اعلان

"زياد".. مخترع أصم ينتظر الفرصة بسوهاج.. ابتكر ألعاب قادرة على الحركة بمواد طبيعية وأوناش صغيرة.. وعمه: مطلوب مدرسة موهبين في المحافظة

الإصرار عدو اليأس والايمان بالقدرات بداية الطريق للنجاح وقهر الصعاب، فعلى الرغم من أنه مصاب بضعف بالعصب السمعى نجح طالب أصم بمدرسة الشهيد محمد الخطيب بقرية شطورة التابعة لمركز طهطا شمال محافظة سوهاج فى تصميم عربات ولعب قادرة على الحركة من خلال مواد طبيعية بسيطة، وقام الطالب المعاق بعمل مروحة كهربائية تعمل عن طريق التيار الكهربائى بالإضافة إلى ونش صغير مصنعوع من الكرتون والخراطيم والسرنجات الطبية.

وقال جاسر سعيد سعد الله، عم الطالب الأصم، إن زياد نجل أخيه ولد بقرية المدمر التابعة لمركز طما شمال سوهاج، مصابا بضعف بالعصب السمعى وبعد ‘جراء العديد من مقايس السمع والذكاء تبين أن ذكائه يفوق الطفل العادى وعقب إتمامه سن السادسة التحق بمدرسة الشهيد محمد الخطيب بشطورة ثم تدرج فى صفوفها حتى وصل هذا العام سنتة الثامنة.

وأشار عم الطالب إلى أن مدرسة الشهيد محمد الخطيب للصم والبكم كان لها دوراً كبيراً فى تنمية قدرات ومواهب ابن شقيقه زياد فمنذ السنة الاولى بالمدرسة بدا التلميذ يصمم عربات ولعب قادرة على الحركة من خلال مواد طبيعية بسيطة وقام الطالب المعاق بعمل مروحة كهربائية تعمل عن طريق التيار الكهربائى بالاضافة الى ونش صغير .

وأوضح عم الطالب أنه لايبغون المتاجرة بزياد فالحال ميسور والحمد لله ولكن الهدف من الرسالة هى الاستفادة من أبناء مصر المفكرين والمخترعين بما يحقق التقدم والرخاء لبلدنا الحبيية.

وطالب العم محافظ سوهاج الدكتور أيمن عبد المنعم والسيدة مرفت موسى، مدير إدارة الموهبين بالمحافظة الاهتمام بالتلاميذ أصحاب الأفكار والاختراعات وتشكيل لجنة من الإدارة المتخصصة لعمل الاختبارات الموضوعية والعلمية للطلاب الموهبين.

كما طالب بإنشاء معهد لتنمية قدرات ومواهب التلاميذ المعاقين المبتكرين ووضع الابتكارات والاختراعات موضع التنفيذ والتطبيق العلمى من أجل الاستفادة منها بما يحقق التقدم لبلدنا فى المجال الصناعى.

وفى ذات السياق قال عادل الجرادى، مدير بمدرسة الشهيد محمد الخطيب بشطورة، إن أ لطالب زياد يملك قدرة عالية من الذكاء كانت تحتاج إلى تنميتنها بمساعدة مترجمى الإشارة بالمدرسة ونجح الطالب فى تصميم عربات ولعب قادرة على الحركة من خلال مواد طبيعية بسيطة.

وطالب الجرادى مؤسسات الدولة بسرعة الاستفادة من اختراعات زياد بما يحقق التقدم والرخاء لمصر وخاصة أن الطالب من أصحاب القدرات الخاصة.

فيما قالت مرفت موسى، مديرإدارة الموهبين والمشرفة على الطلاب المخترعين فى المركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا بسوهاج، إن الاختراع يعتبر الأول من نوعه وتم تنفيذ الفكرة باستخدام مواد بسيطة غير مكلفة.

وافتت موسى أنه جار حصول الطالب على براءة الاختراع وسوف سيشارك قريبا فى المسابقات الدولية، لافتة إلى أن زياد سيخوض خلال الفترة القادمة مسابقة دولية .

نقلاعن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً