما تكتلان إقليميان يمضان عددا من دول الاتحاد السوفيتي السابق بما في ذلك روسيا، التي تدعمهما بقوة.

وأوضح باشينيان أن هذا الموقف يعتمد على "منطق الحراك الشعبي"، مضيفا أن شعب أرمينيا لا يطالب بالتغيير في سياسة بلاد الخارجية.

وقال باشينيان إن لا صلة تجمعه بالرئيس الجورجي السابق ميخائيل ساكاشفيلي والمعارض الروسي ألكسي نافالني، الذين يعتبران من دعاة "الثورات الملونة" في بلديهما، مؤكدا أنه لم يكن على اتصال بهما أبدا.

وعلى الصعيد الداخلي، تعهد باشينيان بإيجاد توازن أفضل بين صلاحيات رئيس الدولة ورئيس الوزراء والبرلمان، مشيرا إلى أن النظام الحالي يتسم بمنح رئيس الوزراء سلطة مفرطة، مع اختزال اختصاصات رئيس الدولة إلى مستوى "موظف بسيط".

واستبعد باشينيان اللجوء إلى القوة في الصراع غلى السلطة، واعدا بتجنب رد العنف بالعنف.

ويحتاج باشينيان إلى 53 صوت من أصل 105 أصوات لأعضاء البرلمان ليصبح رئيسا للوزراء، ويبقى مصيره مرهونا بمألات الأمور فيما بين الحزب الجمهوري الحاكم الذي يتمتع بالأغلبية المطلقة للمقاعد البرلمانية ويبدي شكوكا قوية في مرشح المعارضة، والشارع الأرمني الذي يضغط بكل ثقله اليوم لصالح تولي باشينيان مقاليد السلطة في البلاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً