اعلان

جامعة بني سويف ترد على تظاهرات طلاب "العلوم الطبية": اللائحة كما هي ولم تتغير

كشفت جامعة بني سويف، برئاسة الدكتور منصور حسن، حقيقة تبديل لائحة كلية العلوم التطبيقية، وذلك ردًا على احتجاج وتظاهر عدد من طلاب الكلية، أمس، بهذا الشأن.

وأشارت، في بيان، اليوم، إلى أن اللائحة الأساسية للكلية هي الموجودة فعليًا الآن، والمعنى بها جميع الطلاب من الفرقة الأولى إلى الرابعة، بنظامي "الانتظام والبرنامج الخاص" ولم يطرأ عليها أي تعديل، ما عدا مسمى الكلية من "كلية العلوم الصحية" إلى "كلية العلوم الطبية التطبيقية" وما لزم من تبعات تبديل هذا المسمى من كلمة "الصحية" إلى "علوم تطبيقية".

وقالت إن مسمى الخريج هو "أخصائي" كلية العلوم الطبية التطبيقية، ونظام الكلية 5 سنوات، 4 دراسية وواحدة تدريب إجباري أو إلزامي "الإمتياز" لا يتخرج الطالب إلا بعد الانتهاء منها، وتُذكر في شهادة تخرجه الرسمية، وتتم بناء على طريقة تدريب القسم العلمي في مستشفيات جامعة بني سويف ومراكزها العلمية والبحثية.

وأكدت أنه بشأن مقترح مشروع تجديد اللائحة الأساسية للكلية، الذي لا يمس أي من الثوابت السابق ذكرها للخريج، يسعى لتعديلات في المواد العلمية والساعات التدريسية والمواد المؤهلة، لضمان تخريج شخص على مستوى عال وراق للانضمام للمنظومة الصحية والطبية المصرية، وبمعايير عالية وتحت إشراف الطبيب.

وأشارت، إلى أنها في سبيل ذلك، قدمت مقترحا، بشأن "تجديد اللوائح الدراسية من الطلاب"، وعُرِض على مجلس الكلية والذي وافق بدوره، من أجل حسن سير العملية التعليمية وتطوير الخريجين "مجلس شهر 11 2017" ودعمت الكلية بإداراتها الكاملة هذا المقترح تحت إشراف كامل للقسم العلمي المختص وأساتذته.

وأضافت في بيانها، أن الطلاب قدموا نموذجا من الوعي والكفاءة في تقديم مقترحات تم تنقيحها لتتلائم والمعايير العلمية والأكاديمية بالأقسام العلمية المتنوعة، مع تقديم دراسات مقارنة للمواد الدراسية للكليات المناظرة إقليميا وعالميا، ومن أهم ما تم في هذا الشأن، ما يلي:

أولا: تقديم مقترحات بتغيير مسميات بعض الأقسام، كي تلائم مثيلاتها داخليا وإقليميا ودوليا.

ثانيا: إلغاء مادة التدريب الميداني لعدم جداوها، وتوزيع درجاتها على أنشطة أكاديمية وعلمية ومواد مؤهلة كـ"اللغة والحاسب الآلي وعلم الإحصاء".

ثالثا: إدراج مواد علمية ودراسية ترتقي بمستوى الخريج.

رابعا: إدخال عدد من التغييرات الأكاديمية التي لا تمس طبيعة تخصص الخريج ولا نظام الدراسة.

خامسا: العمل على تحويل نظام الدراسة إلى الساعات المعتمدة، بالإضافة إلى ما هو لصالح الطلاب من "اختيار لبعض المواد الدراسية، وفرص لدخول الامتحان الصيفي" وغيرها.

واستطرد البيان أنه وبعد رفع الأمر لإدارة الجامعة، دعمت كل ما هو فيه خير للطلاب، وتم عرض الأمر على المجلس الأعلى للجامعات الذي أقر بتشكيل لجنة ترأسها جامعة بني سويف، ممثلة فيرئيس الجامعة، لأن جامعة بني سويف هي من سعت لتنفيذ مقترحات وتعديلات لصالح طلابها والتي شارك فيها بالفعل طلابها في الفترة من نوفمبر 2017 وحتى مارس 2018، والذي أثبت بنهاية المناقشة إلى الآتي:

أولا: توحيد اللائحة لجميع كليات العلوم الطبية بجمهورية مصر العربية، للتسهيل على الطلاب في الكليات المناظرة بالنقل إلى أي كلية بسهولة وتسهيلاً على الطلاب بالتواجد في أقرب كلية لمقر سكنهم، وغيرها من التبعات الحسنة لتوحيد اللائحة والتي تعود على الطالب في المقام الأول.

ثانيا: الإقرار بأن أي تعديلات تنتهي إليها اللجنة بعد صياغتها علميا، أن تعرض وتناقش مع الطلاب في جلسات منظمة، للوصول لأعلى قدر من الشفافية، وتحقيق المصلحة العامة وبصورة مؤسسية علمية وبوجود أقسامهم العلمية ومن يمثلها من أعضاء هيئة التدريس.

واختتم البيان بأنه في حال الانتهاء من كل ما سبق في مقترح مشروع توحيد اللائحة ومناقشتها طلابيا وأكاديميا، وإقرارها من المجلس الأعلى للجامعات وما يتبعه من إجراءات قانونية منظمة، لا تطبق أي لوائح أو تعديلاتها إلا على الفرقة الأولى "الحديثة" والتي تلتحق بالكلية بعد إقرار اللائحة رسميا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً