اعلان

إلغاء المدارس التجريبية يشعل غضب أولياء الأمور.. خبراء: القرار يقضي على الطبقة المتوسطة في التعليم وفي صالح المدارس الخاصة.. والوزير يقابل الرفض الشعبي باستخدام لغة التهديد

أحدث الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، حالة من الجدل، في الأوساط التعليمة، والمجتمع بصفة عامة، بعد إعلانه في أكثر من مناسبة تغيير نظام التعليم القائم، واستحداث طريق تعليمة جديدة وإلغاء أخرى آخرها إلغاء المدارس المدارس الرسمية لغات المعروفة باسم "المدارس التجريبية".

وقال شوقي إن قرار إلغاء المدارس التجريبية سيتم تطبيقه بدءً من الطلاب الملتحقين بالصف الأول الابتدائي للعام الدراسي 2019-2020، موضحًا أن تلك المدارس ستعمل بنظام التعليم الجديدوتعامل معاملة المدارس الحكومية، في تدريس مناهج دراسية واحدة وبنفس الطريقة.

واعتبر خبراء تربويون، أن قرار وزير التعليم بإلغاء المدارس التجريبي يقضي على الطبقة المتوسطة التي كانت تلحق ابنائها في تعليم يقع ما بين المدارس الخاصة التي تصل مصروفاتها عشرات الآلاف وبين التعليم الحكومي، مشيرين إلى أن الوزارة ستجبر أولياء الأمور الراغبين في حصول ابنائهم على فرص تعليمية أكثر تميزًا من التعليم الحكومي على الالتحاق بالتعليم الخاص.

اقرأ أيضًا.. وزير التعليم: النظام الجديد بالمرحلة الثانوية يشمل تغييرا في شكل الامتحانات فقط

وهاجم الدكتور عبدالله سرور أمين نقابة علماء مصر، والأستاذ بجامعة الإسكندرية، وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي على القرارات التي اتخذها الأخير بشكل وصفه بــ"العشوائي غير المدروس"، آخرها إلغاء المدارس التجريبية.

وقال سرور في تصريحات لـــ"اهل مصر"، إن قرار إلغاء المدارس التجريبية، جزء من القرارات العشوائية التي يتخذها الدكتور طارق شوقي دون دراسة، مضيفًا انه نابعة نتيجة الضغط النفسي الذي يقع على "شوقي" بسبب الرفض الشعبي الهائل لمعظم قراراته منذ تولية حقيبة التربية والتعليم.

وأضاف، أن رفض الشعب والمهتمين بالشأن التعليمي، لقرارات الدكتور طارق شوقي، دفعه للحديث دائمًا في توجيه رسالته للجمهور والخبراء، بصيغة التهديد مستخدمًا مقولات متكررة ضد رافضي قرارته أو المطالبين بمناقشتها أولا من تلك العبارات التي وصفها "سرور" بالتهديدية:"الرئيس وافق، اللي مش عاجبة ما يعلمش، محدش هيعرف يطبق غيري".

وقال الدكتور محمد عامر الخبير التربوي، وأستاذ التربية بجامعة حلوان، إن قضية التعليم قضية مجتمعية وتخص الرأي العام بـأكمله فلا ينبغي على الدكتور طارق شوقي أن يفاجئ الجميع بمثل هذه القرارات، متسائلًا."كيف للوزير أن يتخذ قرارات مصيرية مثل هذه دون عرضها على الخبراء، وإجراء حوار مجتمعي عليها".

اقرأ أيضًا.. التعليم: إلغاء الاختبارات في النظام الجديد للأطفال والابتدائي

وأضاف عامر في تصريحات لــ"أهل مصر"، أن إلغاء التجريبي وتحويله لمدارس حكومية، قرار يصب في مصلحة المدارس الخاصة التي يمتلكها رجال الأعمال، لأن أولياء الأمور الراغبين في تعليم ابنائهم اللغات، لن يلتحقوا بالمدارس الحكومية التي إلغي فيها التدريس باللغات، وهة ما يزيد إقبال أولياء الأمور على إلحاق ابنائهم في تلك المدارس.

وتابع: "الأمر لن يغير شئ سوى زيادة الأعباء على الفقراء والطبقات المتوسطة نتجية زيادة إقبال الطلاب على المدارس الخاصة، التي ستقوم بتزويد المصروفات نتيجة إلغاء التجربية التي كانت تقدم خدمة تعليمية مماثلة لها".

من جانبها استنكرت مروة عفيفي ولي أمر قرار الوزير قائلية: "هو ازاي يعني يامعالي الوزير بتقول اللي هعترض هيدخل السجن متأمر أحسن نتحرم من دخول الوصية علي فكرة رئيس الجمهورية عمره ماهدد الناس اللي بتطالب بحقها كده".

وطالبت بتدخل الرئيس عبدالفتاح السيسي لإلغاء قرار وزير التربية والتعليم الخاص بالإاء المدارس التجريبية، مضيفة:"عمر المدارس التجريبة ما أثبتت فشلها.. بدليل احنا بنضيع سنتين من عمر ولادنا علشان سدخلوها".

وقال محمد عبدالفتاح ولي أمر أحد تلاميذ المدارس التجريبية لــ"أهل مصر"، إن بهذا القرار سيصبح تعليم اللغات حكرًا على الأغنياء وفئات معينة فقط، مضيفة أنه سيمنع أهالي الطلاب بالطبقات المتوسطة من تعليم أبنائهم اللغات لأنهم لن يستطيعوا تحمل أعباء مصروفات المدارس الخاصة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محكمة العدل الدولية ترفض دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة