اعلان

البنك المركزي الكويتي: نمتلك 6% من أصول البنوك الإسلامية بالعالم

كتب : وكالات

قال المدير التنفيذي لقطاع الرقابة في بنك الكويت المركزي وليد العوضي إن الكويت تمتلك نحو 6% من أصول البنوك الاسلامية في العالم.

وأضاف العوضي في كلمة ألقاها بافتتاح أعمال الاجتماعات السنوية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية لعام 2018 المنعقد بدولة الكويت ويستمر ثلاثة ايام أن الكويت لعبت دورا رياديا في الصناعة المالية الاسلامية العالمية مع انطلاق بنكها الاسلامي الاول بيت التمويل الكويتي (بيتك) عام 1977.

أقرأ أيضاً..رويترز: ارتفاع النفط ينعش ميزانيات الخليج لكن النمو سيظل متواضعًا

وأوضح أن الكويت تعمل عن قرب مع المؤسسات المالية الاسلامية الدولية المختلفة لترويج الصناعة المالية الاسلامية حول العالم بما فيها مجلس الخدمات الاسلامية وهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية والسوق المالية الاسلامية الدولية ومؤسسة ادارة السيولة الاسلامية الدولية.

وفيما يخص إجراءات وسياسات بنك الكويت المركزي في تعزيز الاستقرار المالي أفاد العوضي بأن (المركزي) ومنذ البداية قاد التعليمات التنظمية للقطاع المصرفي المحلي وخصص الموارد والامكانيات الضرورية لتحقيق هذا الاستقرار.

وذكر أن نصف البنوك الكويتية اسلامية والنصف الاخر تقليدي مبينا ان كل هذه البنوك تطبق معايير (بازل3) حيث أن الصناعة المالية تواجه نفس الصعوبات والتحديات الاقتصادية سواء كانت إسلامية أو تقليدية.

وتابع العوضي أن استقرار النظام المالي حجر الأساس للنمو الاقتصادي مشيراً الى أن النظام المالي الصحي هو النظام الذي يقوم فيه الوسطاء الماليون والأسواق والبنية التحتية على تسهيل التدفقات المالية بين المستثمرين والمودعين وتشجيع الخدمات المالية.

وأوضح أن الوصول الى الاستقرار المالي وحده لا يعتبر غاية بل يجب العمل للوصول إلى اقتصاد متوازن ونمو اقتصادي مستقر ومن هنا فإن الاستقرار المالي هو عملية استشرافية مستمرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال.. بث مباشر